الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مارس شهر كم

بواسطة: نشر في: 30 مايو، 2020
mosoah
مارس شهر كم

مارس شهر كم ؟، سؤال نطرحه في هذا المقال للتعرف على ترتيب هذا الشهر في التقويم الميلادي المعتمد في كافة دول العالم، وهو يحمل مسميات أخرى من التقويم الغربي أو النصراني أو الغريغوري الذي ظهر بدًا من ميلاد المسيح عليه السلام، وتشير المصادر التاريخية أن الراهب “دنيسوس الصغير” هو أول من اعتمده .

وقد مر التقويم السنوي بشكل عام بالعديد من مراحل التطوير أبرزها التقويم اليولياني الذي تم اعتماده في عام 45 قبل الميلاد وفيه يبلغ عدد أيام السنة العادية 365 يوم، والسنة الكبيسة 366 يوم، وفيه تم إطلاق أسماء الأباطرة على بعض شهور السنة أبرزهم يوليوس قيصر الذي أطلق على الشهر السابع وهو يوليو.

والجدير بالذكر أن شهور السنة تتغير أسمائها من دولة عربية إلى أخرى، ففي دول الشام تحمل أسماء سيريانية فعلى سبيل المثال يُطلق على شهر يُطلق على شهر يناير كانون الثاني وإبريل نيسان، أما في دول المغرب العربي فهي تحمل مسميات مستمدة من اللغة الفرنسية مثل “جانفي” وهو يناير، “أفريل” وهو إبريل، ولكن ماذا عن ترتيب مارس في التقويم الميلادي، هذا ما سنعرفه من خلال موسوعة.

مارس شهر كم

  • شهر مارس March هو الشهر الثالث في التقويم الميلادي والذي يحل فيه فصل الربيع بدءًا من يوم 20 .
  • وقد أطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى إله الحرب عند الرومان “ماريتيوس” الذي كان يعد بداية السنة الشمسية لهم وقد سموه بهذا الاسم لنيل الحظ في النصر على الأعداء في الحروب، أما في بلاد الشام فيُطلق عليه اسم “آذار” .
  • وهو في التقويم الهجري فهو يوافق شهر ربيع الأول الذي أطلق عليه العرب هذا الاسم لتزامنه مع حلول فصل الربيع، والذي تم اعتماده في البلاد الإسلامية وظهر بعد الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة المنورة.
  • يشير اسم هذا الشهر باللغة الفنلندية إلى اسم “ماليسكو” والذي يعني الشهر المبهم أو الغامض، أما في اللغة اليونانية القديمة فيُطلق عليه اسم “الأتيكية” .
  • وفي علم الفلك فإن هذا الشهر يبدأ ببرج الحوت وينتهي ببرج الحمل، وتصل عدد الأيام فيه إلى واحد وثلاثين يوم، وكان يحتل الترتيب الأول في قائمة شهور التقويم الروماني القدي .
  • وظل على هذا المنوال حتى عام 1564م حيث تم اعتماد شهر يناير هو بداية التقويم الميلادي في فرنسا، ومن ثم اعتمدته إنجلترا في عام 1752م.
  • باللغة الهولندية يُطلق على هذا الشهر اسم “مارت”، وباللغة الألمانية يُطلق عليه اسم”مارتس”.
  • وتعد النرجس هي زهرة هذا الشهر، ويتمتع مواليده بالعديد من الصفات المميزة أبرزها الصدق والوضوح مع الآخرين، وحب الخير والتعاون، وامتلاك الطموح والشغف، وحب السفر والترحال .
  • أما عن الصفات السلبية فهي تتمثل في سرعة الغضب والغموض في بعض الأحيان والتقلب المزاجي، ومن أشهر مواليده: أحمد عرابي، ألبرت أينشتاين، جراهام بل مخترع الهاتف.

المراجع

March – Wikipedia