الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي البورصة

بواسطة: نشر في: 26 يناير، 2019
mosoah
ما هي البورصة

ما هي البورصة ، تعرض لنا الأفلام صورة البورصة على أنها مكان كبير ملئ بالسماسرة القلقين و حولهم شاشات العرض الضخمة التي تعرض أرقام تتحرك بين الصعود و الهبوط، ولكن ترى ما هي البورصة في الحقيقة و لماذا يجول الكل قلقاً متربصاً بالشاشات؟ وما هي أهميتها؟ ، هذا ما سنعرفه في مقال اليوم على موسوعة، تابعونا.

ما هي البورصة

تُعرف البورصة بسوق الأوراق المالية ، و إذا قلنا سوق تبادر إلى ذهننا حركة البيع و الشراء، فالبورصة هي سوق يتم فيه تداول الأوراق أو الأصول المالية كالأسهم و السندات، و حركة البيع والشراء داخل البورصة يحكمها مجموعة من القوانين لا يمكن خرقها، وهذا ما يجعلها مختلفة و أمنة عن تلك الأماكن الأخرى غير المقننة التي يتم فيها التداول.

لماذا سُميت البورصة بهذا الاسم

يرجع أصل التسمية إلى عائلة بورصن البلجيكية التي كانت رائدة في مجال البنوك و كان التجار المحليين يجتمعون في الفندق الخاص بعائلة بورصن، ليقوموا بمزاولة نشاطهم التجاري من ناحية البيع والشراء، ومن هنا جاءت فكرة و تسمية البورصة.

لماذا البورصة مهمة

يعتبر سوق تداول الأوراق المالية مهم بشكل خاص لاقتصاد الدولة، و السبب راجع إلي أن البورصة لها دور مركزي في نهضة التجارة والصناعة، و إذا تساءلت لماذا فسوف أُجيبك باختصار كالتالي:

  • البورصة في الأساس تعمل كسوق يتم فيها تبادل الأوراق المالية أي يتم فيها البيع والشراء.
  • بما أنها تسمح بهذا النشاط، إذا يمكن لأي شركة أو مصنع يريد أن يوسع من نشاطه أن يطرح أسهم له في البورصة (بعد أن يستوفي الشروط التي أقرتها البورصة).
  • السبب في طرح تلك الأسهم هو زيادة رأس المال، والذي بدوره يزيد من نشاط الشركة و يوسعه.
  • وعندما تطرح شركة ما أسهم لأول مرة، أو حتى كان لها أسهم في البورصة و طرحت المزيد.
  • بالتالي تعتبر البورصة المناخ الخصب لجذب المستثمرين ليقوموا بشراء الأسهم المطروحة.
  • يكون لهذا النشاط عائد إيجابي على الشركة لأنها وسعت من حركة تجارتها، و على المستثمر الذي اشترى الأسهم حيث يكون حقق لنفسه ربحاً مضاعفاً، وكل ذلك في النهاية يخدم اقتصاد الدولة لأن حركة الصناعة والتجارة و البيع والشراء فيها نشطة و فعالة و رائجة.
  • و من هنا كان لابد للدول أن تولي اهتمام خاص بالبورصة و نشاطها.

من هو سمسار البورصة

المستثمر الذي يتعامل مع البورصة لا يتعامل معها بشكل مباشر، فلا يقوم مثلاً من تلقاء نفسه بشراء أسهم أو بيعها، بل يتم كل ذلك من خلال وسيط يعرف بالسمسار.

دور السمسار الحيوي يقوم علي تنفيذ أوامر البيع والشراء و تسوية الصفقات، وهذا ينقلنا إلى سؤال آخر، ما هي أنواع شركات السمسرة؟

  • النوع الأول: تعرف بشركات العضوية الكاملة، و تقوم بعمليات البيع و الشراء و عمليات التسوية والمقاصة، وتقوم بذلك إما بالنيابة عن نفسها أو عن عملاءها.
  • النوع الثاني: تعرف بشركات الوساطة، و تقوم بعمليات البيع والشراء ولا يمكنها القيام بعمليات التسوية أو المقاصة، وهذا راجع لكونها تقوم بعملها بالنيابة عن عملاءها فقط وليس بالنيابة عن نفسها.

 ما هي المضاربة في البورصة

كثيراً ما نشاهد في التلفاز ذلك الرجل الذي فقد كل أمواله عندما ضارب بها في البورصة، أو ذلك الرجل الذي أصبح ثرياً نتيجة للمضاربة في البورصة أيضاً، وهذا يطرح سؤالاً مهماً في عقولنا، ترى ما هي المضاربة؟.

  • المضاربة هي توقع السعر في المستقبل، فمن يتوقع ارتفاع السعر يقوم بشراء الأسهم و من يتوقع انخفاضها يقوم ببيع الأسهم.
  • و بشرح بسيط جداً نقول، إن البورصة هي سوق نشطة و سريعة لا يمكن لأحد توقعها فبين الفانية و الأخرى يحدث جديد و لهذا هي سوق ديناميكي تتقلب فيه الأحوال سريعاً، ولكن لنكون أكثر حيادية نقول أن التوقع بارتفاع السعر أو انخفاضه لا يكون عشوائياً أو ضربة حظ كما يعتقد البعض، ولكن التوقع يكون مبني على تحليلات السماسرة لموقف الشركات المالي و من هنا يأتي التوقع الصحيح المرتكز على أسس علمية و تجارية، ولكن على أية حال ذلك لا يمنع وجود درجة ما من المخاطرة في الأمر.
  • ولكن الأشخاص الذين يضاربون على غير وعي بتلك التحليلات تكون مواقفهم متباينة بين الربح والخسارة.

ما هي أهم الأسواق المالية حول العالم

تضم هذه القائمة أهم 10 أسواق مالية بناءً على  القيمة السوقية في مارس 2018 وهي:

  1. بورصة نيويورك
  2. NASDAQ
  3. بورصة طوكيو
  4. بورصة شنجاهاى
  5. بورصة هونج كونج
  6. بورصة لندن
  7. يورونكست
  8. بورصة شنتشن
  9. بورصة تورونتو
  10. البورصة الألمانية

و كما رأينا أن عالم البورصة كبير و متشعب ولا يمكن أن نغطى كل جزء فيه بالتفاصيل لذلك أطلب منكم الرجوع إلي المصادر التي اعتمدت عليها في كتابة المقال، لمعرفة المزيد و المزيد حول هذا العالم الغامض و الممتع أيضاً.

المصادر:

الوسوم