الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2020

بواسطة: نشر في: 11 يوليو، 2020
mosoah
موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2020،

أكثر الأمور بحثًا في موقع جوجل في الفترة الحالية من قبل السعوديين بشكل خاص والمسلمين بشكل عام هو الإطلاع على موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2020 ، فبعد انتهاء عيد الفطر المبارك في شهر مايو الماضي يبدأ المسلمون بالبحث عن موعد عيد الأضحى المبارك من أجل تمام الاستعداد له بصيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وذبح أو شراء الأضحية وتوزيعها على الفقراء.

ويتزامن عيد الأضحى المبارك مع موسم الحج بزيارة بيت الله الحرام حيث يبدأ الحجاج بالمبيت في منى في اليوم الثامن من ذي الحجة والذي يُعرف باسم “يوم التروية”.

ثم يليه يوم عرفة وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفة ويكثرون من الدعاء، ويليه “يوم النحر” الذي يتم فيه الطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة.

ومن ثم تعقبه “أيام التشريق”في اليوم الحادي والثاني والثالث عشر والتي يتم فيها رمي الجمرات، لذا في موسوعة يمكنكم الإطلاع على الموعد المترقب لعيد الأضحى لهذا العام.

موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2020

يعود السبب الرئيسي وراء ذبح الأضحية في يوم عيد الأضحى المبارك إلى قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي رأى في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل عليه السلام فأدرك أن تلك الرؤية هي أمر من الله وعندما أخبر ابنه بتلك الرؤية لم يعارضه في حكمة الله.

وعندما همّ سيدنا إبراهيم بذبح ابنه لم يقطع السكين رقابه وفداه الله بكبش يذبحه، لتصبح هذه الحادثة هي واحدة من أهم مناسك عيد الأضحى المبارك الذي نعرض لكم موعده فيما يلي:

  • يترقب المسلمون في شتى بقاع الأرض إعلان الهيئات الفلكية المختصة برصد ثبوت هلال عيد الأضحى المبارك بإعلان موعده المؤكد، ومن المتوقع أن يوافق يوم وقفة عرفة في المملكة يوم 30 من شهر يوليو الجاري.
  • على أن تبدأ أولى أيام العيد في يوم 31 يوليو.
  • والجدير بالذكر أن موسم الحج سيكون مختلفًا هذا العام ولن تتجاوز أعداد الحجاج المليون حاج كما كان معتادًا، وذلك بسبب انتشار وباء كورونا المستجد سواء في المملكة أو في العالم أجمع .
  • حيث سيقتصر الحج على أعداد محدودة من السعوديين في إقامة شعائر الحج مع الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية، ومن بين فئات الحجاج أفراد من الطاقم الطبي والأمني تكريمًا لجهودهم الكبيرة في التصدي لهذا الوباء وتطبيق الإجراءات الاحترازية.