الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسهل طريقة لحساب مواقيت الصلاة

بواسطة: نشر في: 13 ديسمبر، 2021
mosoah
اسهل طريقة لحساب مواقيت الصلاة

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن اسهل طريقة لحساب مواقيت الصلاة حيث تُعد الصلاة من أهم ما فُرِضَ على المسلمين والمؤمنين، لهذا لابد من تأديتها على أوقاتها وفي مواقيتها الصحيحة، ولكن أحياناً عندما يقوم الشخص بالسفر إلى بلاد مختلفة أو بلاد غربية يكون بحاجة إلى عدة طرق ووسائل بسيطة لحساب مواقيت الصلاة ومعرفتها بشكل بسيط.

وذلك من أجل الحرص على الصلاة في أوقاتها كما أمرنا الله سبحانه وتعالي ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، لذلك نقدم إليك عزيزي القارئ في مقالنا هذا عبر موقع موسوعة كافة ما يتعلق بالطرق البسيطة التي تساعد الجميع لمعرفة مواقيت الصلاة إلى جانب ذكر بعضاً مما يخص الصلاة بشكل عام.

اسهل طريقة لحساب مواقيت الصلاة

تُعد الصلاة من أهم العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالي على كافة المسلمين والمؤمنين، ولم يفرضها الله فقط بل قام هو ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم بالتنويه على أهمية إقامتها وتأديتها في مواقيتها الصحيحة.

  • فلقد تم الاستدلال على ذلك لما ورد في الحديث الشريف:
"  سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلَاةُ علَى وقْتِهَا قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: برُّ الوَالِدَيْنِ قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهَادُ في سَبيلِ اللَّهِ قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي ".
  • كما ورد أيضاً في الآية رقم 103 من سورة النساء:
" فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ ۚ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۚ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ".
  • وذلك يدل على أهمية الصلاة في الإسلام، خاصة الفروض الخمسة وهم:
    1. صلاة الفجر.
    2. صلاة الظهر.
    3. صلاة العصر.
    4. صلاة المغرب.
    5. صلاة العشاء.
  • بالطبع بالإضافة إلى الصلوات الواجبة والسنن والرواتب.
  • وتتشابه طريقة حساب مواقيت الصلاة في العديد من البلاد المختلفة أي أن طريقة حساب مواقيت الصلاة في مصر، وطريقة حساب توقيت الصلاة في المغرب، وطريقة حساب توقيت الصلاة في الجزائر وغيرهم من الدول متشابهه بنسبة كبيرة جداً.
  • لهذا السبب يوجد عدة طرق مختلفة وسهلة تساعد الجميع في معرفة مواقيت الصلاة الصحيحة، ولكن من الضروري ذكر أن تلك الطرق تعتمد بشكل كبير على:
    • الساعات الفلكية:
  • وتلك الساعات تتواجد بنسبة كبيرة جداً في كلاً من المدن والدول والمختلفة، وتلك الساعات تساعد بشكل كبير في تحديد مواقيت الصلاة وذلك لأنها مضبوطة بطرق حساب صحيحة.
    • وجود وغياب الشمس:
  • تُسمى هذه الطريقة بـ معرفة أوقات الصلاة بالظل الذي يكون موجود أثناء وجود الشمس وبعد زواله واختفاءه بعد غيابها.
  • ويتم التعرف من خلال هذه الطريقة على الوقت الخاص بكافة الصلاة.
  • حيث يتم التعرف على الوقت الخاص بصلاة الظهر والوقت الخاص بانتهاء هذه الصلاة عندما يكون ظل كل شئ مثله.
  • بينما الوقت الخاص ببداية صلاة العصر وانتهائها يكون عندما يصبح ظل كل شئ مثليه.
  • وعند مغيب وغياب الشمس يكون وقت بداية صلاة المغرب.
  • وعندما يغيب الشفق الأحمر يُعرف أن ذلك وقت بداية صلاة العشاء، ويُقال أن وقت انتهاء هذه الصلاة يكون عند حلول الثلث الأول من الليل، ويقال عند طلوع الفجر الصادق.
  • أما صلاة الفجر فيُعرف أن وقتها يكون عند بداية ظهور البياض الموجود في الأفق، وعند بداية طلوع الشمس ينتهي وقت تلك الصلاة.

