الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

عدد منارات المسجد النبوي كم عددهم قصة بناء المسجد النبوي كاملة

بواسطة: نشر في: 9 أكتوبر، 2020
mosoah
عدد منارات المسجد النبوي كم عددهم

” عدد منارات المسجد النبوي كم عددهم ؟” هذا ما نستعرضه من خلال مقانا في موسوعة ، إذ أنه المسجد النبوي من أحب الأماكن إلى قلب المسلمين، فكل موضع وطأة النبي عليه صلوات الله تعالى فهو من الأماكن التي يشتاق إليها قلب المسلم ويحب أن يمكث فيها وأن يزورها، فماذا عن المسجد النبوي الذي بُني في المدينة المنورة بعدما تنازع أهل المدينة لاستضافة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وهنا كان للناقة دور كبير في تحديد المكان الذي أصبح عليه الآن مكان هذا المسجد الشريف، حيث أمر الرسول عليه الصلاة والسلام بأن تمر ناقته لتختار مكانه بقاءه ونزوله في المدينة، فإذا بها تختار مكان لغلامين من الأنصار يتيمين.

فطلب منهما أن يشتري هذا المكان إلا أنهما وهبه سهل وسهيل المكان، ولكنه أصر على دفع عشرة دنانير لشراء المكان لإقامة مسجدة، ليبدأ بناءه مع المهاجرين والأنصار، فماذا عن عدد منارات المسجد النبوي هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا، فتابعونا.

عدد منارات المسجد النبوي كم عددهم

  • قال الحبيب المصطفى صلى لله عليه وسلم عن المسجد النبوي الشريف ” (لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلَّا إلى ثلاثةِ مساجدٍ: المسجدُ الحرامُ، و مسجدي هذا، والمسجدُ الأقصى؛ فهو المسجد الذي يُشد الرحال إليه لكي يتبرك المسلمون، فماذا عن عدد مناراته ؟؛ فيما يُحيط بالمسجد النبوي عشر منارات.
  • ويبرز هذا أهمية زيارة المسجد النبوي والأجر العظيم الذي يناله المسلم، حيث إنه مسكن ومدفن أشرف الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، كما دُفن به عدد من الصحابة كأبو بكر الصديق رضي الله عنه، إلى جانب عمر بن خطاب رضي الله عنه.
  • ولاسيما وهو المسجد الذي أنار العالم أجمع برسالة الحبيب المصطفى التي أشعت ضوأ على الكون وملأته رحمه وخير وبركات.
  • إذ أن تلك المآذن العشرة هي التي يراها الزوار فو ر وصوله إلى المدينة المنورة، فيما يرجع تاريخ أول صلاة في المسجد النبوي إلى ما يزيد عن 1400 عام، إذ آذن لأول مرة بلال بن رباح رضي الله عنه في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ليهز أرجاء المنازل المجاورة للمسجد.

المسجد النبوي قديما

  • كان بلال بن رباح رضي الله عنه يؤذن من أسطوانة مجاورة لنزل حفصة بنت عمر رضي الله عنهما.
  • ولكن سرعان ما أمر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك والي المدينة المنور عمر بن عبد العزيز بإنشاء أربعة مآذن، لتصير المآذن في كل ركن من أركان المسجد  النبوي الشريف.
  • أدخل الملك عبد العزيز آل سعود عدد من التغييرات على المسجد النوبي الشريف، بما يسمح لأعداد كبيرة من المصلين بالصلاة، وذلك في الفترة ما بين 1370 هـ إلى 1375هـ، حيث إنه قام بتشييد مئذنتين في الجهة الشمالية، فيما يبلغ ارتفاع كل منهما 7 مترًا، إذ تتكون كل مئذنة من أربعة طوابق.
  • وعن أوصاف هذه المآذن فقد جاءت كالآتي؛ المئذنة الأولى؛ جاءت على شكل مربع؛ إذ أنه عبارة عن مبنى يمتد إلى أعلى سطح المسجد، ومن ثم ينزل وفي نهايته شرفة مربعة الشكل، أما عن الطابق الثاني في المئذنة فهو الذي يتكون من عقود ويأتي على شكل مثلث، يتواجد في بدايته مقرنصات وهي التي تُميز المعمار الإسلامي، ومن ثم يعلوه شرفه، أما عن الطابق الثالث فهو الذي يتكون من شكل مستدير، تكسوه الألوان والمقرنصات، مُضاف إليه الشرفة الدائرية، وعن الطابق الرابع؛ فهو يتمتع بشكل مستدير، ومن ثم عدد من الأعمدة والمقرنصات، يعلوها شرفة.

توسعات المسجد النبوي 1406 هجريا

  • دخلت التوّسعات فيما بين عامي 1406هـ إلى عام 1414 هـ، ليُضاف إليها ست مآذن، لتُصبح 10 مآذن على ارتفاع 104 مترًا.
  • الجدير بالذكر أن لكل من تلك المآذن التصميم الخاص بها، ولاسيما ونجد المئذنة مكونة من خمسة طوابق، فيما يتكون الطابق الأول من شكل مربع، بينما الطابق الثاني يتكون من الحجر الملون، وثلاثة أعمدة مصنوعين من حجر المرمر الأبيض، إلى جانب الأعمدة الخشبية، والمقرصنات.
  • أما عن الطابق الثالث في المئذنة فهو يتكون من؛ قطر من 5 أمتار، ومن ثم يأتي على أرتفاع 18 متر مصنوع من المقرصنات واللون الرمادي، وعن الطابق الرابع فهو مصنوع من الشكل الدائري المصنوع من الأعمدة المصنوعة من الرخام، وعدد من المقرصنات والشرفات الدائرية.
  • يتكون الطابق الخامس من شكل أسطواني في نهايته تاج مخرطي، على قامته قبة عليها هلالـ مطلي بالذهب عيار 14 قيراط يزن 4.5 طن.

توسعات المسجد النبوي 1434 هجريا

  • شهد المسجد النبوي عدد من التوسعات في عام 1434 هجريًا، ليُصبح أقدر على استيعاب عدد من المصلين بلغ المليوني مصلي في المسجد النبوي.
  • لتصير التوسّعات الأولى من نوعها التي تسمح لعدد كبير من المصلين للصلاة في باحة المسجد النبوي الشريف.

قدمنا لك عزيزي القارئ عدد منارات المسجد النبوي كم عددهم بالتفصيل من خلال مقالنا، حيث إنه إحدى القبلات التي تتوّجه إليها أنظار العالم الإسلامي أجمع، لما لها من قداسة ومحبة في قلوب المسلمين حيث إنه مسجد النبي صلوات الله عليه وسلامه، فيما يُمكنك مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.