تفسير موضوعات سورة النصر وسبب نزولها

منة حلمي 28 يوليو، 2023

سورة النصر هي السورة التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة من المدينة المنورة، كما أنها كانت تحمل العديد من الموضوعات والأفكار المختلفة، ويمكننا التعرف على موضوعات سورة النصر من خلال موقع موسوعة.

موضوعات سورة النصر

نزلت سورة النصر على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت تحمل العديد من الموضوعات والأفكار المختلفة، ويمكننا التعرف عليها من خلال السطور الآتية:

  • تم العمل على ذكر نعي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن ثم أتم الرسالة بالفعل وأدى الأمانة، وكذلك التوجيه له عليه السلام وأن يعمل على قبول التوبة والاستغفار والتسبيح والحمد وشكر الله سبحانه وتعالى.
  • ذكرت كافة الآيات في سورة النصر ما يجب على المسلمين فعله عند الفتح والنصر، ومنها العمل على الاستغفار بشكل مستمر عما قاموا بالتقصير فيه تجاه الإسلام وتجاه الله سبحانه وتعالى.
  • كما بينت العديد من الآيات في أن الله سبحانه وتعالى لم يرد عبداً يتوجه إليه بالتوبة، فإن الله سبحانه وتعالى تواب ورحيم ويقبل التوبة من كافة التائبين.
  • قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سورة النصر قال: (ما صَلَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَاةً بَعْدَ أنْ نَزَلَتْ عليه: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ والفَتْحُ} إلَّا يقولُ فِيهَا: سُبْحَانَكَ رَبَّنَا وبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي).

التعريف بسورة النصر

يمكننا التعرف على كافة المعلومات المختلفة التي تتعلق بسورة النصر، ويمكن التعرف عليها من خلال السطور الآتية:

  • تعد سورة النصر من السور التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة من المدينة المنورة.
  • فإنها تعد من السور المدنية والتي يبلغ عدد آياتها ثلاث آيات فقط، حيث إن السورة جاءت لكي تعطي البشرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابه الكرام بأن النصر والعون قد اقترب كثيراً، وكذلك أنه سوف يتم هذا الدخول والعمل على دخول أمم من الناس في الإسلام.
  • كما أن النصرة في نهاية الأمر سوف تكون رسالة الإسلام، وكذلك أهل الإسلام وعلى الكثير من الأمم المختلفة أيضاً.
  • جاءت سورة النصر بشكل محدد بعد سورة التوبة، حيث كان نزواها عندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في منى لكي يقضى حجة الوداع في السنة العاشرة من الهجرة.
  • تعتبر آيات سورة النصر هي آخر ما نزل على رسول الله صلى الله عليه سلم من القرآن الكريم ومن ثم توفي رسول الله.
  • حيث إن بعدها انتهي رسول الله من رسالته وأكمل دعوته، وبدأ الناس يدخلون في دين الله جماعات وأفواج.
  • كما ذكر البيضاوي أن سورة النصر تعرق باسم سورة التوديع، كما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه لما سمعها بكي وقال: الكمال دليل الزوال، وفي الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنّ عمر سأل أشياخ بدر فقال: (ما تَقُولونَ في قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}؟ فَقالَ بَعْضُهُمْ: أُمِرْنَا أنْ نَحْمَدَ اللَّهَ ونَسْتَغْفِرَهُ إذَا نُصِرْنَا وفُتِحَ عَلَيْنَا، وسَكَتَ بَعْضُهُمْ فَلَمْ يَقُلْ شيئًا، فَقالَ لِي: أكَذَاكَ تَقُولُ يا ابْنَ عَبَّاسٍ؟ فَقُلتُ: لَا، قالَ: فَما تَقُولُ؟ قُلتُ: هو أجَلُ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أعْلَمَهُ له، قالَ: {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}، وذلكَ عَلَامَةُ أجَلِكَ، {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا}، فَقالَ عُمَرُ: ما أعْلَمُ منها إلَّا ما تَقُولُ).

