أين توفي الخوارزمي

معتز ابراهيم 5 نوفمبر، 2019

أين توفي الخوارزمي ذلك العالم الفذ الكبير؟ و ما المكان الذي آوى ذلك الجسد الذي أفنى نفسه في سبيل العلم ؟ الخوارزمي واحد من أعلام علماء الرياضيات على مر التاريخ، حيث ساهمت أعماله في إحداث نقلة نوعية في الرياضيات في عصره، كما كانت نقطة انطلاق لكثير من الدراسات و الاكتشافات لمن أتوا من بعده، و في هذا المقال نتعرف على شيء عن ذلك العالم الكبير، و نعرض مكان و زمان و فاته، فتابعونا على موسوعة.

أين توفي الخوارزمي

ولد الخوارزمي عام  164 هـ الموافق 781 م، و توفي عام 232 هـ الموافق 847 م، في بغداد عاصمة الدولة العباسية، و التي كانت قبلة العلم و العلماء في ذلك العصر، و ما زالت صرحًا علميًا كبيرًا.

معلومات مختصرة عن الخوارزمي

لقب الخوارزمي

أبو عبدالله محمد بن موسى الخوارزمي، تلقب بالخوارزمي؛ حيث ولد في خوارزم، و هي عبارة عن واحة كبيرة تقع على نهر جيحون غرب آسيا الوسطى، و هي حاليًا مقسمة بين دول أوزبكستان، و كازاخستان، و تركمانستان.

اين تعلم الخوارزمي

كل ما وصلنا عن الخوارزمي في ذلك الشأن أنه تعلم بخوارزم بلد مولده، ثم سافر إلى بغداد، و بها أكمل طلب العلم، و كانت شهرته هناك في بيت الحكمة الذي أنشأه الخليفة العباسي هارون الرشيد.

انجازات الخوارزمي

كانت أهم إنجازات الخوارزمي  في علوم الرياضيات و الجغرافيا و الفلك، و منها:

  • تأسيس علم الجبر كعلم مستقل، و لا يزال ذلك العلم معروفًا باسمه الذي وضعه الخوارزمي.
  • التأسيس للخوارزميات التي صارت أساسًا في علوم الحاسوب.
  • استعمل الأرقام التي كانت تستعمل في الهندية، و هي الأرقام المستعملة اليوم في اللغة العربية.
  • وضع جداول المثلثات.
  • اكتشاف عدد من القواعد الرياضية.
  • إدخال العدد صفر إلى الرياضيات في واحدة من أعظم الإنجازات الرياضية.
  • وضع الأرقام المستعملة في اللغة الإنجليزية حاليًا، و المعتمدة على الزوايا.
  • ترجمة الأبحاث المتعلقة بالجغرافيا اليونانية إلى اللغة العربية.
  • وضع أول خريطة للعالم.
  • اخترع عددًا من الأدوات الجغرافية، كالربع المجيب، والربع الحراري.
  • تمكن من تحديد مواقيت الصلاة بدقة من خلال الشمس و النجوم.
  • يعد كتابه أول كتاب كامل في خلاصة الرياضيات.

كان ذلك حديثنا عن مكان وفاة الخوارزمي مع بعض المعلومات التي لن توفي ذلك العالم الجليل حقه، فقد ترك للإنسانية إرثًا مميزًا في العلم و المعرفة. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، و دمتم في أمان الله.

المصدر:

1 . 2 .

أين توفي الخوارزمي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د