مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الرمز البريدي

بواسطة:
ما هو الرمز البريدي
ما هو الرمز البريدي ؟ سؤال رُبما لم يُطرح في بالك من الأساس، فعندما ترغب في الحصول على خدمة ما من مكتب بريد تتوجه إليه على الفور لتبعث رسالتك سواء كانت نصية، أو عبارة عن مجموعة من المنتجات، لتصل إلى المستلم في أي مكان بأسرع وقت ممكن، سواء داخل المملكة أو خارجها. فماذا يحدث لتصل تلك الرسالة، وما النهج الذي يتبعه البريد من أجل أن تتم تلك الآلية بسهولة وسرعة فائقة، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم على موسوعة. والذي سنوضح لك من خلاله مفهوم الرمز البريدي، وكذلك سنعرض لكم كافة الرموز البريدية في العديد من مدن المملكة، فتابعونا.

ما هو الرمز البريدي

يتكون الرمز البريدي من مجموعة من الأرقام التي تُساعد في وصول الرسالة بأسرع وقت ممكن. حيث يتم تقسيم الدولة إلى مجموعة من المناطق، يحمل كل منها رمز مختلف، وبداخل تلك المناطق توجد قطاعات أخرى تُميز الأحياء الموجودة بداخلها من خلال أرقام إضافية.
ويختلف الرمز البريدي في كل دولة عن الأخرى. كما يختلف في المدينة الواحدة وفق الأحياء التي تضمها، وذلك من أجل تمييز كل منها عن الأخرى لتتم عملية الإرسال بشكل سريع،
ومن هنا نجد أن الرمز البريدي هو عبارة عن مجموعة من الأرقام التي يُمكن من خلالها التعبير أو الرمز عن المنطقة المراد التواصل معها. فهو يُسهل من وصول الرسائل، كما أن من خلاله يُمكنك التواصل مع العديد من الأشخاص حول العالم، لتتخطى بذلك حاجز المسافة.

الرمز البريدي السعودي

أتاحت المملكة العربية السعودية عدد من الرموز البريدية، وذلك بعد اتساع أرجاء المملكة، وزيادة حاجة أفرادها في التواصل مع بعضهم البعض سواء من خلال إرسال الرسائل النصية، أو غيرها من الحوالات البريدية.

وجاء ذلك بعد نظام مدروس سهل آلية الفرز، ومكن البريد من تحديد موقع الإرسال بدقة، وفي وقت قصير جداً، لتكون المملكة كلها بمثابة قرية صغيرة يتواصل أفرادها بشكل فعال، دون أن تُمثل المسافات أي عائق لهم.

ووفق هذا النظام قُسمت المملكة العربية السعودية إلى ثمانية مناطق بريدية. وكل منطقة منها إلى مجموعة من القطاعات الأصغر منها، ليشمل الرمز البريدي مجموعة من الخانات، كل خانة منها تُساعد على تحديد الموقع بدقة أكبر.وجاء ذلك على النحو التالي:

تأخذ منطقة الرياض رقم 1 في الخانة الأولى من الرمز البريدي الخاص بها. وتليها مكة المكرمة برقم 2، أما المنطقة الشرقية فتحمل رمز 3، وبالنسبة للمدينة المنورة، وتبوك فتحمل الرمز 4، وحصلت حائل والقصيم على الرمز 5، لتأتي الجوف ومنطقة الحدود الشمالية بالرقم 7، وأخيراً جازان التي تحمل الرقم 8.

ولا يقتصر الرمز البريدي على الرقم الأول فقط، فكما أسلفنا الذكر الرقم البريدي الأول يُحدد المنطقة فحسب، ويليه أربعة أرقام أخرى تُحدد رقم المنطقة، ومن ثم القطاع، ومن بعدها الفرع، ثم القسم، ليُمثل الرقم الخامس محل السكن، أو الشركة التابع لها المرسل إليه.

يُذكر أن هناك مجموعة من المواقع والتطبيقات التي لا تُتيح لمستخدميها التسجيل بها، دون إدخال الرمز البريدي، وذلك ليتمكن من مواصلة الأمر بنجاح، ويستطيع أن يحصل على البضائع، ويتلقى الرسائل إذ أن الرمز البريدي يُتيح إمكانية التعرف على محل السكن بالتحديد.

كيف أعرف الرمز البريدي الخاص بي

هناك مجموعة من الخطوات التي يُمكنك اتباعها من أجل الحصول على الرمز البريدي الخاص بك:

  • في البداية عليك زيارة موقع المحدد، والذي يُتيح لك إمكانية تحديد موقعك من أجل الحصول على رقم البريد الخاص بك.
  • ستجد أمامك خريطة، عليك اختيار بحث متقدم الموجودة يمين الصفحة.
  • ستظهر أمامك مجموعة من الخانات، عليك ملأها بالبيانات، ومن ثم الضغط على بحث.
  • الآن عليك تكبير الخريطة من أجل اختيار المنزل أو الشركة المراد معرفة الرمز البريدي الخاص بها.
  • اختر المنزل أو الشركة المطلوبة من خلال الضغط عليها، ومن ثم النقر على علامة “!” الموجودة في يمين النافذة.

كما يُمكنك التعرف على الرمز البريدي الخاص بكل منطقة أو مدينة من خلال الدخول على موقع العنوان الوطني، ومن ثم اختيار المنطقة لتظهر مجموعة المدن التي تضمها تلك المنطقة المختارة، قم بتحديد المدينة، ومن ثم تتمكن من الحصول على الرمز البريدي الخاص بها.

أما إن كنت ترغب في الاطلاع على تلك الرموز بشكل مباشر، فعليك الرجوع لمقالنا على موسوعة، لتتمكن من معرفة رمز كل مدينة من مدن المملكة على حدى.