استشارات التعافي من الكوارث 2024

رويدا أحمد 26 ديسمبر، 2023

إن بعض الشركات التي تتعرض لأنواع متنوعة من الكوارث تقدم استشارات التعافي من الكوارث التي تتعرض لها بمختلف أنواعها تحت تأثير أي نوع من أنواع الكوارث الطبيعي مثل الزلازل أو الفيضانات وغيرها، أو كوارث بشرية مثل السرقات أو التعطل في العمل مما يسبب تعرض الشركات أو المكاتب إلى أزمات اقتصادية تصل إلى حد الكوارث، ونقدم لك عزيزي القار من خلال الموسوعة الخطط التي تقوم عليها الشركات للتعافي من الكوارث والهدف منها وأهميتها في حماية الشركة من كم الكوارث والخسائر التي تتعرض لها بطرقة أو بأخرى من خلال الكوارث الطبيعية أو البشرية.

استشارات التعافي من الكوارث

قبل أن توضع خطة من قبل الشركات للتعافي من خطر الكوارث الذي يلحق الشركة أو المكتب بطرقة ما تؤدي إلى خسائر الشركة، يتم الاستشارة أولا من خلال متخصصين واستشاريين بالشركات عن طريق تخصصهم في هذا المجال من الاستشارات، فمن هذه الاستشارات هي:

  • في بداية تأسيس أي شركة تستهدف توظيف متخصصين استشاريين ولاسيما في مجال استشارة التعافي من الكوارث لحماية الشركة مما يترتب على على حدوث أي كارثة طبيعية أو كارثة بشرية يؤدي كلا منهما إلى حدوث أزمات مالية وخسائر فادحة للشركة، فمن خلال استشارات التعافي من الكوارث عن طريق الموظفين المتخصصين في هذا النوع من الاستشارات تتمكن الشركة من التعافي من الكوارث وأي تلف وتعويض أي خسائر وأزمات تلحق بالشركة.
  • فيقوم الاستشاري التابع للشركة بتقييم مخاطر والتزامات الشركة في بداية الأمر.
  • يشرع بعد ذلك في تصميم خطة للشركة التعافي من ملحقات وخطر الكوارث.
  • بعد تصميم الخطة وموافقة رئيس الشركة أو الهيئة التابع لها استشاري خطة التعافي من الكوارث، تبدأ بالفعل تنفيذ خطة التعافي من الكوارث.
  • أول هدف في تنفيذ خطة التعافي من الكوارث هو إعداد كامل للموظفين وتأهيل وتدريب لهم من خلال التعرف على أدوارهم في تنفيذ خطة التعافي من الكوارث.

خطة الشركات للتعافي من خطر الكوارث

تقوم خطة الشركات للتعافي من خطر الكوارث على الاستشارات السابقة الخاصة بكل شركة للتعافي من الكوارث، فبعد أن تتم الاستشارات حول تنفيذ الخطة بين المستشارين والموظفين في الشركة وتدريب البعض من الموظفين للتأهيل إلى المشاركة في الخطة التنفيذية للتعافي من خطر الكوارث التي قد تلحق بالشركات والمؤسسات الضخمة.

  • تناول إذا الخطة التي تقوم على الاستشارات التنفيذية للتعافي من خطر الكوارث الطبيعية أو الكوارث البشرية التي تلحق بالشركة، وتسبب الأزمات وكم كبير من الخسائر وتدهور الشركة.
  • فتختلف الخطة التنفيذية للتعافي من خطر الكوارث من شركة أو مؤسسة إلى أخرى بسبب اختلاف سياسة المؤسسة نفسها وهدفها من تعافي المؤسسة من خطر الكوارث الملحقة بها من تلف وخسائر.
  • يقوم الاستشاريين المتخصصين في مجال التعافي من الكوارث بالشركة بالتخطيط إلى مساعدة المؤسسة أو الشركة من خلال حماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات للشركة.
  • فيقوم المتخصص بشرح متكامل لكافة الإجراءات التي ستأخذها الشركة اعتبارا من هذا الوقت لضمان مستقبل الشركة من أي خطر يلحق بها سواء من خلال الكوارث الطبيعية أو الكوارث البشرية.
  • وعلى أساس هدف المؤسسة تكون هذه الخطة الاستعدادية لأي كارثة تلحق بالشركة، والترتيب لها لكي تكون المؤسسة وموظفيها ومستشاريها على أتم الاستعداد لأجل تعافي الشركة من خطر الكوارث الطبيعة أو البشرية.
  • فتكون الخطة للتعافي من الكوارث مشتملة على مجموعة من البيانات والقواعد الأساسية التي تقوم عليها الشركة، لأن في حالة تعرض الشركة لكارثة طبيعية أو بشرية قد تضيع هذه البيانات بشكل أو بآخر.
  • فتكون استعادة هيكل الشركة بعد الحاق بها أي كارثة من الكوارث المتنوعة أمر سهل، فالبيانات والقواعد والمعلومات التكنولوجية التي تقوم عليها الشركة، كلا موجودة بخطة التعافي من الكوارث.

