ما هو الرمز البريدي عرعر

فريق التحرير 12 يناير، 2018

قامت الحكومة السعودية بالاهتمام بالرمز البريدي، وعمل مؤسسة البريد السعودي من خلال وضع عدد من الرموز التي لها دور مهم في المساهمة في تسهيل حياة الكثير من الأفراد المتواجدين في كافة المناطق في المملكة العربية السعودية.

ماهو النظام الجديد للترقيم البريدي

قُسمت المملكة العربية السعودية إلى ثمان مناطق بريدية، بحيث أن كل منطقة بريدية تشتمل على منطقة إدارية أو أكثر، وذلك من خلال الاستخدام للرقم الأول من النظام الجديد للترميز، بهدف تجنب مشاكل تغيير أي من الرموز البريدية بشكل كامل.

  • وقد تم القيام بتقسيم كل منطقة منهم من أول خانة من رموز البريد لقطاعات مع مراعاة بعض العوامل الطبيعية والعوامل الجغرافية.
  • وقد تم أيضا مراعاة مدة أهمية ترتيب كافة القطاعات من أجل تخفيف تكاليف عملية توزيع الخدمات وفقاً لعوائق الطبيعة والتضاريس من الهضاب والجبال وكذلك السهول، بحيث يتم إيصال كل هذه الخدمات بتكاليف اقتصادية أقل قدر الإمكان، ووفقاً للشركة الخاصة بالطرق الرئيسية والفرعية بحيث يمكن الوصول إلى جميع المواقع بمنهى السهولة.
  • وقد تم أيضا مراعاة كثافة السكان والمعدلات الطبيعية لزيادة نمو السكان في كل قطاع من القطاعات، كما أنه رُعي أيضا كافة التقسيمات الإدارية التي تختص بها كل محافظة وكل قطاع ومراعاة مدى ارتباطها بكل من القرى والمدن على السواء.
    • وقد تم القيام بتوزيع أول خانة من رموز البريد على المناطق بهذا الشكل التالي:
    • منطقة الرياض وخُصص لها الرقم 1.
    • منطقة مكة وخصص لها الرقم 2.
    • بينما المنطقة الشرقية فقد تم تخصيص رقم 3 لها.
    • وكل من منطقتي تبوك والمدينة المنورة خُصص لهم رقم 4.
    • أما عن منطقتي حائل وقصيم فخُصص رقم 5 لهم.
    • ومنطقة عسير فكان رقم 6 هو الرقم المخصص لها.
    • ومنطقتي الجوف والحدود الشمالية خُصص الرقم 7 لهم.
    • وأخيراً منطقة جازان خصص رقم 8 لها.

معلومات حول محافظة عرعر

محافظة عرعر هي مدينة تقع في المملكة العربية السعودية في المنطقة الشمالية، وتشترك تلك المحافظة في حدودها مع العراق.

  • وتبعد لأقل من 400 كم من حدودها مع دولة الأردن، وتبتعد محافظة عرعر عن محافظة سكاكا 185 كم ما يقارب حوالي 400 كم.
  • كما أنها تعتبر المركز الإداري والحضاري وتجاري للمنطقة الشمالية التي تبتعد قرابة 1100 كم من العاصمة المركزية الرياض.
  • تعتبر محافظة عرعر من المحافظات الصغيرة في المساحة حيث تصل مساحتها إلى ما يقارب 35.000 كم، ولا يتجاوز عدد السكان في المحافظة 166428 نسمة.
  • وتتميز محافظة عرعر بأنها ذات أرض خصبة تنمو فيها النباتات الطبيعية والأعشاب المتنوعة، كما أنها تضم العديد من الوديان والسهول، وتعتبر هي الموطن الأصلي لصيد الصقور.
  • وتضم تلك المحافظة العديد من الأماكن السياحية، والتي تقوم فيها بالعديد من النشاطات المختلفة، مثل التزلج على الرمال الناعمة والتعرف على موطن صيد الصقور بأنواعها المختلفة.
  • وتعرف تلك المحافظة بأنها من أولى المحافظات التي تضم أعلى المرافق والخدمات والبنية التحتية المنطقة التي تختلف في أشكال البناء منها البناء الحديث والمعاصر ومنها الأبنية العتيقة التراثية التي لها طراز كلاسيكي.