معرفة أوقات الصلاة

يتساءل العديد من الأشخاص عن أوقات الصلاة وكيفية معرفتها، حيث يُعرف أن لكل صلاة وقت خاص ببدايتها ونهايتها، وقد حثنا الله سبحانه وتعالي على أهمية قضاء كافة الصلوات في أوقاتها الصحيحة.

  • حيث يجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر أن يعرف أوقات دخول الصلوات.
  • وقد جاء حديث شريف يثبت أن جبريل هو من قام بتعليم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أوقات الصلوات.
  • أي أن إجابة السؤال ” من الذي وضع مواقيت الصلاة ؟ ” هي:
    • الله سبحانه وتعالي ومن ثم علّمها لجبريل وقام جبريل بتعليمها لرسولنا الحبيب.
  • واستدل على ذلك لما جاء في الحديث:
" جاءَ جبريلُ إلى النَّبيِّ حينَ زالتِ الشَّمسُ فقالَ : قُم يا محمَّدُ فصلِّ الظُّهرَ حينَ مالتِ الشَّمسُ ، ثمَّ مَكَثَ حتَّى إذا كانَ فَيءُ الرَّجلِ مثلَهُ جاءَهُ للعَصرِ فقالَ : قُم يا محمَّدُ فصلِّ العصرَ ، ثمَّ مَكَثَ حتَّى إذا غابتِ الشَّمسُ جاءَهُ فقالَ : قُم فصلِّ المغربَ ، فقامَ فصلَّاها حينَ غابتِ الشَّمسُ سواءً ، ثمَّ مَكَثَ حتَّى إذا ذَهَبَ الشَّفقُ جاءَهُ فقالَ : قُم فصلِّ العشاءَ فقامَ فصلَّاها ، ثمَّ جاءَهُ حينَ سطعَ الفَجرُ في الصُّبحِ فقالَ : قُم يا محمَّدُ فصلِّ ، فَقامَ فصلَّى الصُّبحَ ، ثُمَّ جاءَهُ منَ الغَدِ حينَ كانَ فيءُ الرَّجلِ مثلَهُ فقالَ : قُمْ يا محمَّدُ فَصلِّ ، فصلَّى الظُّهرَ ، ثمَّ جاءَهُ جبريلُ عليهِ السَّلامُ حينَ كانَ فيءُ الرَّجُلِ مِثلَيهِ فقالَ : قُم يا مُحمَّدُ فصلِّ ، فصلَّى العَصرَ ، ثمَّ جاءَهُ للمغرِبِ حينَ غابتِ الشَّمسُ وقتًا واحدًا لم يزَلْ عنهُ فقالَ : قُم فصلِّ فصلَّى المغربَ ، ثمَّ جاءَهُ للعِشاءِ حينَ ذَهَبَ ثلثُ اللَّيلِ الأوَّلُ فقالَ : قم فصلِّ ، فصلَّى العشاءَ ، ثمَّ جاءَهُ للصُّبحِ حينَ أسفرَ جدًّا فقالَ : قُم فصلِّ ، فصلَّى الصُّبحَ ، فقالَ : ما بَينَ هذَينِ وقتٌ كلُّهُ ".
  • وقد ذكر الله تعالي في كتابة الكريم أنه قام بخلق الشمس والقمر ليتمكن الأشخاص من حساب ومعرفة المواقيت ومنها مواقيت وأوقات الصلاة.
  • وقد ذكر ذلك في الآية رقم 5 من سورة يونس حيث قال الله تعالي:
" هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ ۚ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ".

أوقات الصلاة

يُعرف أن الله عز وجل قد فرض خمسة صلوات أساسية على جميع المؤمنين والمسلمين.

