تعاريف الدفاع المدني

ابراهيم رجب 21 يناير، 2022

ما هو تعاريف الدفاع المدني ؟ فهذا السؤال يعتبر واحد من أكثر الأسئلة التي تواجدت في مواقع البحث ومنصات التواصل الاجتماعية في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية، خصوصا وأن هيئة الدفاع المدني تعتبر واحدة من أهم الهيئات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

ومن الجدير بالذكر هو أن هيئة الدفاع المدني قائمة علي تقديم العديد من الخدمات التي تهدف إلى حفظ سلام المملكة العربية السعودية والمواطن السعودي، وذلك من خلال تنفيذ الأعمال المقررة علي الهيئة بشكل احترافي محققا السلام والأمن لكل ما هو متواجد علي الأراضي السعودية من أفراد ومنشآت.

وبناءا علي هذا فقد كثر السؤال حول هيئة الدفاع المدني، من حيث التعريف، وكيفية التواصل معهم وما هي الأعمال التي تقوم بها الهيئة في مختلف الأوقات وغيرها من الأسئلة، والتي ستحمل طيات السطور الأتية في مقالنا عبر موسوعة كافة الإجابات المتعلقة بهذه التساؤلات.

تعاريف الدفاع المدني

يوجد الكثير من الأسئلة التي حامت حول مسألة الدفاع المدني، والتي شملت العديد من الجوانب المختلفة كالتعريف والأعمال التي تقع علي عاتق الهيئة وغيرها من الأسئلة التي دارت في نفس سياق المؤسسة، ونظرا لكونا نسعى جاهدين وبشكل دائم كي نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات التي يبحث عنها، فستحمل طيات السطور التالية كافة الإجابات التي حامت في الآونة الأخيرة، حتي أن انطلاقتنا ستكون بتعريف عن الدفاع المدني.

  • وفقا لما أورده الدفاع المدني السعودي وفقا للمرسوم الصادر في اليوم الموافق لتاريخ عشرين من شهر يناير لسنة 1986 ميلاديا، والموافق للعاشر من شهر خمسة سنة 1406 هجريا، وفقا للمرسوم رقم عشرة.
  • فالدفاع المدني في المملكة العربية السعودية هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات والأعمال الضرورية لأمن وسلامة كل ما هو متواجد علي الأراضي السعودية من مواطنين ومنشآت سواء كانت عامة أو خاصة، وذلك من الأخطار التي يمكن أن يتعرضوا لها، مثل الحوادث الطبيعية أو الحروب.
  • علاوة عن مد يد العون للمحتاجين وحماية سكك المواصلات والاتصالات، بجانب تيسير الأعمال في المرافق العامة، كما أنها تقوم بحفظ الثروات الوطنية في كلا من أوقات السلم والحرب، وفي الحالات الطارئة.

رؤية هيئة الدفاع المدني

  • تتجسد رؤية الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية في تقديم الخدمات بشكل احترافي، بغرض الحفاظ علي أرواح المواطنين السعوديين وممتلكاتهم سواء كانت العامة أو الخاصة.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن هيئة الدفاع المدني تقوم بتقديم خدماتها في كافة الأوقات سواء كانت أوقات السلم أو الحرب، فهي تعمل علي الحد من شدة الخسائر والتلفيات، بجانب دورها في نشر الوعي الثقافي في أوقات الحرب والأوقات العصيبة التي قد تمر علي المملكة العربية السعودية.

أعمال الدفاع المدني وقت السلم

قد سبق وأشارنا إلى أن هيئة الدفاع المدني مسئولة عن تقديم العديد من الخدمات، والتي تشتمل علي كافة الأوقات التي تمر بها المملكة العربية السعودية، سواء كانت في أوقات السلم أو أوقات الحرب، وبناءا علي هذا فسنتعرف علي دورها في كلا من الوقتين، وسنبدأ حديثنا عن أوقات السلم.

  • في حالات الطوارئ يقدم الدفاع المدني الإعانة والمساعدة للمتضررين.
  • علاوة عن دوره في تدريب وإخراج جيل قادر القيام بأعمال الدفاع المدني.
  • بالإضافة إلى قيامها بتنظيم أسس وسائل الأمان والسلامة الصناعية.
  • بجانب تصديها لحوادث الحرائق، والعمل علي إخمادها والقيام بالأعمال الإسعافية والإنقاذ.
  • كما أن الدفاع المدني يعمل علي إنشاء غرف عمليات خاصة ومراكز متعلقة بالدفاع المدني، مزودا إياها بمواصفات المخابئ لتكون محل حماية للمواطنين في الأوقات العصيبة.
  • زيادة عن هدفها في تأسيس تشكيلات الدفاع المدني في كافة الاختصاصات المختلفة، ومدها بكافة الاحتياجات اللازمة.
  • ومن الجدير بالذكر هو أنها تعمل علي تخزين كافة الاحتياجات الأساسية التي توفر استمرار الحياة في أوقات الحرب والكوارث، كما أنها تهدف إلى القيام بكل ما هو ضروري للحد من تواجد أي كوارث قد تصيب المملكة وسكانها، والحد من شدة آثارها في حالة حدوثها.
  • بالإضافة إلى أنها تقوم باستغلال وسائل الإعلام من أجل نشر وعي الدفاع المدني وأهدافه، خصوصا للقيام بحملات الإخلاء والتسكين في الأوقات العصيبة.

