الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف الجودة الشاملة وخصائصها

بواسطة: نشر في: 4 سبتمبر، 2019
mosoah
تعريف الجودة

إليكم تعريف الجودة في هذا المقال، تُعد الجودة مُصطلح عالمي ينتشر في جميع المجالات حول العالم؛ حيث تجد الجودة في التعليم، وفي الصحة، وفي التجارة، وفي الصناعة، وفي الزراعة، وغير ذلك الكثير من المجالات التي تهتم بتقديم أعلى مستوى من العمل، والخدمة؛ ولذلك يختلف مفهوم الجودة باختلاف المنظور الخاص بها، والجودة في الأصل قد حث عليها ديننا القويم الذي يُنادي بالإتقان، والإحسان في كل شيء، ونُوضح مفهوم الجودة ومميزاتها اليوم في موسوعة.

تعريف الجودة

الجودة في اللغة

يأتي من مصدر (ج و د)، والجودة هي الإتقان في الشيء.

وفي قاموس أكسفود تم تعريفها بأنها القيمة العالية للمنتج.

مصطلح الجودة

الجودة هي الكلمة التي تُعبر عن الحالة الخاصة بشيء ما، سواء كان هذا الشيء هو عمل، مُنتج، أو دراسة، أو شركة، أو أي مؤسسة.

والمنتج الجيد، أو المؤسسة الجيدة عندما يتم وصفهما بالجودة؛ فهذا يُشير إلى وجود القدرة على إشباع حاجة المستهلك، أو حاجة العمل، وإخراج مُنتج مُتقن للغاية، ويتميز بأنه يستوفي جميع المواصفات القياسية المطلوبة، ويستوفي أيضًا جميع متطلبات المستهلك، أو المستفيد من العمل المُنتج بشكل عام.

تعريف الجودة في التعليم

في المجال التعليمي يتمثل المنتج في “الطالب”، ويكون المستفيد هو سوق العمل، والمجتمع بشكل عام، ويُحكم على التعليم بالجودة؛ عندما يستوفي الطالب جميع المواصفات القياسية التي يطلبها سوق العمل، والمجتمع، وهذا يكون أساسه هو جودة المقررات الدراسية، والمناهج، وطريقة التدريس، وجودة المعلم، ونظام التقييم العادل، والبرامج الدراسية المبتكرة.

تعريف المواصفات الدولية القياسية للجودة

هي مجموعة من المواصفات العامة التي يتصف بها المنتج من جميع النواحي، أو هي درجة كفاءة المنتج، وقدرته على تلبية، ومطابقة الاحتياجات، والرغبات المُرضية، ومدى تناسب صلاحية استخدامه.

المفهوم القياسي للجودة

في هذا المفهوم يتم تعريف الجودة على أنها مجموعة من الصفات الأساسية المتوفرة في المنتج، والتي يُمكن من خلالها أن يُعطي المنتج فائدته بشكل مثالي، ويتمكن من إشباع حاجة المستهلك.

مفهوم الجوده الشامله وخصائصها

تعريف الجودة الشاملة

يقوم مصطلح الجودة الشاملة على الخصائص المحددة له حيث يتم تطبيقها بصورة صحيحة؛ حتى يتمكن من الوصول إلى جميع احتياجات المستفيد، وتميزه بالمواصفات، والخصائص التي تجعله منتج مثالي، ويحصل على التقييم العالي من قِبَل المستهلك، مع الحرص على العلو بجودة المنتج بصورة دائمة، وذلك عن طريق مقارنة مواصفات المنتج باحتياجات المستهلك، والوصول إلى مطابقة المواصفات بشكل دقيق.

خصائص الجودة الشاملة

  • التخطيط الجيد للوصول بالمنتج إلى المثالية.
  • التنظيم الدقيق للوصول إلى الأهداف المنشودة.
  • التوجيه المُتقن لإدارة جودة المنتج.
  • الرقابة العادلة، والدقيقة على جميع المنتجات.

إدارة الجودة الشاملة

هو مصطلح يستند إلى الأفكار الفلسفية، ويهتم بالتطوير الفائق لنشاط المؤسسات من خلال تطبيق أفضل الأساليب، والطرق التحليلية، والطرق الإحصائية الحديثة؛ بهدف الوصول إلى أعلى نتائج من خلال إدخال جميع مقومات الجودة، ومقومات إدارة الجودة؛ للوصول إلى الكفاءة، والإتقان المطلوب.

الجودة في الإسلام

الإسلام هو الدين القيم الذي يهدف إلى الوصول إلى الإتقان في جميع الأعمال الدنيوية، والدينية، فعن شداد بن أوس قال:”ثِنْتَانِ حَفِظْتُهُما عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: إنَّ اللَّهَ كَتَبَ الإحْسَانَ علَى كُلِّ شيءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فأحْسِنُوا القِتْلَةَ، وإذَا ذَبَحْتُمْ فأحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ”. ورد في صحيح مسلم.

في هذا الحديث يحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإحسان في كل شيء، وليس في الأعمال الدينية، والعبادات فقط، والإحسان هو الإجادة في الشيء؛ فإذا أحسنا أحبنا الله تعالى، وأرحنا عتاب ضمائرنا.