الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد اجزاء القران

بواسطة: نشر في: 19 يناير، 2020
mosoah
كم عدد اجزاء القران

تعرف على إجابة سؤال ” كم عدد اجزاء القران الكريم ” ،  أنعم المولى ـ عز وجل ـ على عباده بأن أنزل إليهم كتابه لعظيم ” القرآن الكريم ” ليكون المعجزة الإلهية لنبيه محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي جاء إلينا حاملاً من ربه رسالة الإسلام، والذي يضم ما بين آياته قواعد وأحكام الشريعة الإسلامية التي إن سار المسلمون على خطاها ربحوا دينهم ودنياهم، ولاقوا من ربهم خير الجزاء بجنة الآخرة بإذن الله.

ويتساءل بعض الأشخاص عن عدد أجزاء القرآن الكريم، عدد السور القرآنية الموجودة به، عدد آياته وذلك ما ستجدون إجابته بالتفصيل في السطور التالية من موقع موسوعة.

كم عدد اجزاء القران

يتكون القرآن الكريم مُنذ أنزله الله سبحانه وتعالى من ثلاثين جزءاً ، والذين ينقسم كل جزء منهم إلى حزبين، ويُطلق على الجزء اسم وفقاً لما يبدأ به من سورة قرآنية ( جزء عمّ على سبيل المثال).

لذا فإن أردت ختم القرآن الكريم تلاوة يمكنك اغتنام فرصة شهر رمضان المبارك الذي يحل علينا لمدة 30 يوماً لتقرأ جزءاً من القرآن في كل يوم، وتجد نفسك في نهاية الشهر المبارك قد نُلت ثواباً عظيماً.

كم عدد سور القران

يتضمن القرآن الكريم مائة وأربع عشر سورة قرآنية، والتي تختلف فيما بينها في كونها سورة مكيّة أو مدنيّة على النحو التالي:

  • فالسور المكّية هي تلك السور التي أنزل الله بها على نبيه محمد قبل أن يهاجر من مكة للمدينة، كما ذهب البعض إلى أنها السور التي نزلت في مكة لذا سُميت بالمكّية، إلا أنه قد قال البعض أن ذلك غير صحيح لوجود بعض السور المكية التي نزلت على النبي محمد في المدينة، ويبلغ عددها ستة وثمانين سورة.
  • بينما السور المدنية هي تلك السور التي نزلت على النبي بعد هجرته إلى المدينة وليس في المدينة فقط، ويبلغ عدد السور المدنية ثمانية وعشرين سورة.

كما أن السور القرآنية تختلف في الطول بحيث قد قسّمها العلماء إلى ثلاثة أقساط طولية هم:

  • السبع الطوال … وقد سُميت بهذا الاسم لطولها مثل سورة البقرة وسورة آل عمران.
  • المئون … هي تلك السور القرآنية التي يبلغ عدد آياتها المئة آية أو أكثر من مئة.
  • المثاني … السور القرآنية التي تقل كلماتها عن المئة كلمة.

كذلك نجد أن كل سورة قرآنية تم تسميتها باسم مناسب وفقاً لما تتناوله من مواضيع أو السبب الذي أنزل الله بها لأجله.

كم جزء في سورة البقرة

  • تُعد سورة البقرة أكبر السور القرآنية الموجودة بالقرآن الكريم وتقع سورة البقرة في جزأين وربع من القرآن الكريم بحيث تشغل آياتها الجزء الأول والثاني وربع الجزء الثالث من كتاب الله، ويسبقها في ترتيب سور المصحف الشريف سورة الفاتحة، ويليها سورة آل عمران.

كم عدد ايات القران

  • يبلغ عدد آيات القرآن الكريم بدون البسملة ستة آلاف مئتين وست وثلاثين آية ( 6236) ، بينما إن تم حساب عدد آيات البسملة سيصبح عدد آياته  ستة آلاف وثلاثمائة وثمانية وأربعين آية (6348)، ليكون بذلك يتضمن ثلاثة وعشرين ألف وخمسة عشر حرفاً.

 

لنكون بذلك قد عرضنا لكم تفصيلاً عن عدد أجزاء وآيات القرآن الكريم وللمزيد من المعلومات الدينية والثقافية، تابعونا في كل ما هو جديد من الموسوعة العربية الشاملة.