الرمز البريدي لجميع أحياء عرعر

تضم محافظة عرعر 21 حي منفرد وراقي يحتوي على العديد من الخدمات والمرافق على أعلى مستوى، ولكل حي الرمز البريدي الخاص به والذي من خلاله يتم تسهيل عملية التوصيل والشحن البريدي والطرد، وهي كالتالي:

اسم الحيالرمز البريدي
حي الصالحية73241
حي غرناطة 73311
حي الربوة73311
حي المطار القديم73312
حي العزيزية73311
حي المساعدية73311
حي المحمدية 73315
حي الخالدية 73311
حي الفيصيلية73311
حي الروضة73311
حي الناصرية 73241
حي جوهرة 73551
حي مشرف 73551
حي الريان73316
حي المنصورية 73244
حي يدنة73311
حي الربوة73315
حي القدس 73311
حي الضاحية 73251
حي النخيل 73249
حي المروج73244

عنوان البريد بالكامل

هذا العنوان قُسم بحسب العوامل التي ذكرناها بالسابق، فهو يتكون من عدد خمسة أرقام، الرقم الأول منه يدل على رقم المنطقة، بينما الرقمين الثاني فيدل على رقم القطاع، أما عن الرقم الثالث فهو رقم الفرع، وبالنسبة للرقم الرابع هو الرقم الخاص بالقسم، وأخيراً الرقم الأخير والخامس هو رقم المربع التابع للشركة أو التابع للفرد.

رقم الرمز البريدي عرعر

  • وتتبع عرعر لمنطقة الحدود الشمالية، ورمزها البريدي هو 91431.

كيف يتم تحديد الرمز البريدي بالمملكة

تم تقسيم الرمز البريدي أو المناطق البريدية بشكل إداري، لكافة المدن في المملكة العربية السعودية لتصل إلى 8 قطاعات، ويوفر كل قطاع رقم خاص يكون فيما بين 2 و 9.

  • وتم تخصيص رقم 1 للقطاعات الحكومية والخدمات الاستثنائية، وتعتبر تلك الرؤية من الرؤية المستقبلية.

قامت الهيئات المسئولة بوضع الرموز وفقًا لعدد من القواعد المتبعة والتي تتمثل في:

  • يتم إعطاء مركز المنطقة الرقم الأول، الذي يعتبر تابع إلى أرقام القطاعات الحكومية والخدمات الاستثنائية.
  • ويتم إعطاء القطاعات في شمال مقر المنطقة الأرقام الفردية.
  • أما القطاعات التي تتواجد في جنوب مركز المنطقة فهي توفر الأرقام الزوجية.

أسئلة شائعة

ما معنى الرمز البريدي في السعودية؟

الرمز البريدي في السعودية هو عبارة عن خدمة بريد جديدة، قامت المملكة العربية السعودية باتباعها للتسهيل على المواطنين وتوفير الوقت والجهد، وتساعد تلك الخدمة في تغطية جميع مناطق ومدن المملكة، ويتم ذلك من خلال استخدام نظام المحدد السعودي وفقًا لقطاع الأعمال والأفراد.

ما هو الفرق بين الرمز البريدي وصندوق البريد؟

صندوق البريد هو عبارة عن سلسلة من الأرقام يتم توزيعها على جزئين، في جهة اليسار يتواجد الجزء الأول ويشير إلى الرمز البريدي للمنطقة،ويحتوي الجزء الآخر على رقم الصندوق الذي اشترك به هذا الشخص في السابق، وبعد إتمام الاشتراك يتم الحصول على رقم صندوق البريد من مؤسسة البريد، أو من موقع العنوان الوطني.

ما هو الرمز البريدي عرعر

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د