  • فتلك الصلوات هي فروض واجبة، استدل على ذلك من خلال ما ورد في القرآن الكريم في الآية رقم 78 من سورة الإسراء:
" أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ".
  • كما نبه الله تعالي على أهمية الحفاظ على كافة الصلوات، وذكر ذلك في الآية رقم 238 من سورة البقرة فقال الله سبحانه:
" حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ".
  • واستدل على هذا أيضاً من خلال الحديث الشريف الذي روي عن رسول الله:
" سُئِلَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ عن وَقْتِ الصَّلَوَاتِ، فَقالَ وَقْتُ صَلَاةِ الفَجْرِ ما لَمْ يَطْلُعْ قَرْنُ الشَّمْسِ الأوَّلُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ الظُّهْرِ إذَا زَالَتِ الشَّمْسِ عن بَطْنِ السَّمَاءِ، ما لَمْ يَحْضُرِ العَصْرُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ العَصْرِ ما لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ، وَيَسْقُطْ قَرْنُهَا الأوَّلُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ المَغْرِبِ إذَا غَابَتِ الشَّمْسُ، ما لَمْ يَسْقُطِ الشَّفَقُ، وَوَقْتُ صَلَاةِ العِشَاءِ إلى نِصْفِ اللَّيْلِ ".
  • وتم الاستدلال على الوقت الخاص بصلاة العصر من خلال الحديث الشريف:
"  كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي العَصْرَ والشَّمْسُ مُرْتَفِعَةٌ حَيَّةٌ، فَيَذْهَبُ الذّاهِبُ إلى العَوالِي، فَيَأْتِيهِمْ والشَّمْسُ مُرْتَفِعَةٌ. وبَعْضُ العَوالِي مِنَ المَدِينَةِ علَى أرْبَعَةِ أمْيالٍ أوْ نَحْوِهِ ".
  • واستدل أيضاً على وقت صلاة الصبح ووقت صلاة العصر من خلال الحديث الشريف:
"  أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ: مَن أَدْرَكَ مِنَ الصُّبْحِ رَكْعَةً قَبْلَ أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ، فقَدْ أَدْرَكَ الصُّبْحَ، ومَن أَدْرَكَ رَكْعَةً مِنَ العَصْرِ قَبْلَ أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ، فقَدْ أَدْرَكَ العَصْرَ ".
  • وتم الاستدلال على الوقت الخاص بصلاة المغرب من خلال الحديث الشريف:
" كُنَّا نُصَلِّي مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَغْرِبَ إذَا تَوَارَتْ بالحِجَابِ ".
  • وهناك حديث شريف أخر:
" كُنَّا نُصَلِّي المَغْرِبَ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَيَنْصَرِفُ أحَدُنَا وإنَّه لَيُبْصِرُ مَوَاقِعَ نَبْلِهِ ".
  • أما عن صلاة العشاء فلقد استدل على وقتها عن طريق الحديث الشريف:
" سُئِلَ أنَسُ بنُ مَالِكٍ هَلِ اتَّخَذَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خَاتَمًا؟ فَقَالَ: نَعَمْ أخَّرَ لَيْلَةً صَلَاةَ العِشَاءِ إلى شَطْرِ اللَّيْلِ، ثُمَّ أقْبَلَ عَلَيْنَا بوَجْهِهِ بَعْدَ ما صَلَّى، فَقَالَ: صَلَّى النَّاسُ ورَقَدُوا ولَمْ تَزَالُوا في صَلَاةٍ مُنْذُ انْتَظَرْتُمُوهَا قَالَ: فَكَأَنِّي أنْظُرُ إلى وبِيصِ خَاتَمِهِ ".
  • وهناك أيضاً حديث شريف أخر:
" كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُؤَخِّرُ صَلَاةَ العِشَاءِ الآخِرَةِ. ".

شرح أوقات الصلاة بالصور

يبحث العديد من الأشخاص عن طرق بسيطة تساهم وتساعد في شرح الأوقات الخاصة بالصلاة ولكن بالصور من أجل سهولة الفهم وخاصة عند تعليم الأطفال، ومن تلك الصور:

اسهل طريقة لحساب مواقيت الصلاة
اسهل طريقة لحساب مواقيت الصلاة
اسهل طريقة لحساب مواقيت الصلاة
اسهل طريقة لحساب مواقيت الصلاة
اسهل طريقة لحساب مواقيت الصلاة

فرض الله سبحانه وتعالى على كافة المسلمين والمؤمنين الصلاة، فهم أهم ركن من أركان الإسلام حيث أنها تأتي بعد التوحيد بالله مباشرة، لهذا السبب يبحث العديد عن اسهل طريقة لحساب مواقيت الصلاة من أجل التمكن من أدائها والقيام بها في الأوقات الصحيحة في مختلف البلاد، وهذا ما قمنا بتقديمه وتوضيحه في مقالنا هذا لإفادتك قارئي العزيز.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد حول ما يتعلق بهذا الموضوع من خلال الأتي:

المراجع