هل لحم الحصان حلال إسلام ويب

محمد عبد العال 28 سبتمبر، 2022

هل لحم الحصان حلال إسلام ويب

ذكر علماء الفتوى بأن الحكم في أكل لحم الحمار يختلف عن الحكم في أكل لحم الحصان، فالحكم في أكل لحم الحصان مباح ولا حرج في أكله، وعلى ذلك كان رأي جمهور العلماء من الصحابة والتابعين، ومن جاؤوا على حذوهم من العلماء والأئمة، ولكن رُوي عن ابن عباس- رضي الله عنهما- أنه قد أباح لحوم الحمير، وقد عارض قول جواز أكل لحم الحصان رأي الإمام مالك، فقد حرم أكل لحوم الخيل، واستدل على ذلك بقول المولى- عز وجل-: (وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ) (سورة النحل الآية: 8).

  • فاستدل على الآية بكون الله قد خلق لنا الحمير والخيل والبغال بغرض الركوب فوقها فقط للترحال والسفر والانتقال، وليست للأكل، وكان الرد على ذلك القول، بأن الله قد خلق لنا تلك المخلوقات وجزءاً من الفائدة منها هي ركوبها، ولكن تلك ليست كل الفائدة.
  • وكان رأي الجمهور في حرمة أكل لحم الحمير الأهلية، وجوزا أكل لحوم الخيل هو الحديث المروي عن أسماء- رضي الله عنها عندما قالت: (نَحَرْنَا علَى عَهْدِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَرَسًا فأكَلْنَاهُ.) (حديث صحيح).
  • في حرمة أكل لحم الحمير هو نهي رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عن لحوم الحمير الأهلية في غزوة خيبر، ومن المعروف أن النهي هو أصله التحريم.
  • قد كانت الفتوى على موقع الفتوى المذكور في العنوان هي كما يلي.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد: فيجوز أكل لحم الخيل سواء أكانت الخيل عرابا أم براذين كما قال جمهور العلماء، لحديث جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: “نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية، وأذن في لحوم الخيل “والحديث متفق عليه. ولحديث أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- قالت: “نحرنا على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرسا فأكلناه ونحن بالمدينة” [رواه البخاري]. والله تعالى أعلم.

هل يجوز أكل لحم الحصان ابن باز

أباح الإمام ابن باز أكل لحم الحصان، وقد أكد على هذا الحكم الشرعي بأن جمهور أهل السنة والجماعة أجازوه، كون أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قد أباح أكل لحم الحصان في كثير من الأحاديث النبوية الصحيحة، وعلى رأسهم حديث أسماء بنت أبي بكر- رض الله عنها- فقد تم ذبح فرس وتم أكله في المدينة في عهد رسول الله- صلى الله عليه وسلم-.

أقوال الفقهاء في أكل لحم الخيل والحمار

أجاز جمهور العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم الأئمة الكرام أكل لحم الحصان، وذلك لا حرج فيه، ولكن فيما يخص أحمل الحمير الأهلية فهو أمر منهي عنه تماماً وغير مباح، ويجب الشارة إلى أن الإمام مالك قد أشار إلى تحريم أكل لحم الخير والحمير أيضاً، وذلك باستناده إلى قول المولى- تبارك وتعالى في سورة النحل بأن الخيل والبغال والحمير خلقت حتى نركبها، وقد ذكرنا ذلك بشيء من التوضيح سابقاً، ولكن بعد ما تم إثباته من أحاديث صحيحة عن جواز أكل لحم الخيل فقد صار هذا الرأي هو رأي الجمهور.

ما ثبت تحريمه من اللحوم في القرآن الكريم

أباحت الشريعة الإسلامية بعض الأنواع من الطعام، وهي أغلب أنواع الطعام، ولكن تم استثناء وتحريم بعض الأنواع الأخرى بحكم ورد في القرآن الكريم، وكان ذلك في قوله- تعالى-: (حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ) (سورة المائدة الآية: 3)، كما قد قام العلماء بتحليل ما سبق ذكره في الآية السابقة في حالات الطوارئ القصوى، والتي من بينها أن يقي المسلم نفسه من المود، وذلك الرأي استند على قوله تعالى: (فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) (سورة البقرة الآية: 173)

فوائد أكل لحم الحصان

يعتبر أكل لحم الخيل أمراً غير منتشر في الكثير من الدول في العالم، ولكن يعد ضمن أحد طقوس وعادات بعض الدول، مثل تركيا، ويمتلك لحم الخيل الكثير من الخصائص المغذية، ومن بين تلك الفوائد ما يلي.

محتوى لحم الخيل عالي البروتين

تتميز لحوم الخيل بأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين مرتفع الجودة، ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على كميات وفيرة من الأحماض الأمينية الأساسية، ومن بينها حمض اللايسين وحمض الليوسين وحمض الأرجينين، كما يتميز لحم الخيل عن غيره من الأنعام أن نسبة الدهون الموجودة فيه قليلة نسبياً، مثله مثل لحم الغزال، ذلك إلى جانب أنه يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة، إلى أن نسبة حمض البالميتوليك الموجودة في لحم الخيل أعلى من تلك الموجودة في الأبقار.

محتوى لحم الخيل من المعادن

يعتبر لحم الحصان من المصادر الغنية بالمعادن مثل الزنك والفسفور والحديد والنحاس، فيحتوي على كمية حديد أكبر من الموجودة في لحم البقر أو الضأن، وقد تختلف المعادن الموجودة في لحم الحصان بسحب تغذيته ونشاطه الحركي ونوع العضلات الخاصة بالخيل.

القيمة الغذائية للحم الحصان

سنحاول تحليل وعرض أهم العناصر الغذائية التي توجد في عينة من لحم الحصان وزنها 100 جرام، تلك العناصر هي كما يلي.

العنصر الغذائيالقيمة الغذائية
الكالسيوم8 مليغرامات
السيلينيوم13.5 ميكروغراماً
فيتامين ب123.16 ميكروغرامات
فيتامين ج2 مليغرام
الزنك3.82 مليغرامات
فيتامين ب10.1 مليغرام
الكوليسترول68 مليغراماً
فيتامين ب60.33 مليغرام
السعرات الحرارية175 سعرة حرارية
الدهون غير المشبعة المتعددة0.85 غرام
الحديد5.03 مليغرامات
البروتين28.14 غراماً
المنغنيز0.022 مليغرام
الصوديوم55 مليغراماً
الدهون6.05 غرامات
المغنيسيوم25 مليغراماً
الكربوهيدرات0
فيتامين ب34.84 مليغرامات
الدهون غير المشبعة الأحادية2.12 غرام
الماء63.98 مليلتراً
الدهون المشبعة1.9 غرام
فيتامين ب20.12 مليغرام
النحاس0.171 مليغرام
البوتاسيوم379 مليغراماً
الفسفور247 مليغراماً
هل لحم الحصان حلال إسلام ويب

الوسوم