عام التسامح دولة الإمارات

شيرين عبد السلام 17 سبتمبر، 2019

تعرفوا على أهم المعلومات عن عام التسامح دولة الإمارات الذي أعلن عنه الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات في شهر ديسمبر الماضي وتحديداً في يوم 15 بأن عام 2019 هو عام التسامح وذلك من أجل ترسيخ ترسيخ قيم التسامح وتقبل الآخر، ونبذ الكراهية والتعصب.

وكان الهدف الأساسي من إعلان عن عام التسامح هو تسليط الضوء على أن دولة الإمارات عاصمة عالمية للتسامح، وقد قال الشيخ خليفة بن زايد أثناء الإعلان عن هذه المبادرة ” ترسيخ التسامح هو امتداد لنهج زايد، وهو قيمة أساسية في بناء والمجتمعات وسعادة الشعوب”، ومن خلال موسوعة سنقدم لكم أهم المعلومات عن هذا العام نستعرض لكم أهم أهدافه ومحاوره.

عام التسامح دولة الإمارات

أهداف عام التسامح

يركز عام التسامح على أربع جوانب أساسية وهم: السلام، التعايش، الإنسانية، الاحترام، أما عن الأهداف فتمثلت في الأتي:

  • يستهدف عام التسامح العمل على ترسيخ قيم التسامح والتعايش بين مختلف الشعوب.
  • العمل على تطبيق قيم التسامح في مختلف التشريعات والسياسات.
  • إبراز دولة الإمارات كنموذج مثالي في التسامح للعالم أجمع.
  • العمل على الانفتاح على مختلف الثقافات الإنسانية.

محاور عام التسامح

ركزت الإمارات على سبعة محاور أساسية في عام التسامح وهم: المجتمع، مكان العمل، التعليم، نموذج الإمارات، وسائل الإعلام، السياسات والتشريعات، الثقافة:

1. المجتمع: يستهدف عام التسامح ترسيخ قيم التسامح والانفتاح بين مختلف الثقافات في العالم، إلى جانب ترسيخ قيمه داخل الأسرة والمجتمع، بالإضافة إلى تعزيز دور المراكز المجتمعية في تعزيز التسامح والتنوع الثقافي داخل الإمارات، إلى جانب الاهتمام بالبرامج التوعوية التي تركز على هذه القيم في الأسرة والمجتمع.

2. مكان العمل: حيث يركز هذا المحور على ترسيخ قيم التسامح داخل المؤسسات سواء كانت الحكومية أو الخاصة، وذلك من خلال إطلاق برامج توعوية تركز على تقديم الخدمات وتكافؤ الفرص في التوظيف، إلى جانب البرامج التثقيفية حول قيم التسامح.

3. التعليم: في هذا المحور يتم التركيز على إطلاع برامج تعليمية وتثقيفية في المدارس والجامعات، إلى جانب الاهتمام بتعزيز دور الأندية الطلابية في الجامعات في ترسيخ التسامح والتنوع الثقافي.

4. نموذج الإمارات: ويركز هذا المحور على المؤتمرات ومنصات الحوار التي تتحدث عن قيم التسامح، إلى جانب العمل على إثراء المحتوى الثقافي والعلمي الخاص بقيمه.

5. وسائل الإعلام: ويركز هذا المحور على دور وسائل الإعلام في توعية الجمهور بقيم التسامح من خلال إطلاق الحملات التوعوية على التلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب العمل على تسليط الضوء على نموذج الإمارات كدولة عالمية للتسامح.

6. السياسات والتشريعات: وفي هذا المحور يتم التركيز على تطبيق قيم التسامح والانفتاح على الثقافات في السياسات والتشريعات المختلفة، وهو الدور الذي تقوم به اللجنة الوطنية العليا الإماراتية لعام التسامح.

7. الثقافة: وهو يركز على الاحتفاء بالتنوع الثقافي في الجاليات الأجنبية المختلفة داخل الدولة، إلى جانب الاهتمام بالمبادرات الثقافية التي تقوم على تعريف ثقافات الشعوب في المهرجانات والمعارض المختلفة.

شعار عام التسامح في الامارات

اختارت دولة الإمارات شجرة الغاف الشعار الرسمي لعام التسامح، وذلك لما تتمتع به هذه الشجرة من أهمية كبيرة داخل البلاد، وذلك لارتباطها الوثيق بالبيئة والتراث الشعبي لأهل الإمارات، وقد أولى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات السابقة عناية كبيرة لهذه الشجرة تمثلت في إصدار قوانين تحظر قطعها.

تحمل شجرة الغاف أربعة رموز أساسية وهم:

  • رمز للاستقرار في الصحراء.
  • رمز التأقلم والتعايش مع الظروف البيئية الصعبة في الصحراء.
  • رمز للعطاء في كونها مصدر للغذاء للإنسان والحيوان.
  • رمز ونموذج للتجمع والتشاور: ففي ظلالها اجتمعت القبائل من أجل التشاور في مختلف أمور الحياة.

البرنامج الوطني للتسامح

أطلق مجلس الوزراء في عام 2016 البرنامج الوطني للتسامح من أجل ترسيخ وتعزيز قيم التسامح، والعمل على نبذ الكراهية والتعصب وقد اشتمل على سبعة عناصر أساسية وهم:

  • الإسلام.
  • الدستور الإماراتي.
  • الفطرة الإنسانية.
  • القيم المشتركة.
  • المواثيق الدولية.
  • إرث زايد والقيم والأخلاق الإماراتية.
  • التاريخ والآثار.

وقد تضمن هذا البرنامج عدد من المبادرات من أبرزهم تأسيس مراكز للتسامح داخل الإمارات، وإطلاق برنامج في المؤسسات المختلفة باسم “المسؤولية التسامحية”، إلى جانب أنه اشتمل على عدة أهداف من أهمهم إثراء المحتوى العلمي والثقافي وتعزيز دور الدولة في احتضانها لقيمة التسامح وتقبل الأخر.

جسر التسامح

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات تسمية جسر التسامح على جسر المشاة الموجود في إمارة دبي من أجل تعزيز قيم التسامح في كونها دولة تمثل جسراً يربط بين الكثير من الثقافات التي تعيش على أرض واحدة، وقد جاء هذا الإعلان في عام 2017 متزامناً مع اليوم الدولي للتسامح وهو يوم 16 نوفمبر.

وزارة التسامح

في فبراير عام 2016 أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن وزارة التسامح من أحل تدعيم وترسيخ قيم التسامح وتقبل الآخر دينياً وثقافياً وفكرياً، وقد تم تعيين الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة للتسامح، وقد تولى بعد ذلك الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان منصب وزير التسامح.

ولمزيد من المعلومات عن أخر الأخبار والفعاليات الخاصة بهذا العام، يمكنك زيارة الموقع الرسمي لعام التسامح الإماراتي.

عام التسامح دولة الإمارات

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د