الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دائرة الالوان الرئيسية والثانوية

بواسطة: نشر في: 9 فبراير، 2020
mosoah
دائرة الالوان الرئيسية والثانوية

سنتحدث فى مقالنا اليوم عن دائرة الالوان الرئيسية والثانوية ، مما لا شك فيه أن وجود الألوان في حياتنا يعكس البهجة في نفوسنا بشكل كبير، واستخدام الألوان في الملابس أو في تلوين اللوحات يعطيها قيمة فائقة الجمال، ويمكن حصر أهم الألوان الموجودة من خلال الدائرة اللونية، حيث تتكون من 3 ألوان أساسية وهي الأصفر والأخضر والأزرق، ويذكر أن من قام بتصميمها هو العالم الشهير نيوتن عن طريق تحليل الضوء، وتتكون هذه الدائرة من ثلاثة أقسام رئيسية وهى الألوان الأساسية، الألوان الفرعية، الألوان الثانوية، ومن خلال مقالنا التالي عبر موسوعة سنتحدث باستفاضة عن كلًا منهما.

دائرة الالوان الرئيسية والثانوية

تتكون دائرة الألوان من 3 أقسام أساسية وهى الألوان الأساسية، الألوان الفرعية، و الألوان الثانوية..

الألوان الأساسية: هي الأصفر والأحمر والأزرق، وهي الألوان التي لا يمكن الحصول عليها من خلط ألوان أخرى، ومن خلطها يتكون ألوان جديدة.

الألوان الثانوية: هي الألوان التي تنتج نتيجة خلط لونين من الألوان الأساسية مع بعضهما البعض، فمثلًا خلط الأحمر مع الأزرق ينتج لون بنفسجي، والأحمر مع الأصفر يعطي لون برتقالي، أما خلط اللون الأصفر مع الأزرق يعطي اللون الأخضر.

الألوان الفرعية: هي مجموعة الألوان التي تنتج من خلال خلط الألوان الثانوية مع اللونين الأساسيين المكونين له، فينج عنهم درجات مختلفة تصل إلي 12 درجة لونية.

تعلم دائرة الالوان

مكملات الالوان

لكل لون من الألوان الأساسية يوجد لون فرعى مكمل يقابله على دائرة الألوان فمثلًا:

  • مكمل اللون الأحمر هو اللون الأخضر، وهو ينتج من خلط اللون الأزرق مع اللون الأصفر.
  • مكمل اللون الأزرق هو اللون البرتقالي وهو ينتج من خلط اللون الأصفر مع اللون الأحمر.
  • مكمل اللون الأصفر هو اللون البنفسجي وهو ينتج من خلط اللون الأحمر مع اللون الأزرق.

تكمن أهمية الألوان المكملة فى أنها تستخدم فى الأعمال المتطلبة إلى دقة في تلوين الظل، وتستخدم أيضًا لجانب الألوان الأساسية من أجل إبراز عنصر فى اللوحة، فعند رسم عنصر باللون الأحمر يتم تلوين الظل باللون البنفسجي.

الألوان الحارة والألوان الباردة

تنقسم الدائرة اللونية إلي قسمين متساويين وهم:

  1. الألوان الباردة: وهى الألوان التي تعكس الهدوء والراحة مثل البنفسجي والأخضر والأزرق والليموني وغيرها.
  2. الألوان الساخنة (الحارة): هي الألوان الطبيعية ذات الطابع المشرق، كالأصفر، والبرتقالي، والأحمر وغيرها.

دائرة الالوان للملابس

لضمان الحصول على مظهر جذاب عليكِ ألا تزيدي فى ألوان الطلة الواحدة عن 3 ألوان متناسقة لتظهري بشكل أنيق.

ضعي أمامك دائرة الألوان فهي ستيسر لكي عملية التنسيق، فكل لونين متقابلين على الدائرة يمكن استخدامهم سويًا.

كل ما ينبغي عليكِ فعله عند وضع دائرة الألوان أمامك هو تحديد اللون الذي ستقومين بارتدائه وبعدها النظر إلى اللونين التاليين واللونين السابقين لهذا اللون ومن ثم تنسيق هذه الدرجات مع ملابسك، فعند أختيار اللون الأزرق مثلًا ستجدين أن ما يليه هو اللون الأزرق الفاتح ويسبقه اللون الأزرق الداكن واختيار أيا منهم سيمنحك طلة أنيقة في النهاية وهذا في حالة اعتمادك على الألوان الأساسية في لبسك.

فى  حالة ارتدائك للون من الألوان المكملة عليكِ بالنظر إلي ما يقابله على دائرة الألوان، مثلًا عند اختيارك للون الأخضر قومى بتحديد مكانه فى الدائرة ومن ثم أنظري إلي ما يقابله وقومي باستخدامه معه لتكون ألوان ملابسك متناسقة، يحتاج هذا النوع من تنسيق الملابس بشكل خاص إلى جرأة بسبب بُعد اللون المُستخدم عن اللون المقابل له على دائرة الألوان، ولكن للتغلب على الخوف من ارتداءهم استعيني بدائرة الألوان في كسر حاجز التغيير.

في حالة ارتدائك للون الأسود أو الأبيض عليكِ بإدخال لون فاتح على ملابسك حينها حتي تظهري بشكل جذاب.