الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف نساعد المرأة للحصول على تعلم لائق

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2021
mosoah
كيف نساعد المرأة للحصول على تعلم لائق

كيف نساعد المرأة للحصول على تعلم لائق بالعصر الذي نعيشه الآن في ظل التكنولوجيا الحديثة التي باتت تحيطنا في جميع جوانب حياتنا والتي تزيد تطورًا يومًا بعد يوم ولأن المرأة في هذا الوقت مسؤولة على أن تكون جزء من هذا التطور أصبحت المجتمعات تهتم بتعليم المرأة وتثقيفها لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما تريدون معرفته في هذا الموضوع.

كيف نساعد المرأة للحصول على تعلم لائق

تستطيع المرأة أن تكون أفضل طبيبة في العالم يشفى على يدها الآلاف، ويمكن أن تكون أفضل مهندسة معمارية في العالم وهذا ليس حلمًا لأن الراحلة زها حديد العراقية أفضل مهندسة معمارية في العالم كانت موجودة بالفعل، يمكن أن تكون المرأة ناصرة للحقوق وأعظم سياسية وقد استطاعت الهندية مالالا يوسف أن تنشر التعليم  للفتيات في الهند لذلك بات تعليم المرأة أمرًا مهمًا وأساسيًا ويمكن تعزيزه من خلال:

إتاحة التعليم الحكومي والمجاني للمرأة

  • تعتبر من أهم أسباب انتشار الأمية بين الفتيات هي الفقر حيث لا يستطيع الأهالي إرسال فتياتهم إلى المدرسة لعدم وجود المال الكافي وفي الكثير من المجتمعات لا يتم منح الشعب الدعم المالي المناسب الذي يساعدهم على التخلص من مشكلة الفقر أو يساعدهم الحصول على أهم أساسيات الحياة ومنها التعليم.
  • ولكن حسب ميثاق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فإن كل فرد في هذا العالم له الحق في الحصول على تعليم مجاني تمامًا تكفله له الدولة التابع لها بغض النظر عن الجنس أو الدين أو العرق أو أي مستوى اجتماعي.
  • يوفر هذا الحق لجميع الأطفال التعليم المجاني حتى إتمام المرحلة الابتدائية كاملة كونها المرحلة التي يتعلم فيها الإنسان المهارات الأساسية التي تخرج من إطار الجهل والأمية.

توفير المؤسسات التعليمية ومرافقها

  • لا يجب على الطفلة في ظل المجتمع الغير أمن الذي نعيش فيه الآن أن تقطع كيلو مترات طويلة جدًا لتذهب إلى المدرسة في الصباح الباكر وتعود منها في المساء المتأخر فهذه الرحلة تجعل العملية التعليمية شاقة وصعب الحصول عليها خصوصًا في ظل وجود جرائم ومجرمين في الشوارع طوال الوقت.
  • ومن هذا المنطلق يشمل دستور كافة الدول تعهد الحكومات على توفير المدارس والمرافق التعليمية في جميع المناطق السكنية ليستطيع أبناء المنطقة الواحدة الحصول جميعهم على فرصة تعليم نظامي مجاني.
  • وبجانب عدم وجود الأمن الكافي تعتبر المرافق التعليمية البعيدة احد الأسباب التي تضيف المزيد من المصروفات ألا وهي الرسوم الخاصة بوسائل النقل وهي تكلفة تعرقل الحياة المالية للأسر الفقيرة.

حل المشكلات التي تقف عائقًا لتعليم المرأة

  • عندما يعاني المجتمع الذي تسكن فيه الفتيات من المشكلات الخاصة بالبنية الأساسية كالسكن في العشوائيات التي تكون خالية تمامًا من أي خدمات أو مرافق، أو عندما تنتشر في المجتمع أحد المشكلات الكارثية كالمجاعات وانتشار الجفاف لا تستطيع المرأة ولا حتى الرجل الذهاب إلى أي مؤسسة تعليمية لأنه لن يوجد في مثل هذه المناطق ولا مجال للتفكير في هذا الأمر.
  • تعتبر أيضًا من أكثر المشكلات التي تقف عائقًا أمام تعليم المرأة هي الفقر الفكري وليس الفقر المالي لأن وجود عادات و تقاليد داخل المجتمع تمنع المرأة من التعليم يعتبر من أكثر المشكلات صعوبة في إيجاد حل لها وبالفعل تعتبر العادات والتقاليد المتخلفة المنتشرة في الكثير من المجتمعات السبب في حرمان ملايين من الفتيات من حق التعليم.

القضاء على العنف ضد المرأة

  • هناك مجتمعات ينتشر فيها ثقافات التحرش واستحلال قتل المرأة على أنها كائن خٌلق للرفاهية مع انتشار الفكر الجاهلي بأن المرأة ليست مخلوق طاهر وهو ما يجوز قتلها وهذا ما يعرض حياة الفتيات إلى الخطر في جميع الأوقات حتى وإن كانت في منزلها وبالتالي يغيب التعليم عن تلك المجتمعات التي تعامل المرأة على أنها مخلوق ليس له أي حقوق في هذه الحياة.

توفير المرافق الصحية داخل المجتمع

  • المجتمعات التي تغيب عنها المؤسسات الصحية والمرافق التي تنقذ من أرواح الناس تكون مجتمعات مليئة بالأوبئة ولا يكون فيها الإنسان قادر على ممارسة حياته الطبيعية بجميع تفاصيلها كما أن أعمار الناس في هذه المجتمعات بالتأكيد ستكون قصيرة لأن المرض ينتصر عليهم لعدم تلقي العلاج المناسب وهو بالتأكيد من أهم العوامل التي تمنع المرأة من التعلم.

