الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين مفهوم صندوق البريد والرمز البريدي

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2019
mosoah
صندوق البريد والرمز البريدي

صندوق البريد و الرمز البريدي ليسا شيئاً واحداً كما يعتقد البعض بل كلاً منهما له مفهومه و الغرض الخاص به وهي إجابة عن تساؤل الكثيرين، وقد كانت خدمة البريد الهامة والمتاحة في جميع بلدان العالم من الأمور القديمة وليست مستحدثة تهدف إلى تحقيق الأمان و الحماية فيما يتعلق بالمراسلات البريدية.

دائماً ما تخضع الخدمات البريدية للتطوير، و العمل من قِبل الحكومات على تقدمها حرصاً منها على إتاحة الفرصة أمام المواطن لإجراء المراسلات البريدية و كذلك استقبالها، ومن خلال موسوعة سوف نوضح عبر المقال التالي الفرق بين الصندوق البريدي والرمز البريدي.

صندوق البريد والرمز البريدي

التعريف بصندوق البريد و بداية نشأته

  • صندوق البريد عبارة عن صندوق من الخشب أو المعدن يتم إلقاء الرسائل البريدية به من خلال الموضع المخصص لذلك في أعلاه، وقد تم اختراعه عام (1653) من قبل العالم الفرنسي (جان جاك دي فيلاري).
  • كان الدافع وراء قيام فيلاري بذلك الأمر هو عدم توافر مكاتب البريد في باريس بصورة تتيح للفرنسين التواصل عبر البريد بطريقة ميسرة، إذ لم يكن هناك سوى أربعة مكاتب بريد فقط.
  • و من ثم فكر العالم الفرنسي فيلاري في وضع صناديق بريد بجانب أسوار المدينة حتى يتمكن المواطنون من إلقاء خطاباتهم الراغبون في إرسالها و لكن ذلك يتوقف على وضع تذكرة تشير إلى أن أجرة الإرسال تم سدادها، وكان يتم جمع الرسائل من قبل العاملين التابعين لمكاتب البريد ثلاث مرات كل يوم وقد لاقت التجربة نجاحاً وقبولاً هائلاً.

مفهوم الرمز البريدي

  • الرمز البريدي يقصد به مجموعة من الأرقام تمثل رموز تختص بتحديد الموقع الذي سوف يتم إرسال الرسائل البريدية إليه بأمان وسرعة، وقد تم إنشائه منذ عام (1943) وهو لا يتجزأ عن العنوان البريدي.
  • تم البدأ في استخدام الرمز البريدي منذ نشأته في الولايات المتحدة الأمريكية في إطار تحديد المناطق البريدية، و في عام (1963) بدأ الاتجاه يذهب نحو تطوير الخدمات البريدية و لذلك و في عام (1943) تم تحديد الرمز البريدي المكون من خمسة أرقام.
  • ظلت تلك الحالة جارية التجربة و التطبيق إلى أن قامت إدارة مكتب البريد بوضع وثيقة تتضمن قائمة يندرج بها الرموز البريدية إلى جانب القائمة الرسمية المتعلقة باختصارات الحالة المكونة من حرفين.
  • بعد ذلك تم تقديم أقتراح من قبل أحد موظفي المكاتب البريدية يدعى (روبرت مون) عرف بـ(والد الرمز البريدي) و قد كان ذلك عام (1944)، ينصب مضمون الاقتراح على جعل الثلاثة أرقام الأولى تتعلق برموز منشأة مركز الأقسام الخاصة بالمنطقة البريدية.

أنواع الرموز البريدية

  • هناك أنواع أربعة من الرموز البريدية في الولايات المتحدة الأمريكية تتعلق بالمؤسسات الحكومية الضخمة مثل الجامعات و التي يتم إرسال البريد إليها بصورة مستمرة فجعلوا لها ما يسمى بالرموز المستقلة.
  • يتم تحديد الرموز البريدية المتعلقة بتلك المنشآت على صناديق البريد الخاصة بها، حيث كان يتم استخدام الرموز العسكرية (ZIP ) المخصصة للجيش الأمريكي إذ كانت تعرف بكونها رموز بريدية قياسية.

الرموز البريدية لا يمكن الاستغناء عنها أو التقليل من أهميتها كونها تعد أحد الوسائل الهامة لتوصيل البريد إلى الجهة المرجوة و ذلك في جميع البلدان حول العالم، ولابد عند القيام بإرسال رسالة بريدية إلى جهة ما من التأكد أنك قمت بوضع الرمز البريدي الصحيح، حيث يُسهل ذلك من عمل رجال البريد عند فرز الرسائل البريدية وتحديد وجهة إرسالها بطريقة صحيحة و وقت وجيز.