سبب نزول سورة النصر

يمكننا التعرف على سبب نزول سورة الفتح من خلال السطور الآتية:

  • قام الإمام البخاري في صحيحه بذكر سبب نزول سورة النصر، من رواية الصحابي العظيم عبد الله عباس رضي الله عنه، حيث قال: (كانَ عمَرُ يُدْخِلُنِي معَ أشْيَاخِ بدرٍ، فكأَنَّ بعضَهُمْ وَجَدَ في نفْسِهِ، فقالَ: لِمَ تُدْخِلُ هذا معنَا ولنَا أبناءٌ مثْلُهُ؟ فقالَ عمَرُ: إنَّهُ منْ حيثُ علِمتُمْ، فدَعاهُ ذاتَ يومٍ فأدْخَلَه معهم، فما رُئِيتُ أنَّهُ دعاني يومَئِذٍ إلا ليُرِيَهُم، قالَ: ما تقولونَ في قولِ اللهِ تعَالى: (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالفَتْحُ)، فقالَ بعْضُهُم: أمرنا نحمدَ اللهَ ونستَغفِرَهُ إذا نصرَنَا وفتحَ علينَا، وسكَتَ بعضُهُم فلمْ يَقُلْ شيئاً، فقالَ لي: أكَذَاكَ تقولُ يا ابنَ عباسٍ؟ فقلْتُ: لا، قالَ: فمَا تقولُ؟ قلتُ: هوَ أجلُ رسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- أعْلَمَهُ لهُ، قالَ: (فإِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالفَتْحُ)، وذلِكَ علامةُ أجلِكَ، (فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً)، فقالَ عمرُ: ما أعْلَمُ منهَا إلا مَا تقولُ).
  • كما تعددت الكثير من الأقوال الخاصة بالعلماء أن في وقت نزول سورة النصر حيث قال مجموعة من العلماء أن سورة النصر قد نزلت في السنة العاشرة من الهجرة، ولكن فتح مكة كان في السنة الثامنة من الهجرة، كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاش بعد نزول سورة النصر بحوالي سبعين يوم ومن ثم توفي في شهر ربيع الأول من السنة العاشرة للهجرة.
  • ويقول مجموعة أخرى من العلماء أن سورة النصر نزلت بعد فتح مكة المكرمة، والتي كان يوجد بها وعد للنبي صلى الله عليه وسلم من الله عز وجل، بأنه سوف ينصره على أهل مكة و يعمل على فتحها.

دروس وعبر من سورة النصر

تضم سورة النصر العديد من الدروس المستفادة والعبر المختلفة، ويمكن التعرف عليها من خلال السطور الآتية:

  • العمل على تبشير رسول الله صلى الله عليه وسلم بنصر الله سبحانه وتعالى له ووعده له.
  • تحقيق البشارة الربانية التي قام الله عز وجل بعد رسول الله بها، حيث جاء النصر من الله لنبي الله كما بشره، كما أن المسلمين تمكنوا من فتح مكة المكرمة والسيطرة على كافة أنحائها بفضل الله سبحانه وتعالى.
  • دخول جماعات وأفواج من الناس في الإسلام، وها يختلف قبل فتح مكة المكرمة.
  • تحقيق المعنى الحقيقي بأن النصر الحقيقي بيد الله سبحانه وتعالى، حيث قال الله سبحانه وتعالى: (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ)، وقال أيضاً: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ).
  • أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم والملمين بشكر الله تعالى وحمده على كافة الأمور حتى أسوأها.
  • تحقيق المعنى الحقيقي للكمال لله سبحانه وتعالى في قلوب كافة المسلمين حيث إن الكمال لله فقط.
  • العمل على تذكير المؤمنين بكافة النعم لله سبحانه وتعالى والتعرف على كافة الفضائل التي لا تعد ولا تحصى.
  • أمر نبي الله صلى الله عليه وسلم بالاستغفار المستمر، وهو كان أمر للرسول ولأمته جميعاً.
  • التعرف بأن نصر الله تعالى لدين الإسلام لا يتوقف أبداً بل يزداد نصر الله بالحمد والاستغفار وتسبيحه، حيث قال الله سبحانه وتعالى: (لَئِن شَكَرتُم لَأَزيدَنَّكُم وَلَئِن كَفَرتُم إِنَّ عَذابي لَشَديدٌ).
  • فضل قراءة سورة النصر مثلها مثل فضل قراءة القرآن الكريم بشكل عام، حيث إن الله يضاعف أجر قارئ حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللَّهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ).

تفسير موضوعات سورة النصر وسبب نزولها

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د