أعمال الدفاع المدني وقت الحرب

وبعد التعريف بأهم أعمال الدفاع المدني في أوقات السلم، ستتناول السطور التالية أهم الأدوار التي تؤديها الهيئة في الأوقات العصيبة.

  • تعمل هيئة الدفاع المدني علي تقييد حركة المرور، والإضاءة.
  • كما أنها تقوم بحماية المواطنين من الهجمات الجوية والأسلحة المدمرة.
  • علاوة عن قيامها بتنظيم قواعد الإنذار من أي خطر محتمل كالحروب مثل الغارات الجوية.

لجان الدفاع المدني

فيما سيلي ذكره في طيات السطور الأتية، سنتعرف من خلاله علي ما تحتويه لجان الدفاع المدني من أعضاء، في المناطق المختلفة.

الترتيب الأعضاء عضويته
1أمير المنطقة.رئيس الهيئة.
2نائب أمير المنطقةعضو.
3قائد المنطقة العسكرية عضو.
4مدير الشرطة بالمنطقة عضو.
5مدير الدفاع المدني بالمنطقة عضو.
6قائد الحرس الوطني بالمنطقة عضو.
7مدير فرع وزارة المالية بالمنطقة عضو.
8مدير فرع وزارة النقل بالمنطقة عضو.
9مدير فرع وزارة الصحة بالمنطقة عضو.
10مدير فرع وزارة البيئة والمياه الزراعة بالمنطقة عضو.
11مدير فرع وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمنطقة عضو.
12مدير فرع وزارة التجارة والاستثمار بالمنطقة عضو.
13مدير فرع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالمنطقة عضو.
14مدير فرع وزارة التعليم في المنطقة عضو.
15مدير حرس الحدود بالمنطقة عضو.
16مدير فرع الهيئة العليا للأمن الصناعي بالمنطقة عضو.
17مدير فرع هيئة الهلال الأحمر بالمنطقة عضو.
18المدير التنفيذي بجهاز التنمية السياحية بالهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة عضو.
19مدير فرع وزارة العمل والتنمية في المنطقة عضو.

مدير الدفاع المدني بالمملكه

من الجدير بالذكر حول مسألة مدير هيئة الدفاع المدني هو أن الهيئة قد مر علي الهيئة تسعة مدراء، وفي السطور الأتية سنتعرف علي أسماء هؤلاء التسعة.

  • السيد علي إبراهيم طلبة.
  • الفريق أول المتقاعد فائز محمد العوفي.
  • اللواء المتقاعد عبد الغني حسن علي جاوا.
  • اللواء المتقاعد كمال سراج الدين مرغلاني.
  • اللواء المتقاعد هاشم سليمان عبد الله عنقاوي.
  • الفريق المتقاعد هاشم محمد عبد الرحمن.
  • الفريق المتقاعد محمد بن علي السحيلي.
  • الفريق سعد بن عبد الله التويجري.
  • الفريق سليمان بن عبد الله العمرو.

ماهو رقم الدفاع المدني السعودي

تساءل الكثيرون حول إمكانية التواصل مع هيئة الدفاع الوطني السعودي، ومن الجدير بالذكر هو أن الهيئة قد أتاحت للمواطن السعودي العديد من الطرق التي يمكنه من خلالها التواصل ممثليها لأي سبب كان، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول آليات التواصل مع الدفاع المدني السعودي.

  • يمكن التواصل مع هيئة الدفاع المدني من خلال الرقم الموحد لها وهو 998، ومن الجدير بالذكر هو أن هذا الرقم خاص بجميع أرجاء المملكة العربية السعودية، بينما يمكن لساكني مدينة الرياض التواصل علي الرقم الخاص بالمدينة وهو 911.
  • علاوة عن إمكانية التواصل مع هيئة الدفاع المدني، من خلال منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، فيمكنكم التواصل معهم من خلال صفحة الفيس بوك، أو توتير، أو الانستجرام، او الاسناب شات.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هو تعاريف الدفاع المدني فنكون قد أوردنا الإجابة في كون أن الهيئة هي عبارة عن هيئة حكومية، مسئولة عن حماية كلل ما هو متواجد علي الأراضي السعودية من أشخاص ومنشآت، سواء كانت خاصة أو حكومية في أوقات السلم والحرب.

المراجع

تعاريف الدفاع المدني

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د