هل يجوز بيع وشراء الهدايا في عيد الحب

دينا أبوزيد 14 فبراير، 2022

نتناول في هذا المقال الحديث عن هل يجوز بيع وشراء الهدايا في عيد الحب من خلال موقع موسوعة ، نتعرف على حكم الاحتفال بعيد الحب ف الإسلام، ورأي أبرز العلماء في هذا الاحتفال الذي بات شائعًا بين المسلمين، والمسلمات، بالإضافة إلى ذلك نستعرض حكم عيد الحب عن الشيخ محمد بن صالح العثيمين، ومجموعة من أقوال العلماء في عيد الحب، ونشير كذلك إلى قصة عيد الحب الحقيقية، وأكثر الروايات شيوعًا في هذا الصدد.

هل يجوز بيع وشراء الهدايا في عيد الحب

انتشر في السنوات الأخيرة ظاهرة الاحتفال بعيد الحب، وتبادل الهدايا في تلك المناسبة، ولكننا نجد أن الغالبية العظمى لا يعرفون أصل عيد الحب، ومن أين ظهرت تلك الفكرة؟، وهو في الحقيقة عيد روماني ذات طابع جاهلي، نشير إلى أصله، ونتعرف على حكم الاحتفال بعيد الحب في الإسلام، وأهم أقوال العلماء التي وردت في هذا الشأن.

  • أجمع علماء الإسلام على أن الاحتفال بعيد الحب حرام شرعًا، لأنه من أعياد الكفار، التي لا تمت إلى الإسلام بصلة، ويعد العيد من جملة الشرع الذي علينا كمسلمين أن نتقيد فيه بالنص.
  • ذكر الشيخ محمد بن تيمية- رحمه الله – أن احتفال المسلمون بعيد الحب هو تشبه بغير المسلمين، فلا يحل للمسلم أن يتشابه مع الكفار في الأعياد، أو الطعام، أو اللباس، أو الاغتسال.
  • أشار كذلك أنه من الواجب علينا أن نتعامل مع أعياد الكفار بصفة عامة كأي يوم من أيام السنة، ولا يقدم المسلم على أي فعل فيه احتفال، أو تقدير لذلك اليوم.
  • وقد استدل الشيخ ابن تيمية – رحمه الله – في هذا الحكم بالحديث الشريف الآتي:
  • عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ: قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَلَهُمْ يَوْمَانِ يَلْعَبُونَ فِيهِمَا، فَقَالَ: مَا هَذَانِ الْيَوْمَانِ؟ قَالُوا كُنَّا نَلْعَبُ فِيهِمَا فِي الْجَاهِلِيَّةِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَبْدَلَكُمْ بِهِمَا خَيْرًا مِنْهُمَا: يَوْمَ الأَضْحَى، وَيَوْمَ الْفِطْرِ”  “الحديث صححه الألباني في صحيح أبي داود”.

حكم عيد الحب ابن عثيمين

نستعرض رأي الشيخ محمد بن صالح العثيمين في الاحتفال بعيد الحب من خلال السطور التالية:

  • أكد الشيخ محمد بن صالح العثيمين أنه لا يجوز شرعًا الاحتفال بعيد الحب، وأنه من البدع فلا وجود له في الشريعة الإسلامية.
  • يرى الشيخ أنه من الأعياد التي تشغل القلب بأمور غير مهمة، كما أنه مخالف لهدي السلف الصالح – رضي الله عنهم- وفي نفس الوقت يحث المجتمع على الانشغال بالعشق، والحب.
  • اعتبر أنه محرم قطعيًا، وأمر المسلمين بتجنب الاحتفال به، وعد اتباع أي مظهر من مظاهر الاحتفال بهذا اليوم سواء كان في الملابس، أو تبادل الهدايا، أو أي مظهر آخر.
  • أوضحت اللجنة الدائمة أيضًا على أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط، ولا يوجد أي عيد آخر علينا أن نحتفل به، ويقصد بهما عيد الفطر، وعيد الأضحى.
  • وما دون العيدين ما هو إلا بدعة، ولا يجوز بشكل، أو بآخر الاحتفال بمثل هذه الأعياد، أو إظهار الفرحة بها أيًا كانت.
  • أكدت اللجنة الدائمة على أن الاحتفال بعيد الكفار، أو غير المسلمين في تعدي على حقوق الله – عز وجل – وتعد من الآثام، والسبب في ذلك أن فيها موالاه لغير المسلمين.
  • أشارت اللجنة أن الاحتفال بعيد الحب، والمعاونة عليه محرم بشكل كلي، وفيه تعاون على الإثم وقد نهانا الله – سبحانه وتعالى عن ذلك – في قوله تعالى:
  • “وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ” (سورة المائدة – الآية رقم 2).