أهمية تعليم المرأة

المرأة هي إنسان خلق على الأرض ليتمم وظيفة المخلوقات ألا وهي عبادة الله سبحانه وتعالى وتعمير هذا الكون أي أن دورها ليس دورًا ثانويًا بل عدم وجودها سيكون سببًا في عدم إتمام هذه الوظيفة التي خلقنا من اجلها وهنا تكمن أهمية التعليم الأولى للمرأة ومن أهميته عليها أيضًا:

  • مساعدة المرأة في الحصول على حقوقها كاملة حيث تنادي المرأة المتعلمة بحقها في المل والحصول على جميع المرافق الصحية والاجتماعية.
  • إن المرأة المتعلمة تبني جيلًا متعلمًا حامل على عاتقه الآداب والسلوكيات المقبولة التي تجعله فرد باني ومعمر لذلك قال الشعراء في هذا الصدد إذا تعلمت المرأة فأنك تحصل على شعبًا طيب الأعراق.
  • من خلال المرأة المتعلمة سنستطيع أن نقضي على ظاهرة الزواج المبكر التي تعتبر خطرًا يهدد حياة جميع النساء حول العالم لما  يواجهونه من عنف وظلم وفي النهاية يعتبر الزواج المبكر من أكثر أسباب الانتحار والقتل للنساء في العالم.
  • من خلال التعليم تستطيع المرأة أن تهتم بجانب الصحة العامة من خلال تحسين المعاملات الصحية والحث على اتباع العادات الصحية السليمة التي تجعل المجتمع يتقدم في المجال الصحي.
  • إن تعليم المرأة جزء أساسي من عملية تمكينها في مجال سوق العمل وهو ما يوفر لها فرصة تحسين من دخلها في الطبقات المتوسطة والفقيرة وهو ما يجعل مستواها الاجتماعي يتحسن إلى حد كبير ويقضي على مشكلة الفقر وهي أحد المشكلات الأساسية التي تدمر المجتمع.
  • ومن خلال التعليم تستطيع المرأة في الوقت الحالي أن تحقق ذاتها والوصول إلى كل ما تريد في عالم كبير يستهدف أن يكون الإنسان واصل إلى القمة دائمًا.

تمكين المرأة في التعليم بالسعودية

نظرًا لتوجه السعودية نحو تبني مستقبلًا أفضل لشعبها بمختلف فئاته فكان لها موقفًا في غاية الإيجابية من حيث تنمية مشاركة المرأة في مجال التعليم سواء كانت طالبة أو معلمة أو حتى مشرفة على العملية التعليمية ككل.

  • قامت وزارة التعليم السعودية بحث أبناء المجتمع السعودي على تعليم بناتهم وعدم حرمانهم من التعليم لأنه أحد الحقوق التي يحب أن يتمتع بها كل إنسان.
  • وقامت المملكة بفرض العقوبات التي تمنع الأهالي من حرمان الفتيات من التعليم الأساسي وجعل المرحلة الابتدائية والمتوسطة مرحلتين أساسيتين يجب على جميع فتيات الشعب السعودي الحصول عليها.
  • قامت المملكة بإنشاء المدارس الخاصة بتعليم الفتيات وقد وزعتها في مختلف مناطق المملكة في المدن الكبرى والقرى على حد سواء حتى لا تنحرم أي فتاة من تعليمها أبدًا.
  • قامت المملكة أيضًا بزيادة حجم مشاركة المراة داخل المؤسسات التعليمية ليصل حجم موظفات وزارة التعليم السعودية يتعدى 402 ألف امرأة منهم 369 معلمة في مختلف مجالات التعليم العام و33 ألف في التعليم الجامعي بجانب الآلاف من القيادات داخل إدارات التعليم المختلفة وحصول المرأة على منصب وكيل الوزارة.

تعليم المرأة في الإسلام

لما كان الإسلام في الوقت الحالي يعاصر حربًا على تعاليمه السامية من الجاهلين عنه والذين يحاربون الله ورسوله ومنهم من افترى على الإسلام بكونه يسلب من المرأة حريتها ويمنعها من حقوقها الأساسية كالتعليم والحقيقة أن تعليم المرأة في الإسلام هو:

  • أحد الحقوق الأساسية التي يجب أن تحصل عليها كأي إنسان كون القراءة والكتابة من المهارات التي يجب أن يتحلى بها المسلم حتى يعبد الله أولًا ويعمر الكون ثانيًا ونستشهد بهذا من السنة النوبية عندما كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يحرص على تعليم نساءه وبناته وعلى نساء المسلم وكان يجلس ليدرسهم العلوم الشرعية بنفسه.
  • حث الإسلام الأهالي على تعليم أولادهم وبناتهم على حد سواء دون التفرقة بينهم في الحقوق وذلك لما يتوافق مع المجتمع المعاصر الذي تعيش فيه المرأة.
  • يأمر الإسلام المرأة بأن تأخذ من التعاليم ما يتوافق معها ومع دينها وتعاليمه السامية وأن تبتعد عن كل الأفكار التي يدسها الغرب في عقول العرب لتتغير من شريعتهم وهو أمرًا غير مقبول به.
  • حتى وإن كان الهدف الأساسي هو التعليم فإنه يحرم على المرأة الاختلاط بأي صورة من الصور ولعل من اهم ما قامت به المملكة في ظل سعيها لمشاركة المرأة بصورة أكبر داخل التعليم هو عدم تجاوز حدود الاختلاط.
  • يجب أن يتم الاستفادة من هذا التعليم في إطار العبادة وزيادة تعلق المرأة بربها ودينها الحنيف وأن لا يصرفها التعليم عن هذه العبادات.

 قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال كيف نساعد المرأة للحصول على تعلم لائق كما يقدم لكم الموقع دائمًا كل ما يخص ويثير  اهتمامات المرأة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

2