ما تتضمنه خطة التعافي من الكوارث

ومن ذلك، فمع إتمام الاستشارات التي تؤهل إلى خطة التعافي من الكوارث الطبيعية أو الكوارث الطبيعية، تتضمن الخطة على مميزات وأهداف معينة تقوم على أساسها، ومما تتضمنه خطة التعافي من الكوارث:

  • الأهداف:وتعتبر الأهداف أول ما تتضمنه خطة التعافي من الكوارث، على حسب ما تهدف إلى الشركة منذ البداية حين بداية نشأتها، فستهدف أيضا إلى نفس الأمور في خطة التعافي من الكوارث التي قد تلحق بها بأي شكل من الأشكال، فهدف التعافي من الكوارث هنا يكون وقت التوقف المقبول بعد انقطاع الخدمة، ويتم ذلك قبل استعادة العمليات والأنظمة التجارية الخاصة بالشركة أو المؤسسة بعد خضوعها لكارثة من الكوارث أدت إلى خسائر وأزمات ضخمة.
  • فكما ذكرنا سابقا أن الهدف الأساسي للشركة هو أن تكون الخطة للتعافي من الكوارث مشتملة على مجموعة من البيانات والقواعد الأساسية التي تقوم عليها الشركة، لأن في حالة تعرض الشركة لكارثة طبيعية أو بشرية قد تضيع هذه البيانات بشكل أو بآخر.
  • الموظفون:من ضمن أهداف خطة التعافي من الكوارث أن تتضمن حقوق الموظفين والمستشارين من أي كارثة تلحق بهم من خلال الشركة، كما أن الموظفين هم من يكونوا المسئولين عن تنفيذ خطة التعافي من الكوارث.
  • مخزون تكنولوجيا المعلومات: تعد من ضمن خطة التعافي من الكوارث، من خلال وجود نسخة احتياطية لتكنولوجيا المعلومات والبيانات الخاصة بالشركة والتي يمكن استعادتها بعد الحاق أي كارثة طبيعية أو بشرية بالشركة وبالطبع هذه المخزونات التكنولوجية تتضمن جميع الأجهزة والبرامج الخاصة بالشركة.
  • إجراءات النسخ الاحتياطي: يتضمن النسخ الاحتياطي أيضا كافة البيانات والملفات والمستندات الخاصة بالشركة، فاستعادة هذا النسخ الاحتياطي للشركة يكون من الأمور البسيطة على الموظفين حين تعرض الشركة لخطر الكوارث والأزمات.
  • إجراءات التعافي من الكوارث: من متضمنات خطة التعافي من خطر الكوارث هي إجراءات العافي من الكوارث التي تلحق وقوع الكارثة بشكل أو بآخر.
  • مواقع التعافي من الكوارث:من مضمنات خطة التعافي من الكوارث هي تحديد موقع التعافي من الكوارث والذي يحتوي على مركز بيانات بديل يتضمن كافة المعلومات والأنظمة الخاصة بالشركة.
  • إجراءات الاسترداد: وتتم من خلال استرداد كامل للشركة من خلال خطة التعافي من الكوارث المسببة إلى فقد عمليات النظام بالكامل.

الفوائد الملحقة بخطة التعافي من الكوارث

بكل تأكيد أن الشركة التي تضع خطة للتعافي من خطر الكوارث عن طريق الاستشارات من متخصصي التعافي من الكوارث للشركات تحصل على فوائد كبيرة من خطة التعافي من الكوارث، بالإضافة إلى تأهيل وتدريب كامل للموظفين في الشركة لكي يكونوا على أتم الاستعدادات إذا لحقت بالشركة بعض الاضطرابات والخسائر والكوارث الاقتصادية.

  • أول فائدة تتحصن بها الشركة من خلال خطة التعافي من الكوارث هي تقليل التكاليف اللاحقة للكوارث.
  • العمل على زيادة إنتاج الشركة.
  • تأهيل الموظفين للعمل تحت الضغوط والظروف المختلفة.
  • الحفاظ على عملاء الشركة المتعاقدين معها.
  • بعد خطة التعافي من الكوارث تكون الشركة لديها قابلية في التوسع.

الهدف من خطة التعافي من الكوارث

فلا شك أن الشركة التي تخضع إلى خطة التعافي من الكوارث لديها الكثير من الأهداف والأغراض القائمة عليها هذه الخطة والذي يسير عليها المستشارين والموظفين بالشركة.

  • الحد من فقدان البيانات وتكنولوجيا المعلومات والأجهزة الخاصة بالشركة ولاسيما بالعملاء المتعاقدين معها.
  • المداومة على العمل تحت أي ظروف وضغط.
  • تأهيل نخبة من الموظفين المثاليين من الشركة.
  • المحافظة على سمعة الشركة حتى إذا تعرضت إلى إحدى الأزمات.
  • اكتساب المزيد من العملاء لمجرد معرفتهم بأن الشركة لديها خطة للتعافي من الكوارث.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد توصلنا التعرف على استشارات التعافي من الكوارث من خلال هذا المحتوى، بالإضافة إلى معرفة الخطة التي تخضع إليها الشركة بعد الاستشارات للتعافي من الكوارث التي قد تلحق بها، والتعرف على الأهداف التي تضمنها الشركة من خلال خطة التعافي من الكوارث المطروحة من المستشارين والمتخصصين بالشركة.

المصادر

(1).

 

استشارات التعافي من الكوارث 2024

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د