هل يجوز إخفاء المال عن الزوج

دينا أبوزيد 10 مارس، 2022

نتناول في هذا المقال الحديث عن هل يجوز إخفاء المال عن الزوج من خلال موقع موسوعة ، نتعرف على إجابة هذا السؤال المتداول بكثرة على محركات البحث، حيث نستعرض بشكل مفصل رأي الشرع الإسلامي في مال الزوجة، بالإضافة إلى ذلك عزيزي القاري نتطرق للحديث عن الزوج البخيل، ونجيب عن سؤال: هل يجوز سرقة الزوج البخيل؟، ونشير إلى الحالات التي يسمح فيها الإسلام بأخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه، ونوضح أيضًا الحالات التي يحرم فيها ذلك، وتصبح حينها المرأة المسلمة مذنبة، ونجيب عن سؤال آخر، وهو: هل إعطاء الأم من مال الزوج؟، ونختتم المقال بالطلاع على حك ادخار المال للمستقبل.

هل يجوز إخفاء المال عن الزوج

تعد تلك القضية من القضايا الشائكة التي نحتاج فيها إلى رأي الدين، والشريعة الإسلامية، فالكثير من الزوجات لا يعرفن إن كان إخفاء المال عن الزوج أمر مشروع، أم لا؟، لذلك هذا الموضوع من الموضوعات الهامة للغاية التي لابد من مناقشتها، ومعرفة ضوابطها، وحدودها، حيث من المؤكد أن الزوجة ستتمكن من خلال هذا المقال أن تجد ضالتها في الإجابة عن هذا السؤال المتداول بكثرة على محركات البحث.

  • أجمع علماء الإسلام على أن المرأة المسلمة لها حرية كاملة في التصرف بأموالها، طالما أنها ليست بها جنون، أو سفه، أو لديها حكم حاكم بإفلاس.
  • تتفق المرأة مع الرجل في هذا الأمر، فقد منحها الإسلام ذمة مالية مستقلة خاصة بها، ولا يحق للزوج أن يمنعها من التصرف في أموالها.
  • يحق للمرأة أن تخفي مالها عن زوجها إن أرادت، فلها مطلق الحرية في مالها الخاص، ولا حرج في ذلك، ولا دخل للزوج في هذا الشأن.

هل يجوز سرقة الزوج البخيل

تعاني الكثير من السيدات من بخل الزوج، وشحه في الإنفاق عليها، فيلجأن إلى أخذ المال دون علم الزوج، ولكن ما رأي الشرع في هذا التصرف؟، هل هو صواب أم لا؟، لمعرفة الإجابة الشافية تابعي النقاط التالية:

  • أوجب الإسلام على الزوج الإنفاق على زوجته، وأولاده بالمعروف، ولكن في ذات الوقت الزوجة مؤتمنة على مال زوجها، وتتحمل مسؤوليته.
  • إذا كان الزوج يقوم بالإنفاق على زوجته، وأولاده، فلا يحق للمرأة المسلمة أن تأخذ شيئًا من مال زوجها، ولكن إن كان الزوج يتصف بالشح، ولا يرغب في الإنفاق، ففي تلك الحالة يحق لها أخذ ما يكفيها من ماله دون علمه.
  • يستند علماء الدين في هذا الرأي إلى حديث أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها – الوارد فيه: أن هند بنت عتبة قالت: “يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف”. (رواه البخاري ومسلم).

حكم أخذ من مال الزوج لشراء الذهب

نوضح من خلال ما يلي حكم أخذ من مال الزوج لشراء الذهب:

  • يعد شراء الذهب من الأمور الغير ضرورية التي لا تبرر أبدًا أخذ الزوجة الأموال بدون علم الزوج، ففي حال أخذت المرأة المسلمة من مال زوجها فيما يتجاوز نفقاتها، ولم يأذن لها الزوج بذلك.
  • في تلك الحالة يخير الزوج بين أن يصفح عن زوجته، ويسقط عنها حق تلك الأموال، وبين أن يطلب منها رد تلك الأموال إليه، ولكن يجب أن يتمتع المرء المسلم بصفات الكرم، والصفح قدر المستطاع.
  • قال الله – عز وجل – في كتابه العزيز: “وَلا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ” (سورة البقرة – الآية رقم 237).

