الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دليل الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

بواسطة:
mosoah
الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

دليل الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي ، تعد المملكة العربية السعودية واحدة من الممالك العظيمة والتي لها تاريخ طويل من العراقة والأصالة والحضارة، وذلك منذ أيام الرسول صلى الله عليه وسلم، وتشتهر المملكة العربية السعودية بوجود الكثير من الصناعات والأعمال الحرفية والتي لا تزال تتميز بها وتعد نشاط مستقل فيها ويتم استخدامه والترويج له في الأعمال السياحية، وخاصة بالمنطقة الشرقية لذلك سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على موسوعة على أهم الأعمال الحرفية في المجتمع السعودي.

الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي :

يوجد مجموعة كبيرة من الأعمال الحرفية التي تتميز بها المملكة العربية السعودية ومن بين هذه الأعمال ما يلي:

1-صناعة الفخار:

  • تعد صناعة الفخار واحدة من أقوى وأشهر الصناعات التي تتميز بها المملكة العربية السعودية، ولا تزال واحدة من الصناعات التي تتميز برونقها وتحتفظ بجمالها التقليدي وتشتهر الجزيرة العربية السعودية بصناعة الأوعية الفخارية بشكل خاص، أما عن موطن صناعة الفخار الرئيسي فهي المنطقة الشرقية والتي تعد صناعة الفخار هي اقتصادها الرسمي، ويوجد الكثير من أنواع الفخار المميزة مثل الجرة والبلبلة والمجسمات وأواني الطهي وكذلك المزهريات وأطباق الزينة.

2-صناعة الحدادة:

  • تنتشر صناعة الحدادة بكثرة ايضًا في المنطقة الشرقية بالسعودية وبالتحديد في الدمام والإحساء بالقرب من منطقة سوق القيصرية والذي يتواجد بمنطقة الإحساء ويوجد به سوق كبير جدًا يقف فيه مجموعة كبيرة من الحدادين والذين يتنافسون من أجل تقديم مجموعة من الأشكال الرائعة أما عن أشهر ما يتميزون به فهو صناعة السيوف.

3-صناعة الأخشاب:

  • تعد صناعة الأخشاب واحدة من أقدم الصناعات التي عرفتها المملكة العربية السعودية وترتبط صناعة الأخشاب بمجموعة كبيرة من الصناعات التقليدية، مثل صناعة الزجاج والجلود والأبواب والشبابيك اليدوية ويوجد كثير من العمال المهرة الذين يقومون بصنع كل هذه الأدوات دون استخدام آلات.

4-صناعة البشوت:

  • يعد البشوت أحد أهم الصناعات اليدوية التي تتميز بها المملكة العربية السعودية وبالتحديد تشتهر بها منطقة الإحساء، ويوجد الكثير من أنواع البشوت منها الأنواع الكثيرة الفاخرة الوراقية والتي تمتاز بارتفاع الطلب عليها من قبل الوزراء والأمراء من كل دول الخليج وليس من قبل اهل المملكة العربية السعودية.

5-صناعة القوارب” السفن الخشبية”:

  • هي واحدة من الصناعات القديمة جدًا والتي تشتهر بها المملكة العربية السعودية لكن يطلق على هذه المهنة مهنة القلاف، ويقصد به الشخص الذي يعمل على صناعة السفن، ويوجد بالمملكة العربية السعودية عدد كبير من الحرفيين الذين يتقنون هذه المهنة، ويتم استخدام هذه القوارب في الصيد، ويتم صنعها بأحجام مختلفة ويتم عرض السفن على شاطئ الدمام والقطيف وسواحل كورنيش سيهات وساحل كورنيش الجبيل، ويتم بيعها للأشخاص الذين يعملون بمهنة الصيد.

6-صناعة النسيج:

  • تشتهر المملكة العربية السعودية بصناعة البشوت وكذلك يعملون على بيع المفارش والأغطية التي يتم نسجها وغزلها من أقوى أنواع الخيوط والتي تتميز بها المملكة ويعمل في مهنة النسج عدد كبير من السيدات في السعودية.

7-صناعة الخوص:

  • تعد صناعة الخوص واحدة من الصناعات القوية التي تشتهر بها المملكة العربية السعودية وتعد ايضًا واحدة من الحرف المربحة جدًا حيث يقبل على شراء منتجات الخوص الكثير من السائحين من مختلف دول العالم، وتشتهر المنطقة الشرقية بصناعة الخوص من ليف النخيل ويتم صناعة سلات الطعام وسجاد صلاة ومكانس وقبعات ومزهريات ومراوح تهوية وغيرها من الأشكال الحديثة ودائمًا ما تجدها في تطور شديد، لذلك تعد من الصناعات التي لاقت رواج كبير.

8-صناعة الحلي:

  • هي واحدة من الصناعات القوية والمميزة جدًا بالمملكة العربية السعودية حيث أن لها تجارة مخصصة لها ولها سوق خاص بها بعيد عن سوق الذهب والفضة، حيث أن صناعة الحلي يتم استخدام العديد من الخامات فيها مثل الأصداف والاحجار الكريمة والكهرمان واللؤلؤ، اما عن أشهر المنتجات فهي القلائد والخواتم والحلقان، وتتميز المملكة العربية السعودية بوجود مجموعة من أمهر الصائغين وصانعي الحلي.
  • تحرص المملكة العربية السعودية على دعم أصحاب الحرف والمهن اليدوية بصورة كبيرة، وتقوم بتوفير برامج تدريبة لهم من أجل تدريب الأجيال الحديثة خوفًا على هذه الصناعة من الاندثار، وكذلك تحرص على تقديم مجموعة من المسابقات لأصحاب الحرف المتميزة في التصميم من أجل التشجيع على الاستمرار.