مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح وزارة العمل الاستعلام عن وافد

بواسطة:
وزارة العمل الاستعلام عن وافد

طريقة وزارة العمل الاستعلام عن وافد في السعودية ، خدمة الاستعلام عن الوافدين في السعودية هي واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها وزارة العمل السعودية، ويتم تقديم هذه الخدمة للأشخاص المقيمين بداخل المملكة وكذلك للكفلاء على حد واحد، وقد سهلت هذه الخدمة على الأشخاص كثيراً حيث أنه في السابق كان الشخص يذهب بنفسه إلى مكتب العمل من أجل الاستعلام عن الوافدين، ولكن الآن يتم ذلك عن طريق الدخول إلى الموقع الالكتروني وليس هذا فقط فيتم تقديم العديد من الخدمات عن طريق الموقع الإلكتروني، وسوف نتعرف على هذه الخدمات وكيفية الحصول عليها من خلال هذا المقال.

طريقة الاستعلام عن وافد في المملكة العربية السعودية:

  • اولاً عزيزي القارئ يجب عليك ان تقوم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني إلى وزارة العمل السعودية ولكن يجب أن تقوم بعمل حساب على الموقع كي يمكنك أن تقوم بالاستعلام عن الوافد.
  • بعد ذلك تقوم باختيار قسم الخدمات الالكترونية واختار منه خدمة الاستعلامات الالكترونية ثم أدخل خدمة الاستعلام عن شخص وافد.
  • بعد ذلك قم بإضافة وتعبئة البيانات المطلوبة منك وهي عبارة عن” رقم جواز السفر، رقم الحدود، رقم الإقامة، بعد ذلك يتم كتابة جنسية الشخص الوافد الذي تريد الاستعلام عنه.

يجب أن تكون متأكد من أن البيانات التي قد قمت بإدخالها صحيحة مئة بالمائة، ثم قم بالضغط على زر البحث، وسوف يظهر لك مجموعة كبيرة من المعلومات عن الشخص الوافد وتتمثل هذه المعلومات في:

  • رقم الشخص الوافد والاسم الرباعي له.
  • حالة الوافد من حيث إذا كان في العمل أو أنه قد تم الاستغناء عنه.
  • جميع التراخيص الخاصة بالمنشأة وما إذا كانت هذه التراخيص سارية أم أنها تحتاج إلى تجديد.
  • تقييم المنشأة التي يعمل بها الوافد وكذلك حالتها في وزارة العمل السعودية.

كيفية الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة:

يمكنك أن تقوم بالاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة الخاص بك بنفس الخطوات السابقة ولكن يتم كتابة رقم الإقامة بدلاً من رقم الجواز وكذلك نفس الحال في حال الاستعلام عن وافد برقك الحدود.

الاستعلام عن وافد هارب وتقديم بلاغ هروب:

من ضمن الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية السعودية ايضاَ هي خدمة الاستعلام عن شخص هارب برقم الهوية أو تغيب عن العمل لفترة، ويمكنك أن تقوم بالاستعلام عن وافد هارب عن طريق اتباع هذه الخطوات:

  • اولاً قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العمل بالمملكة العربية السعودية، ثم قم بعد ذلك باختيار خدمة الاستعلام عن وافد هارب.
  • بعد ذلك قم بالضغط على الرابط الذي سيظهر امامك وقم بوضع رقم الإقامة الخاص به والضغط على زر بحث وسوف يظهر لك كافة البيانات حول هذا الشخص، ويمكنك ايضاَ أن تقوم بتقديم بلاغ عن هذا الشخص عبر الموقع الالكتروني.

الاستعلام عن نقل كفالة وافد:

ايضاَ من ضمن الخدمات المميزة التي تقدمها وزارة العمل السعودية عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها هو إمكانية نقل كفالة وافد وكذلك إمكانية متابعة الطلب الخاص بك دون أن تذهب إلى مكتب العمل، ويمكنك أن تقوم بالاستعلام عن نقل كفالة وافد عن طريق رقم الإقامة أو رقم الحدود وذلك عن طريق اتباع هذه الخطوات:

1-قم بالدخول إلى رابط الاستعلام عن نقل كفالة وافد وذلك بعد الدخول إلى موقع وزارة العمل السعودية، بعد ذلك قم بالعمل على تعبئة جميع البيانات المطلوبة بالتفصيل وهي عبارة عن:

  • رقم الحدود.
  • رقم المنشأة التي سوف يتم نقل كفالة الشخص الذي يعمل بها.
  • معرفة النطاق الجغرافي وموقع المنشأة بالتفصيل.
  • رقم الإقامة الخاص بالشخص، وبعد ذلك يتم كتابة الرمز النهائي الموضح في نهاية الصفحة.
  • بعد ذلك يتم الضغط على زر بحث وسوف تظهر لك جميع البيانات المطلوبة منك، وبذلك تكون قد قمت بتقديم الطلب الخاص بنقل الكفالة.

الاستعلام عن وافد جديد في السعودية:

من بين الخدمات التي تقدمها وزارة العمل السعودية عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها هو الاستعلام عن وافد جديد، وذلك من أجل العمل على استقبالهم ونقلهم إلى جهة العمل التي أتوا من أجلها ويتم الاستعلام عن وافد جديد بالطريقة الآتية:

1-قم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة العمل السعودية.

2-بعد ذلك قم باختيار خدمة الاستعلام عن وافد جديد.

3-سوف تظهر لك قائمة بجميع الخدمات التي يوفرها لك الموقع، ومن ثم تقوم باختيار الاستعلام عن العمالة الجديدة، قم بملء جميع الحقول الفارغة والتي منها” رقم صاحب العمل، تاريخ ميلاد صاحب العمل، رقم ورمز التحقق، بعد ذلك يتم الضغط على زر عرض من أجل الاستعلام عن الوافدين الجدد.

4-بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة تتضمن جميع البيانات الخاصة بالشخص الذي قمت بالاستعلام عنه.