كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم

روان مرسي 18 نوفمبر، 2020

يطرح الكثيرين تساؤلات حول ” كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم ؟” وهذا ما نصحبُكُم في جولة للإجابة عنه خلال مقالنا في موسوعة ، بعدما راج البحث عنه عبر محركات البحث المختلفة، حيث إن الرسل هي التي أرسلها المولى سُبحانه وتعالى لهداية الأقوام إلى عبادة الله وحدة لا شرك له سُبحانه، فنجد أن عِظم الدور الذين أتُخذوا لكي يحملونه على عاتقهم لهو كبير بأن يسترشد له عدد من الأقوام الضالة والعاصية.

وفي المقابل صبروا وصابرو، فأكرم الله بعضهم بأن أطلق عليهم اسم أولي العزم، ولاسيما كوّن الرُسل تميزوا بالعدل والخير والأخلاق والمثابرة والعزيمة، فحق لهم بأن يقودوا الأمم إلى عبادة الله الواحد الأحد وأن يسرفوا الأقوام عن عبادة الأصنام والنار وما غير المولى سُبحانه وتعالى، فيما بات السؤال الذي يطوف على الساحة ويُردد هو كم عدد الرُسل وهذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا، فتابعونا.

كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم

  • جاء عن أبي ذرّ قال”: قلت: يا رسول الله، كم المرسلون؟ قال: ثلاثمائة وبضعة عشر جمّاً غفيراً وقال مرة: خمسة عشر”، فيما جاء في رواية عن أبي أمامة قال أبو ذر: قلت: يا رسول الله، كم وفاء عدة الأنبياء؟ قال: مائة ألف وأربعة وعشرون ألفاً، الرُّسل من ذلك ثلاثمائة وخمسة عشر جمّاً غفيراً”.
  • ويُمكننا أن نُحدد من خلال ما ورد على لسان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن عدد الرسل؛ ثلاثمائة وبضعة عشر.
  • فقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم خمسة وعشرين اسمًا من الرسل والأنبياء.
  • وكذا فقد ورد في سورة الأنعام جُملة واحدة من المولى عز وجلّ في القرآن الكريم أسماء ثمانية عشر نبيًا ورسولاً.
  • كما ذُكر عدد من أسماء الرُسل في أيات من القرآن الكريم في سور متعددة سبعة من الرسل وهم؛ سيدنا أدم و سيدنا شعيب، وسيدنا محمد صلى لله عليه وسلم، وسيدنا إدريس وسيدنا صالح وسيدنا وسيدنا ذو الكفل، صلوات الله عليهم وأتم تسليم.
  • كما ورد في سورة النساء في الآية 164 في قول الله تعالى” وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلًا لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ ۚ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَىٰ تَكْلِيمًا”، لذا فإننا نؤمن بكافة الأنبياء والمُرسلين الذين ورودوا أو لم يردوا في القرآن الكريم.

أسماء الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم

وفيما يلي نستعرض أبزر الأدلة التي جاءت في ذكر هؤلاء الرُسل في القرآن الكريم فيما يلي:

  1. سيدنا آدم عليه السلام: فقد جاء في سورة الآية33 بقول الله تعالى ” إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ” .
  2. سيدنا هود عليه السلام: فيما جاء في سورة الأعراف بالآية 65 في قول الله تعالى”  وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا ۗ “.
  3. سيدنا صالح عليه السلام: كما ورد في سورة هود بالآية 61 في قول الله تعالى ” وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۚ “.
  4. سيدنا شعيب عليه السلام: فيما ورد في قول الله تعالى في سورة هود الآية 84 ” وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ”.
  5. سيدنا إدريس عليه السلام: جاء في القرآن الكريم في قول الله تعالى في سورة الأنبياء الآية 85″ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ”.
  6. سيدنا ذو الكفل عليه السلام: إذ ورد في القرآن الكريم في قول الله تعالى في سورة الأنبياء الآية 85″ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ”.
  7. سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: فقد ذُكر في عدد من المواضع في القرآن الكريم كما اقترن اسمه باسم الله، وفي كلمة الشهادة، فقد ذُكر في قول الله تعالى في سورة آل عمران في الآية 144 ” وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ”.

كم عدد الرسل مع الدليل

  • فيما ذكر الله تعالى في سورة الأنعام ثمانية عشر اسمًا من أسماء الرسل وهم؛ سيدنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب ونوح وداود وسليمان، وأيوب ويوسف وهارون، وسيدنا زكريا ويحي وعيسى وإلياس، وإسماعيل واليسع، ويونس ولوط.
  • والدليل على ذك ما جاء في قول الله تعالى في سورة الأنعام من الآية 83 وحتى الآية 85 ” وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ”.
  • وكذا فقد ورد في القرآن الكريم في مواضع متفرقة عدد من الآيات التي ذُكر بها الرُسل السبعة، وهم:سيدنا أدم و سيدنا شعيب، وسيدنا محمد صلى لله عليه وسلم، وسيدنا إدريس وسيدنا صالح وسيدنا وسيدنا ذو الكفل، صلوات الله عليهم وأتم تسليم.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة وافية حول التساؤل الذي راج حول “كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم ؟”، واختصينا بالذكر كافة الأسماء وفقصا لما ورد في القرآن الكريم، ولاسيما وقد سلطنا الضوء على الأدلة الشرعية، في عرض لأبرز تلك العناوين في إطار المقدمة والعناصر والخاتمة.

فإن تدفق المعلومات ساهم في توسيع أفاق القراء وجعلهم أكثر رغبة في الحصول على البيانات والتقارير في شتى المجالات.

نتمنى أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع في مقالنا، آملين أن نكون قد قدمنا ببساطة ويسر في شرحٍ وافٍ، ندعوكم لأن تطلعوا على المزيد من الأبحاث وكل ما يتعلق بأسماء الرسل ما ذُكر منهم في الذِكر الحكيم عبر موقعنا.

كما يُمكنكم مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-معلومات دينية هل تعلم

المراجع

1

كم عدد الرسل الذين ذكروا في القرآن الكريم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د