الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عدد سكان الامارات 2020

بواسطة: نشر في: 30 يناير، 2020
mosoah
عدد سكان الامارات
في الفقرات التالية نوضح لكم عدد سكان الامارات العربية المتحدة بالتفصيل، فالإمارات هي دولة اتحادية، تم تأسيسها في عام 1971 ميلادياً، وسبب تسميتها بهذا الاسم هو أنها تضم سبع إمارات تتحد سوياً، وهي إمارة الشارقة، وإمارة أبو ظبي، وإمارة عجمان، وإمارة دبي، وإمارة أم القيوين، وإمارة رأس الخيمة، وإمارة الفجيرة، وتبلغ مساحة الدولة الإجمالي حوالي 83.600 كيلو متر مربع، وتتخذ من مدينة أبو ظبي عاصمة لها، ويتحدث سكان الدولة الأصليون باللغة العربية، والدين السائد بها هو الدين الإسلامي، وتعتمد عملة الدرهم الإماراتي كعملة رسمية لها.
وتحتوي الإمارات على العديد من المعالم الحضارية التي جعلتها من أكثر مناطق الجذب السياحي في العالم، وذلك لوجود المعمار الحضاري الحديث، فضلاً عن وجود المسطحات المائية والشواطئ التي تطل عليها، وفي المقال التالي من موسوعة سنوضح لكم التعداد السكاني للدولة بحسب ما أوضحته الإحصائيات.

عدد سكان الامارات

بلغ التعداد السكاني في الإمارات العربية المتحدة ما يقرب من 9.157 مليون نسمة، وذلك بحسب الإحصائيات التي تم تقديمها في عام 2015 ميلادياً، ومن الجدير بالذكر أن نسبة المغتربين في الدولة تتخطى نسبة السكان الأصليين بفارق كبير، حيث نجد أن الأجانب المقيمين في الإمارات تحصل نسبتهم إلى ما يقرب من 81% من إجمالي التعداد السكاني، بينما نسبة الباقية يشغلها المواطنين الأصلين في الدولة، وفي السطور التالية سنوضح لكم إجمالي عدد السكان في كل إمارة بالتفصيل.

  • إمارة دبي: تقع في الترتيب الأول من حيث أكثر الإمارات السبع اكتظاظاً بالسكان، حيث يقيم فيها ما يقرب من اثنين مليون وثلاثة آلاف نسمة، وعدد المواطنين الأصليين من إجمالي السكان هو 214.000 نسمة، أما النسبة الباقية فيشغلها الأجانب.
  • إمارة أبو ظبي: يقيم في الإمارة ما يقرب من ثلاثة مليون نسمة، ويزيد التعداد السكاني بها سنوياً بنسبة تصل إلى 5.4%، وإجمالي السكان الأصليين هو 506.411 نسمة، أما النسبة الباقية فيشغلها الأجانب والوافدين.
  • إمارة الشارقة: يقيم في إمارة الشارقة ما يقرب من 946.000 نسمة.
  • إمارة رأس الخيمة: يبلغ إجمالي تعداد السكان في إمارة رأس الخيمة 416.600 نسمة.
  • إمارة عجمان: يبلغ إجمالي التعداد السكاني في إمارة عجمان 262.186 نسمة، وعدد السكان الأصليين بها هو 42.186 نسمة.
  • إمارة أم القيوين: يبلغ التعديد السكاني بقا ما يقرب من 49.159 نسمة.
  • إمارة الفجيرة: إجمالي تعداد السكان في إمارة الفجيرة هو 176.825 نسمة.

التوزيع العرقي في الإمارات

تحتوي دولة الإمارات العربية المتحدة على العديد من الأعراق المختلة، حيث نجد أن نسبة السكان الإماراتيين في الدولة لا تتخطى 19% من إجمالي التعداد السكاني، بينما نسبة الآسيويون تصل إلى 8%، ويُشكل الإيرانيون والعرب ما يقرب من 23% من سكان الدولة، أما النسبة الباقية فتشكلها باقي الأعراق الأخرى من مختلف دول العالم.

الأديان في الإمارات

الديانة الرسمية في الإمارات العربية المتحدة هي الدين الإسلامي، فنجد أن النسبة الأكبر من إجمالي سكان الدولة تعتنق الإسلام، حيث تشكل نسبتهم 55%، بينما يوجد 10% من سكان الإمارات يعتنقون المسيحية، ويسكن بها 25% من الهندوس، و5% آخرين يتبعون الديانة البوذية، ويوجد 5% من إجمالي التعداد السكاني يعتنقون الديانات الأخرى مثل السيخ والبهائية.