أقوال العلماء في عيد الحب

نقدم لك أخي المسلم، وأختي المسلمة أهم آراء العلماء المتعلقة بحكم الاحتفال بعيد الحب من خلال الفقرة التالية:

  • صرح الشيخ ابن جبرين – حفظه الله – أنه أمر الاحتفال بعيد الحب غير جائز شرعًا، كما أنه صنففه على أنه بدعة محدثة.
  • استدل بقوله هذا على ما روي عن السيدة عائشة – رضي الله عنها – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” بمعنى أنه مردود على من قام بإحداثه.
  • يرى الشيخ أن تبادل الهدايا، وجميع مظاهر الاحتفال بعيد الحب المتبعة، هي عبارة عن تقليد للكفار، وفيه تشبه كبير بهم، وبالأديان التي يتبعوها.
  • أكد الشيخ ابن جبرين – حفظه الله – أن هذا العيد يتسبب في إشاعة الفواحش، وما يترتب عليها من غناء، ولهو، وتبرج، وسفور.
  • ذكر كذلك أنه لا ينبغي أبدًا أن نشاركهم مثل تلك الأمور من باب التسلية، أو قضاء الوقت الممتع، فلا يوجد أي مبرر للاحتفال بذلك، وهو من الآثام التي على كل مسلم، ومسلمة أن يتجنبوا ارتكابها.

قصة عيد الحب الحقيقية

نطلعك عزيزي القارئ على قصة عيد الحب، وأصلها بشكل مفصل من خلال السطور التالية:

  • تعود قصة عيد الحب إلى العصر الروماني، فقد شاع أنه كان هناك كاهن يدعى فالانتين في اقرن الثالث الميلادي، وتعرض للاعتقال بناء على طلب الإمبراطور الروماني.
  • يرجع سبب اعتقاله حينها إلى أنه كان يعتنق الدين المسيحي، وفي ذلك الوقت بالتحديد كانت الديانة المسيحية مضطهدة بشكل كبير.
  • أشارت الرواية أن الكاهن فالانتين ارتكب خطأ فادح، وهو أن قام بتزويج اثنين من العشاق المسيحين، واعتبر ذلك جرمًا، لأن الزواج حينها كان محظورًا.
  • والسبب في ذلك، أن الإمبراطور الروماني  كلاوديوس الثاني يرى أن الزواج يترتب عليه تهرب بعض الشباب من أداء الخدمة العسكرية.
  • يوجد رواية أخرى لقصة عيد الحب، تقول أن الكاهن فلانتين كان يعمل كمرسال بين أصحاب الديانة المسيحية الخاضعين للسجن.
  • وفي الفترة التي تسبق إعدامه، ترك ورقة تضم اسم امرأة مذيله باسمه، ومن هنا أصبح تبادل رسائل الحب، والعبارات المليئة بالعشق، والهيام في ذلك اليوم عادة توارثتها الأجيال.

الأصل في عيد الحب

نستكمل القصة الأصلية التي تسببت في شيوع ظاهرة الاحتفال بعيد الحب من خلال الفقرة التالية:

  • كان يعيش ثلاثة قديسين يعتنقون الديانة المسيحية في عهد الإمبراطور الروماني المعروف باسم “كلوديوس الثاني”.
  • شغل أحدهم وظيفة كاهن في روما، بينما الآخر كان أسقفًا في تيرني، أما الثالث فلم ترد أي معلومات عن الوظيفة التي كان يقوم بها.
  • لقى الثلاث قديسين حتفهم في ذات اليوم الموافق الرابع عشر من شهر فبراير، وأكدت الرواية أن الإمبراطور الروماني كان يبغض الكاهن فالانتاين.
  • يعود السبب في نبذ الإمبراطور “كلوديوس الثاني” للكاهن فالانتين الذي سمي عيد الحب باسمه، إلى أنه اكتشف أنه كان يقوم بتزويج المسيحين سرًا، فأصدر الإمبراطور أمرًا بإعدامه.
  • ذكرت الروايات سببًا أخر، وهو أن تلك الكاهن كان يعمل على إذاعة الديانة المسيحية، والدعوة إليها بين الناس على مستوى كبير.
  • ترتب على هذا غضب الإمبراطور، وبصورة خاصة بعدما أجبر على الإقامة الجبرية في منزل ارستقراطي عرف باسم “أستيريوس”، ومن هنا بدأ بالتبشير بالديانة المسيحية.

في نهاية مقال هل يجوز بيع وشراء الهدايا في عيد الحب نود أن يكون قد نال إعجابكم، وجاء مستوفيًا لكافة التفاصيل المتعلقة بحكم الاحتفال بعيد الحب في الشرع الإسلامي، قدمنا لكم هذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

هل يجوز بيع وشراء الهدايا في عيد الحب

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د