الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن سوق البحر في الشارقة

بواسطة:
mosoah
سوق البحر في الشارقة

سوق البحر في الشارقة أو سوق صقر كما يُعرف نسبة إلى “محمد بن صقر”، وسمي سوق البحر لأنه يطل على شاطئ البحر المُقابل للسفن، عُرف هذا السوق قديمًا بأنه كان متخصصًا في تجارة الذهب، وبعد ذلك اتسع ليشمل الكثير من المنتجات، والسلع المختلفة بداخله؛ فهذا السوق يُمثل عراقة مدينة الشارقة، وتاريخها التجاري المميز، ويُظهر تطوراته عبر السنين؛ لذلك اهتمت موسوعة بتقديم هذا المقال عن “سوق البحر”.

سوق البحر في الشارقة

“سوق البحر”، أو كما يُطلق عليه أيضًا “سوق محمد بن صقر” من أقدم أسواق إمارة الشارقة، ويرمز إلى تراث الإمارة، ومراحل تطور التجارة بها، ويقع سوق البحر في الطريق الموازي لخور الشارقة؛ فيتربع في وسط الإمارة؛ ويُقابل السفن البحرية المُحملة بالبضائع التجارية التي يقوم بتصديرها إلى دول العالم المُختلفة.

منتجات سوق البحر في الشارقة

يُمكنك أن تجد في هذا السوق أفضل التوابل، والبهارات، والزيوت، والأعشاب، والمُكسرات العربية، والعالمية، بالإضافة إلى أنواع البخور، والعطور، والعصائر المختلفة، بالإضافة إلى توفر الأدوات المنزلية المتعددة بشكل كبير، ووجود منتجات الأحذية، ولعب الأطفال.

ويشتهر هذا السوق الشعبي بوجود أنواع مختلفة من المنتجات، والسلع التي تجذب الكثير من الزبائن، مثل الملابس الشعبية، العباءات، الملابس المُطرزة، والمنسوجات اليدوية المختلفة، والمنتجات المتعلقة بالأعياد، والمناسبات الخاصة، والسراويل بمختلف أنواعها.

يشمل أيضًا سوق البحر عدداً من المحلات المتخصصة في حياكة الملابس النسائية، وتطريزها لجميع المناسبات المختلفة، كما أنه يُقدم أفضل الهدايا التذكارية التي تجذب الناس، وذلك مثل علب الهدايا الصغيرة، والكبيرة المُصَنّعة بأكثر من خامة.

وأشهر المنتجات الموجودة في سوق “صقر” – كما يُلق عليه – هي السلع الغذائية الخاصة بشهر رمضان، وهي “الياميش” الذي يغزو محلات سوق البحر، هذا بالإضافة إلى تجارة “فوانيس” شهر رمضان الصغيرة، والكبيرة، كما أن الحركة التجارية في هذا السوق تستمر طوال العام، وتبلغ أوجها في شهر رمضان المبارك.

ومن أهم مميزات سوق البحر هي أسعاره المنخفضة عن الأسواق الأخرى، كما يتميز بالبناء الشعبي الجذاب؛ حيث تتخذ أسقفه العالية شكل الأقواس، وينسدل منها الثريات التي تُضيء السوق في مظهر شعبي شرقي مميز.