ما هو اعلى جبل بالعالم

هدير الهنداوي 10 أبريل، 2019

ما هو اعلى جبل بالعالم ؟ ،  من نعم الله التي لا تعد ولا تحصي هي رؤية الجبال، والتمتع بجمالها، ولقد ذكرها عز وجل في آيات القرآن الكريم، وكونها كانت تمثل جزءاً من القصص، ولا تزال شاهداً على الكثير من الأحداث. كما ويحب الكثير من متسلقي الجبال تنظيم الرحلات، وبذل الكثير من المجهود والوقت لصعود قمم الجبال ، وفي مقالنا الآتي من موسوعة نقدم المعلومات عن أعلى جبل بالعالم.

ما هو اعلى جبل بالعالم

جبل إفرست

  • ينضم جبل إفرست لسلسلة الهيمالايا، ويقع بالتحديد على الحدود بين الصين والنيبال، وترتفع قمته لتبلغ 8848م، كما ويعتبر من أعلي قمم جبال قارة آسيا، والأول يف ترتيب قمم الجبال السبعة.
  • كما أنه يعد من الجبال الحديثة من الناحية الجيولوجية، وهو يتشكل من طبقات الحجر الجيري، والتي تتحرك إلى أعلي بسبب حركة التكتلات الأرضية تحتها.
  • ولقد سُمي بإفرست نسبة إلى مكتشفه السير” جورج إفرست” والذي اكتشف الجبل عام 1856، ليقدر ارتفاعه وقتها ب 29002 قدم. وبقياس ارتفاعه في الوقت الحديث وبمقاييس متطورة وصل ارتفاعه إلى 29028 قدم.

تسلق جبل ايفرست

  • يمثل الوصول لقمة جبل افرست تحدياً أمام هواة متسلقي الجبال في العالم أجمع، ذلك بالطبع ليس بسبب الارتفاع وحده، وإنما بسبب الأجواء عند قمة الجبل؛ فهو تاريخياً يرتفع من البحر، ويصل إلى السحاب الذي يظلل السماء.
  • كما أن مظهر الغروب عند قمة الجبل قد يتحول إلى ليل وضباب وعواصف ثلجية، بالإضافة إلى وجود بقايا أسماء متحجرة على المنحدرات الثلجية للجبل مما يؤكد ارتفاعه عن البحر.

متسلقي جبل إيفرست

  • اكتشف الأوروبيون الجبل لأول مرة عام 1847، وبعد سنوات من الملاحظة والحساب تم تقدير ارتفاعه ب 8848م، وعُرف كأعلي جبال العالم.
  • قام جورج مالوري  في أوائل العشرينات من القرن الماضي بمحاولة تسلق الجبل، قائداً لحملة تسلق الجبل والتي على الرغم من أنها أسفرت عن مقتل سبع أفراد من شيربا أثناء حدوث انهيار جليدي، إلا أنه استمر في الصعود مع زميله فيليكس نورتون حتى وصلوا الى 27 قدم.
  • ولقد كرر مالوري التجربة مجدداً عام 1924 مع زميله أندرو أيرفين، ليكون التحدي هذه المرة أقوي، وينتهي أثره بموت مالوري واكتشاف جثته بعد مرور خمسة وسبعون عاماً.
  • استطاع الإنجليزي ادموند هيلاري، والنيبالي شيربا تينزينغ الوصول لقمة إيفرست عام 1953.
  • كما نجح السويسريان دولف رايسد و  هانزرودي فون غونتن في الوصول الى قمة جبل ايفرست عام 1956، وكان كان سبقهما بيوم واحد كلاًُ من أرنست شميد ويورغ مارميت فوصلا لقمة الجبل في 23 مايو عام 1956.
  • واستطاع المتسلق رينهولد ميسنير تسلقه عام 1978 لقمة الجبل دون قناع أوكسجين إضافي.
  • كما وحظيت الأمريكية فرانسي ديستيفانو أرسينتيف بشهرة الصعود للجبل عام 1988 ودون قناع اوكسجين إضافي، ولكنها للأسف تعرضت للفشل في رحلة النزول؛ إذ افترقت أثناء نزول الجبل في الليل عن زوجها.
  • ومن المتسلقين العرب نجد أن الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني قد وصل قمة إيفرست في شهر مايو من عام 2013 .
  • كما وصعد المصري عمر سمرة صعود قمة جبل ايفرست عام 2007
  • وكذلك صعدت السعودية رها محرق قمة جبل إيفرست بعام 2013.
  • وصعد إلى قمة جبل ايفرست حوالي ثلاث أفراد من متحدي الإعاقة؛ فصعد مارك انجليس مبتور الساقين إلى قمة الجبل عام 2006، ثم صعد سانتياغو كونيتيرو من الأكوادور قمة الجبل عام 2013 ، وتلاهم شيا بيو من الصين عام 2018 .
  • ولقد نجح أيضاً الصبي البريطاني ذو ال16 عاماً وقتها جورج اتكينسون من سوربيتون بتسلق قمة الجبل عام 2011، و كان قد سبقه بعام واحد الأمريكي جوردان روميرو وكان عمره وقتها ثلاثة عشر عاماً.

ما هو اعلى جبل بالعالم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د