اجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

اميرة بدر الوجود 30 سبتمبر، 2019

إليكم بالتفصيل اجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي ، تعمل أغلب الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية بنظام الكفالة، والذي ينص على أن أي عامل وافد إلى المملكة العربية السعودية للإقامة والعمل، لابد وأن يكون تحت كفالة مواطن سعودي سواء إن كان يعمل لديه أم لا.

ولا يجوز للشخص المكفول أن يقوم بنقل كفالته من شخص إلى أخر إلا بعد الحصول على موافقة كفيله الحالي، إلا في بعض الحالات التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهي أن يمتنع الكفيل عن منح المكفول لراتبه لمدة ثلاثة أشهر متتالية، أو أن يمتنع عن تجديد جواب الإقامة به لمدة تتجاوز الشهر عن انتهاؤه.

ولكن ماذا في حالة إن توفى الكفيل الحالي للشخص الوافد، ما هي الإجراءات المتبعة لنقل الكفالة من كفيل متوفي؟، ذلك ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موسوعة.

اجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

يمكن أن يكون الكفيل السعودي للوافدين للإقامة بالمملكة العربية السعودية هو رب أسرتهم (والدهم) أو مواطن سعودي آخر، وتختلف إجراءات نقل الكفالة تبعاً لذلك.

إجراءات نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل السعودي

في هذه الحالة يتم نقل الكفالة من الكفيل المتوفي إلى وكيل شرعي عنه بموافقة ورثته جميعاً ولذلك يجب على المكفول القيام بالتالي:

  • استخراج صك حصر لورثة الكفيل.
  • الحصول على وكالة الورثة للوكيل الشرعي عن الكفيل.
  • استخراج شهادة وفاة رسمية للكفيل المتوفي.
  • بعد ذلك يقوم الوكيل الشرعي بالتوجه إلى المكتب السعودي للجوازات للقيام بإجراءات نقل الكفالة من الكفيل المتوفي إليه.
  • وفي حالة القيام بنقل الكفالة نظامياً بعد موافقة كل من الكفيل الجديد والمكفول فإن ذلك ما يطلق عليه (تعديل مسمى الكفيل) ، والذي يتم عبر إحالة الورثة للوكيل الشرعي مسؤولية نقل الكفالة عنهم.
  • ثم بعد ذلك يقوم الوكيل الشرعي بالذهاب لمراجعة الشئون القانونية بإدارة الجوازات لإتمام الإجراءات، بعد أن يحصل المكفول على المستندات السابق ذكرها.
  • وفي هذه الحالة يمكن للمكفول مغادرة أراضي المملكة في حالة رغبته في ذلك، مع اشتراط الحصول على ورقة مخالصة من الوكيل الشرعي والتي تثبت أنه لا يوجد عليه أية مسئوليات عمالية أو قانونية وكذلك إنه قد حصل على كل حقوقه المالية.

إجراءات نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل المقيم (رب الأسرة)

  • كان سابقاً تتم إجراءات نقل الكفالة من خلال قيام إبن الكفيل المتوفي المقيم (رب الأسرة) باستخراج شهادة وفاة لوالده وتصديقها من وزارة الخارجية السعودية في حالة إن كانت الوفاة قد حدثت خارج أراضي المملكة.
  • بعد ذلك يذهب الابن للحصول على جواب تنازل عن الكفالة من الكفيل السعودي (كفيل والده المتوفي).
  • ليتم بعد ذلك نقل كفالة بقية أفراد الأسرة إلى الابن ويصبح هو الكفيل المسئول عنهم، وتقع كفالتهم تحت كفالة الشخص أو المؤسسة التي يعمل الابن بها، وذلك بعدما يتم تغيير مسمى الكفيل الجديد إليه.

إلا أنه من غير المؤكد إن كان لا زال يتم العمل بهذه الإجراءات الآن، حيثُ يواجه أبناء الكفيل المقيم المتوفي ممن لم يتموا عامهم الواحد والعشرين بعد، خطر الترحيل من أراضي المملكة العربية السعودية أو تحمل نفقات كفالتهم إلى أن ينتهوا من مراحل دراستهم المختلفة، ليتم تقييد كفالتهم باعتبارهم عاملين أو موظفين لدى أحد الكفلاء السعوديين أو إحدى المؤسسات السعودية التي سيعملون بها.

رسوم نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل

إذا كانت إجراءات نقل الكفالة من الكفيل السعودي المتوفي إلى وكيلة الشرعي فإنه لا توجد أية رسوم لازمة لذلك.

أما إذا أراد المكفول نقل كفالته لشخص أخر، فيدفع في هذه الحالة رسوم نقل الكفالة في الوضع العادي وهي 2000 ريال للمرة الأولى، 4000 ريال للمرة الثانية، 6000 ريال للمرة الثالثة.

اجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د