الفرق بين يخطئ ويخطأ

أمل سالم 12 أغسطس، 2018

في هذه المقالة سنذكر لكم ما الفرق بين يخطئ ويخطأ ومعني كلمه أخطئ في القاموس العربي ويخطأ ولم يخطئ والفرق بين خطأ أو أخطأ وفي هذه المقالة سنذكر لكم كل هذه الإجابات علي أسئلتكم ونرجو أن تحوز هذه المقالة علي إعجابكم.

الفرق بين يخطئ ويخطأ :

أخطئ :

  • أخطأَ :أخطأَ عن :أخطأَ في يُخطئ ، إخطاءً :فهو مخطِئ ، والمفعول مُخطَأأَخْطَأَ الرَّجُلُ : غَلِطَ ، حَادَ عَنِ الصَّوابِ ، أَذْنَبَ عَمْداً أَو سَهْواً .
  • اخطأه الحظُّ ، التوفيقُ : لم يحالفه ، مَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ ، وَمَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَك:( حديث ) .أخطأ الهدفَ ونحوَه : أخطأ عن الهدف ونحوه / تجاوزه ولم يصبه .
  • أَخْطَأَ الوَلَدَ ، أَوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ ، خطَّأَ يُخطِّئ ، تخطئةً وتخطيئًا ، فهو مخطِّئ ، والمفعول مخطَّأ ، خَطَّأَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ : أَخْطَأْتَ ،  يُخْطِئُ طَرِيقَهُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ ، يَعْدِل وَيَمِيلُ عَنْهُ ضَالا.
  • يُخْطِئُونَ فِي أَعْمَالِهِمْ ، يَحِيدُونَ عَنِ الصَّوَابِ لَقَدْ أَخْطَأْتَ فِي اسْتِنْتَاجَاتِكَ .
  • خطَّأ آراءه / أنكرها وأظهر خطأها .

يخطأ :

  • تعريف ومعني يخطأ في قاموس المعاني العربي  ، خطِئَ يَخطَأ ، خَطَأً وخِطْئًا ، فهو خاطِئ وخطِئ، خطِئ السَّهمُ الهدفَ /تجاوزه ، لم يُصِبْه ، خطِئَ الشَّخصُ / أذنب ، تعمّد الذَّنبَ .
  • خطِئَ الشَّخصُ / حاد عن الصَّواب ، غلِط ، ضدّ أصاب خطِئ في رأيه .
  • أَخْطَأ / أخطأ / إخطاء وخاطئة / أخطأ /أذنب ، أخطأ / حاد عن الصواب ، أخطأ الطريق /ضل عنه وضاع فيه ، أخطأ الهدف ، لم يصبه  ، أخطأه / أوقعه في الخطإ .
  • أخطأَ ؛ أخطأَ عن ؛أخطأَ في يُخطئ ، إخطاءً ، فهو مخطِئ ، والمفعول مُخطَأ .
  • أ خطى يُخطي ، أَخْطِ ، إخطاءً ، فهو مُخطٍ ، والمفعول مُخطًى .

الفرق بين خطأ أو أخطأ :

  • الفعل المجرد هو خطئ ، يخطئ ، خطأ ،وخطاه ، والمزيد من همز ه التعدية / أخْطَأ يُخْطئُ إخْطاءً، وهُما بمَعنى واحد. وفي التنزيل «وليسَ عليكم جُناحٌ فيما أَخْطَأْتُم به» بمعنى عَثَرْتُم أَو غَلِطْتُم، وقول رؤْبة:، يا رَبِّ إِنْ أَخْطَأْتُ أَو نَسِيتُ : فأَنتَ لا تَنْسَى ولا تمُوتُ ،أمّا المَصدرُ ففيه تفصيلٌ في المَعْنى: فالخَطَأُ ما لم يُتَعَمَّدْ والخِطْءُ ما تُعُمِّدَ، وأَخْطَأَ يُخْطِئُ خطأ .

مثني أخطأ :

  • نقول لهما ( أنتما أخطأتما )، أو (الطالبان أخطآ )، أو (أخطأ الطالبان ) أو ” هما أخطآ .

خطأ أو خطاء :

  • أيهما الصواب خطاء الهمزة علي الألف أو خطأ الهمزه علي السطر ، الصواب خطأ والتعليل لأن الهمزة المتطرفة إذا كان ما قبلها مفتوح تكتب علي الألف وإذا كان ما قبلها ساكن تكتب علي السطر مثل سئ .
  • خطأ ، أخطاء ،مصدر خطأ بعد عن الصواب وكلمة خطأ لها معاني مختلفة نسبة إلي مفاهيم تطبيقية كثيرة ومعني خطأ الكلمة اللاتينية هو الحائر أو الشرود ، خلافا للوهم  ،الأخطاء أو الخطأ في بعض الأوقات يمكن أن تبدد من خلال المعرفة،أن الشخص الذي يبحث فيجد السراب وليس يجد الماء الحقيقي لا يجعل ظاهرة السراب تختفي ، علي سبيل المثال يمكن للشخص أن يستخدم أكثر من عنصر في وصفة وفشل المنتج لعدم معرفة الكمية المناسبة للاستخدام ، وعدم تكرار هذا الخطأ ومع ذلك ممكن أن تحدث بعض الأخطاء ،حتي عندما الأفراد الذين لديهم المعرفة المطلوبة لتنفيذ  المهمة بشكل صحيح.

وهكذا أعزائنا متابعي الموسوعة نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا في هذا اليوم، ونشكر لكم حسن المتابعة لنهاية المقال وعلي وعد بمزيد من المقالات التي تنال إعجابكم.

الفرق بين يخطئ ويخطأ

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د