الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفاصيل خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة‎ عبر منصة أبشر

بواسطة: نشر في: 15 ديسمبر، 2019
mosoah

في السطور التالية نوضح لكم خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة بالخطوات، وذلك عبر الموقع الرسمي لبوابة أبشر بالمملكة العربية السعودية، فيحرص الكثير من الوافدين إلى أراضي المملكة من معرفة حالة بطاقة الإقامة الخاصة بهم، وإذا كانت البطاقة سارية، أم أن فترة إقامتهم داخل أراضي الدولة قد انتهت، كما يحرصون على معرفة تاريخ انتهاء صلاحية وجودهم في المملكة، وذلك للاستعداد لتجديد بطاقة الإقامة قبل انتهاء صلاحيتها، وتسديد الرسوم المطلوبة، تجنباً للتعرض إلى الترحيل النهائي من الدولة، أو دفع غرامات عند التجديد، أو التعرض لعقوبة الحبس، وسنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية كيفية معرفة تاريخ انتهاء الإقامة بالخطوات وبالصور.

خدمة الاستعلام عن صلاحية الاقامة‎

في سابق الأمر كان الوافدون يستعلمون عن تاريخ انتهاء الإقامة من خلال الذهاب إلى مكاتب الجوازات التابعة لوزارة الداخلية، ولكن وفقاً للتطورات التي قامت بها المملكة العربية السعودية في ظل السعي على تحقيق رؤية المملكة 2030، تم تحويل كافة المعاملات الورقية والتقليدية إلى معاملات أخرى إلكترونية تتم من خلال الإنترنت، فحرصت الدولة على تطوير المواقع الإلكترونية، وتوفير الخدمات على الإنترنت، ليستطيع المقيمين والوافدين إنجاز كافة الإجراءات القانونية بخطوات سهلة وبسيطة، لا تحتاج إلى وقت كبير أو بذل مجهود شاق، فلا يحتاج المستخدم إلى لجهاز حاسوب وشبكة إنترنت لإنجاز مختلف المهام، وسنعرض لكم في السطور التالية كيفية الاستعلام من خلال منصة أبشر الإلكترونية على الإنترنت بخطوات بسيطة للغاية.

استعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة

حتى تستطيع معرفة الطريقة الصحيحة للاستعلام عن صلاحية الإقامة، اتبع الخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى سجل دخولك على الموقع الرسمي لبوابة أبشر في المملكة العربية السعودية، وذلك عن طريق كتابة اسم البوابة في محرك البحث الذي تستخدمه، أو من خلال النقر على الرابط (منصة أبشر).
  • وفي الصفحة الرئيسية لمنصة أبشر، انقر على “خدمات أبشر للأفراد”، كما هو موضح في الصورة التالية.

الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة

  • ومن ثم سينتقل بك موقع أبشر إلى صفحة تالية تتطلب منك إدخال بعض البيانات، وذلك لتسجيل الدخول على حسابك الشخصي في الموقع.
  • في تلك الصفحة اكتب رقم الهوية الوطنية الخاص بك، أو اكتب رقم بطاقة الإقامة، ثم اكتب كلمة المرور التي تستخدمها للدخول إلى الحساب، واكتب رمز التحقق المرئي المكون من أربعة أرقام في الخانة المخصصة له، ثم انقر على زر “تسجيل الدخول”، كما هو موضح في الصورة التي أمامك.

الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة

  • وسينتقل بك الموقع إلى حسابك الشخصي في موقع أبشر، ومن الجدير بالذكر أن تلك الخطوات للأشخاص الذين يملكون حساب على النظام فقط، فإذا لم يكن لديك حساب مفعل على موقع أبشر، يُرجى تسجيل مستخدم جديد للاستمتاع بخدمات الموقع.
  • بعد الدخول على حسابك الشخصي، اضغط على “الاستعلامات الإلكترونية”.
  • ثم انقر على زر “خدمات الجوازات”.
  • ومنى الصفحة التالية انقر على زر “الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • وسيقوم الموقع بعرض نافذة صغيرة لك، في تلك النافذة اكتب رقم بطاقة الإقامة، واكتب الرمز المرئي للتحقق من الاستخدام البشري في الحقل المخصص له، ومن ثم انقر على الزر “عرض”، كما هو موضح في الصورة التالية.

الاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة

  • ومن ثم سيقوم الموقع بتوضيح حالة بطاقة الإقامة الخاصة بك، وعرض إذا كانت سارية أم منتهية، بالإضافة إلى توضيح تاريخ انتهاء فترة إقامتك في أراضي المملكة العربية السعودية.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم شرحاً تفصيلية عن طريقة الاستعلام عن صلاحية بطاقة إقامة الوافدين إلى أراضي المملكة العربية السعودية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر التابعة لوزارة الداخلية.