هل يجوز إعطاء الأم من مال الزوج

يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة، ونحن نقدم لك عزيزي القارئ إجابة شافية عنه من خلال النقاط التالية:

  • يرى علماء الدين أن الزوجة المسلمة ليس من حقها أن تنفق مال زوجها على أي أحد من أفراد أسرتها سواء أمها، أو أبيها، أو أخيها، أو أختها إلا بإذن زوجها، وسماحه لها بذلك.
  • يستثنى من ذلك إخراج الصدقات للفقراء، والمساكين، فلا حرج في ذلك، ولكن أن تتصرف في مال زوجها، وتنفقه دون علمه على أهلها، أو غير أهلها فلا يجوز.

حكم ادخار المال للمستقبل

يرغب الكثير من الآباء في ادخار مبلغ من المال لأبنائهم، أو لأي ظروف طارئة، ونحن نقدم لك عزيزي القارئ رأي الدين في مثل هذا التصرف من خلال ما يلي:

  • يحرم الإسلام كنز الأموال في حالة عدم إخراج الزكاة، ولكن إن كان المرء المسلم يخرج حق الله – عز وجل – في ماله، ويحافظ على إخراج الزكاة، فلا بأس في ذلك.
  • يمكن للمسلم أن يدخر ما يشاء من الأموال كما قال ابن عمر، وقد اتفق معه الكثيرين، فالادخار للحاجة ليس من الأمور المكروهة في الإسلام.
  • نستدل على ذلك من قول النبي محمد – صلَّ الله عليه وسلم – في حديث سعد بن أبي وقاص: إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير لك من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، وإنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها، حتى ما تجعل في في امرأتك
  • يوجد العديد من الأحاديث التي تؤكد جواز الادخار في الإسلام من بينها ما ورد عن سيدنا كعب بن مالك – رضي الله عنه – أنه قال: قلت: يا رسول الله, إن من توبتي: أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك.
  • فقد استدل ابن دقيق العيد بهذا الحديث في شرح العمدة، وقال أن الإنسان المسلم من المهم أن يحفظ جزء من ماله لنفسه، ولا يخرجها كلها في الصدقات.
  • أضاف كذلك أن هناك نوعان من البشر، نوع لا يتحمل، ولا يطيق الإضاقة، فيكره له أن يتصدق بكل ماله، في حين أن النوع الثاني الذي يصبر، فلا يكره له إنفاق كل ماله في الصدقات.
  • ينبغي أن نلفت انتباهك أخي المسلم إلى آلية الادخار، فلا يجوز مطلقًا الادخار في بنك ربوي، فالربا يعد من أكبر الكبائر في الإسلام، وقد حذرنا الله – عز وجل – منه في في القرآن الكريم:
  • قال الله – سبحانه وتعالى – في سورة آل عمران: “يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا الرِّبا أضْعافًا مُضاعَفَةً واتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكم تُفْلِحُونَ﴾ ﴿واتَّقُوا النّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكافِرِينَ﴾ ﴿وأطِيعُوا اللَّهَ والرَّسُولَ لَعَلَّكم تُرْحَمُونَ” (الآيات رقم 130 -132- 133).
  • يجب على المرء المسلم أن يجعل الصدقات أمرًا أساسيًا في حياته، فلها فضل عظيم، فتلك هي التجارة الرابحة مع الله – عز وجل – ، وأن يبتغي بذلك مرضاة الله، وغفران ذنبه.

في نهاية مقال هل يجوز إخفاء المال عن الزوج نود أن يكون قد نال إعجابكم، وجاء مستوفيًا لكافة التفاصيل المتعلقة بمال الزوجة، فقد أوضحنا بشكل مفصل كيف أن الإسلام قد منح المرأة ذمة مالية مستقلة مثلها مثل الرجل، ولها مطلق الحرية في التصرف في مالها، كما أننا استعرضنا الحالات التي يجوز فيها أخذ المال دون علم الزوج، والحالات التي يحرم فيها ذلك، قدمنا لكم هذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

هل يجوز إخفاء المال عن الزوج

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د