طريقة الاغتسال من الدورة

آلاء ماضي 27 نوفمبر، 2018

طريقة الاغتسال من الدورة ، تتعرض جميع النساء بداية من مرحلة البلوغ إلى ما يعرف بالحيض أو الطمث أو الدورة الشهرية للمرأة، وخلالها تعاني من نزيف دوري لعدة أيام تختلف شدته من امرأة لأخرى، ولكن كثير منهن لا يعرفن طريقة الاغتسال بعد انقطاع تلك الدورة، ولذلك نقدم لكل امرأة من خلال هذا المقال على موسوعة دليل لكيفية الاغتسال من الدورة الشهرية.

تعريف الدورة الشهرية:

  • الدورة الشهرية للمرأة هي تغيرات طبيعية جسمية تصيب المرأة كل شهر بعد أن تبلغ أي عندما تكون في عمر حوالي ثلاثة عشر عامًا إلى ما قبل سن اليأس أي في حوالي منتصف الأربعينات، وفيها يتم نزول دم الطمث أو الحيض بسبب انسلاخ لبطانة الرحم، ويستمر الدم في النزول في فترة تتراوح بين ثلاثة أيام وحتى أربعة عشر يومًا.

أهمية الدورة الشهرية:

  • الدورة الشهرية تعتبر إحدى الوظائف الحيوية لجسم المرأة، فعندما ينزل الدم خلال فترة الحيض فعمل على تطهير الجسم من الدم الفاسد، والخلايا الميتة، كما يؤدي إلى تجديد لبطانة الرحم بصورة مستمرة بالبويضات التي لم تلقح، كما أن دم الحيض هو علامة على صحة المرأة، ويقيها من أمراض تصلب الشرايين والقلب.
  • إن نزول دم الحيض شهريًا وظيفة يقوم بها جسم المرأة حتى تبلغ الخمسين من عمرها، فعندها تكون المبايض غير قادرة على أن تنتج البويضات، كما تختلف الدورة الشهرية من امرأة لأخرى حسب الجسم، ويبلغ متوسط نزل الدم فيها ما بين أربعة أيام وحتى أسبوع، ويكون بين كل دورة وأخرى 28 يومًا، وعندما ينتهي نزول الدم وتتوقف الدورة لابد للمرأة من الاغتسال كما حث الإسلام لأن لها أهمية كبيرة.

علامات الطهارة من الدورة الشهرية:

  • توقف الدم وانقطاعه والجفاف.
  • في حال رؤية الدم بعد الطهر من الحيض في وقت يتوقع أنه وقت الدورة الشهرية فهو بذلك حيض ويجب على المرأة أن تغتسل.
  • ظهور ما يسمى بالقصة البيضاء وهي مياه لازجة رطبة، وفي حال خرج الدم أو الصفرة بعد الاغتسال من الدورة الشهرية فلا يب الاغتسال مرة ثانية.

الاغتسال من الدورة الشهرية:

  • الدين الإسلامي أوجب على المرأة المسلمة البالغة أن تغسل عقب انتهاء دورتها الشهرية على الفور حتى تصير طاهرة من آثار الحيض والناجسة، وتواصل أداء الصلوات وقراءة القرآن كالمعتاد وهي نظيفة طاهرة، وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، والاغتسال من الدورة الشهرية له طريقة على كل امرأة مسلمة بالغة أن تتعلمها حتى تؤدي الغسل الصحيح اقتداء بسنة المصطفى، كما أن الاغتسال من الدورة الشهرية له طريقة لا تختلف عن الغسل من الجنابة.

طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية:

  • استحضار المرأة للنية القلبية وأنها تنوي الاغتسال والطهارة من الدورة الشهرية أو الحيض وتنوي رفع الحدث الأكبر.
  • تقول المرأة بسم الله الرحمن الرحمن لكي تبدأ في الاغتسال.
  • يتم البداية بغسل اليدين ثلاث مرات.
  • ثم تغسل المرأة عضوها التناسلي باليد اليسرى.
  • تقوم المرأة بالتوضأ الوضوء العادي للصلاة، فتغسل الكفين ثلاث مرات، وتتمضمض ثلاث مرات، وتستنشق ثلاث مرات، وتغسل وجهها ثلاث مرات، وتغسل اليدين إلى المرفقين ثلاث مرات، ثم مسح الرأس والأذنين مرة واحدة، ويتم تأخير غسل الرجلين.
  • عند غسل الرأس يجب أن تصل المياه إلى منابت الشعر.
  • ثم يتم تعميم المياه على الشق الأيمن من الجسم ثم الشق الأيسر، ثم غسل القدمين.

الاغتسال في السنة:

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم عندما يغتسل من الجنابة، فإنه يبدأ بغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله، ويغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يأخذ الماء ويدخل أصابع في أصول شعره، حتى إذا رأى أن قد استبرأ، حفن على رأسه بثلاث حفنات، ثم يفيض على باقي جسده، ثم يغسل رجليه، وفي رواية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اغتسل من الجنابة بغسل كفيه في البداية ثلاث مرات، ولم يذكر أنه غسل رجليه.

نصائح عامة للمرأة عند الاغتسال من الدورة الشهرية:

  • المرأة المسلمة يمكنها أن تستنجي ثم تغتسل من خلال صب المياه مرة واحدة على جميع جسدها وتتأكد من وصول المياه إلى كل مناطق الجسد، وذلك يعتبر طهارة من الجنابة ومن الحيض، والاغتسال صحيح والصلاة بعده صحيحة، ولكن الطريقة الأولى هي المستحبة اقتداء بسنة رسول الله.
  • يفضل للمرأة أن تغتسل من النفاس والحيض بأن تضيف السدر إلى المياه، بينما الجنب لا تحتاج لذلك، كما يفضل أن تمسح بقطنة بها مسك أو طيب منطقة الفرج والمهبل ختى تتأكد من خلوها من آثار الدم وتعطرها من النجاسة.
  • يجوز للمرأة التي تغتسل من الدورة الشهرية ألا تفك ضفائرها كاملة بل تمرر المياه حتى تصل إلى منابت الشعر ثلاث مرات، وروي ذلك عن أم سلمة رضى الله عنها عندما سألت رسول الله عن طريقة الاغتسال الصحيح فقالت: (قلت: يا رسول الله، إني امرأة أشد شعر رأسي أفنأنقضه لغسل الجنابة؟ وفي رواية الحيضة؟ قال: لا، إنما يكفيكِ أن تحثي الماء على رأسك ثلاث حثيات).

طريقة الاغتسال من الدورة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د