الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خطوات تجديد الرخصة بدون فحص بالصور

بواسطة: نشر في: 5 يناير، 2020
mosoah
تجديد الرخصة بدون فحص

نقدم لك بالخطوات كيفية تجديد الرخصة بدون فحص ، يحرص المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية على التعرف على مواعيد انتهاء صلاحية رخصة السيارة لأجل تجديدها قبل انتهاء المواعيد المحدد لها، وذلك لأجل تجنب فرض غرامة مالية على من يتأخر عن القيام بهذا الإجراء بعد مرور 60 يوم بالتحديد من انتهائها، وقد حرصت وزارة الداخلية على تيسير خدمة تجديد رخص القيادة إلكترونياً لتوفير الوقت والجهد ولتيسير الإجراءات وذلك من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، في موسوعة سنشرح لك خطوات هذه الخدمة بالتفصيل.

تجديد الرخصة بدون فحص

شروط تجديد الرخصة

حددت وزارة الداخلية مجموعة من الشروط التي يجب استيفائها لأجل إتمام إجراءات الخدمة، وتلك الشروط كالتالي:

  • على مقدم الطلب سداد كافة المخالفة المرورية قبل الشروع في خطوة التجديد.
  • يجب الذهاب إلى أحد فروع إدارة المرور لاستلام الرخصة الجديدة قبل مرور أسبوع بعد موعد استلامها، وذلك لأجل تجنب دفع غرامة مالية قدرها 100 ريال.
  • ينبغي عند القيام بهذا الإجراء أن يرسل مقدم الطلب صورة شخصية حديثة له إلى أحد فروع الأحوال المدنية إذا كان من المواطنين، أما بالنسبة للمقيمين فعليهم إن يرسلوها مكتب الجوازات.
  • يجب عند استلام الرخصة الجديدة إحضار الرخصة القديمة.

خطوات تجديد الرخصة

في البداية عليك بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية من خلال هذا الرابط، ومن ثم اضغط على خدمة تجديد رخصة القيادة، وذلك كما هو موضح في الصورة التالية.

تجديد رخصة القيادة

سينقلك الموقع مباشرةً إلى منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، ومنها تختار الخدمات الإلكترونية للأفراد.

الدخول على منصة أبشر

في الخطوة التالية عليك بتسجيل الدخول على الموقع، حيث تدخل فيه اسم المستخدم أو رقم الهوية ومن ثم الرمز المرئي، وبعد ذلك تضغط على أيقونة “تسجيل الدخول.

تسجيل الدخول لموقع أبشر

سينقلك الموقع بعد ذلك إلى صفحة الخدمة المطلوبة وهي تجديد الرخصة، ومن ثم عليك بالإطلاع على متطلبات الخدمة، ثم في الخطوة التالية عليك بإدخال كافة البيانات الشخصية المطلوبة والبيانات الخاصة بالرخصة لأجل التجديد، ثم تنتقل بعد ذلك إلى تحديد عدد سنوات التجديد، ومن ثم الانتقال إلى خدمة تأكيد الطلب، لتظهر لك في الصفحة التالية رسالة تعلمك بأن عملية التجديد تمت بنجاح، ويحدد لك الموقع المكان الذي ستتسلم منه الرخصة الجديدة إما من مكاتب المرور أو من خلال البريد السعودي.

صفحة تجديد الرخصة

ملحوظة هامة: تبلغ رسوم تجديد الرخصة لسنة واحدة فقط 40 ريال، أما في حالة تجديد الرخصة لعامين فهي تصل إلى 80 ريال.