الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مضخات المياه وانواعها

بواسطة: نشر في: 7 ديسمبر، 2019
mosoah
مضخات المياه وانواعها

سنتحدث اليوم عن مضخات المياه وانواعها ، فقد حاول الإنسان منذ زمن بعيد أن يستفيد من المياه في الشرب وري الأراضي ومختلف المجالات الأخرى، ولأن الإنسان يحتاج نقل المياه برفعها أو خفضها للمكان الذي يريده فقد قام باختراع وسائل يدوية وآلية لرفع الماء وخفضه، كما احتاج الإنسان إلى كميات كبيرة من المياه ما جعله يضطر إلى اختراع مضخات المياه بأنواع وأشكال مختلفة نتعرف عليها في هذا المقال على موقع موسوعة.

مضخات المياه وانواعها

تعريف المضخة

هي آلة تعمل على سحب الموائع (السوائل والغازات) بداخلها من خلال أنبوب للسحب وتبذل طاقة بمقدار حركة الماء ما يسبب ارتفاع في ضغط الماء وتدفقه إلى خارج المضخة عن طريق أنبوب الدفع، وتستخدم المضخات في مجموعة من الآلات والثلاجات وآبار المياه ومحركات السيارة وفي محطات توليد الطاقة الكهربائية، كما تحتاج المضخة إلى مصدر للطاقة لتشغيلها.

مضخات الماء الزراعيه

إن من أقدم الوسائل التي استخدمها الإنسان لرفع الماء آلة الشادوف والتي تُستخدم لرفع الماء من الآبار، وتلك الآلة عبارة عن قضيب طويل مصنوع من الخشب مرتكز على محور مثبت في كتلة خشبية متينة بحيث تكون حركته حرة حول ذلك المحور وفي طرف القضيب يُربط حبل في نهايته وعاء وفي الطرف الآخر وزن ليجعل القضيب متأرجحاً بتوازن وسهولة.

ومع مرور الزمن تم اختراع الساقية التي يعمل عليها الحيوانات، وتتكون الساقية من عجلة دوارة من ترسين خشبيين إحداهما رأسي يوضع أعلى مصدر المياه والآخر أفقي في مسار دائري، فتدور الساقية في الاتجاه الرأسي.

وفي عام 1800 تم اختراع أول مضخة تعمل بالطاقة البخارية تستخدم في رفع المياه من مصدرها إلى مكان آخر.

وتستخدم مضخات المياه الزراعية في:

  1. ري المحاصيل .
  2. إبعاد الحشائش المائية.
  3. نقل كمية كبيرة من الماء من البرك والقنوات والأنهار.

ولمضخة المياه الغاطسة المستخدمة للزراعة ثلاثة أنواع :

  1. مضخات الطرد المركزي (للمناطق الجبلية).
  2. مضخات التدفق المحوري (للمناطق العادية).
  3. مضخات تدفق مختلطة (للمناطق العادية والتلال).

انواع المضخات

يمكننا تقسيم المضخات وفق مبدأ عملها إلى قسمين:

مضخات الإزاحة الإيجابية

وتكون غالية الثمن وتعمل على ضخ كمية محددة من الماء في فترة معينة و تتوقف كل فترة أثناء عملية التشغيل، ويمكن تصنيفها إلى:

  1. مضخات يدوية كابسة.
  2. مضخات يدوية لولبية.
  3. مضخات ترددية.
  4. مضخات دوارة.

مضخات الحركة الدائرية(الديناميكية)

بعكس المضخات الإيجابية فإنها تضخ الماء باستمرار دون توقف ، وتنقسم إلى:

  1. (طاردة مركزية) .
  2. (مضخات نفاثة) .
  3. (مضخات رفع هوائي) .
  4. (مضخات مروحية).

انواع المضخات الهيدروليكية

والمضخة الهيدروليكية هي وسيلة تعمل على تحويل الطاقة الميكانيكية إلى طاقة هيدروليكية ولهذه المضخات نوعين هما:

  1. المضخات الدورانية: وتعتمد على دوران المروحة حول محورها ويستخدم هذا النوع مع السوائل الخفيفة كنقل الألبان والعصائر وغيرها من السوائل المنخفضة اللزوجة، وهذا النوع ينقسم من حيث خروج السوائل منها إلى: مضخات محورية ومضخات طاردة مركزية.
  2. المضخات ذات الحركة الخطية: وتعمل هذه المضخات على مرحلتين، المرحلة الأولى لشحن السائل والمرحلة الأخرى للتفريغ، وتستخدم في السوائل المرتفعة اللزوجة، ويعتمد هذا النوع على حركتين: الحركة الترددية والحركة الدورانية.

ومن أنواع المضخات الأخرى:

  • المضخات النافورية: حيث تقوم المضخة النافورية ببث نافورة بخار أو ماء عبر المائع الذي تنقله،ويعبر المائع عبر الماسورة الموجودة في المضخة لإخراجه، وفي هذا النوع من المضخات تكون كمية المائع أضعاف كمية النافورة التي تقوم ببثها لضخ هذا المائع.
  • المضخات الكهرومغناطيسية: وتستخدم لنقل السائل الصوديوم و السائل البوتاسيوم، لاستخدامهما في التفاعلات النووية، ويتحرك المائع فيها عن طريق التجاذب والتنافر المغناطيسي الذي يحدث بين مجال السائل والمواسير المغناطيسية الموجودة في المضخة.

ويمكنكم بعد معرفة هذه المعلومات عند شراء أي نوع من أنواع المضخات مراعاة الظروف المحلية ونوع المائع المناسب الذي ينتقل عبرها ومعرفة الطرق المستخدمة لكل مضخة جيداً.