هل الزلازل غضب من الله

شيماء صدقي 11 يونيو، 2022

هل الزلازل غضب من الله 

كلمة الزلازل هي إحدى الكلمات المخيفة التي تضطرب لها القلوب، وتسبب الرعب الشديد في نفوس الأشخاص، وقد يصاب البعض بالنوبات العصبية أو القلبية عند حدوث الزلزال من هول وشدة الأمر، مما يجعل البعض يتساءلن هل الزلازل غضب من الله -سبحانه وتعالى- والإجابة جاءت من قبل العلماء عن هذا الأمر: أنه لا يمكن الجزم بأن حدوثها غضب وسخط من الله -سبحانه وتعالى-، وقد أكد الفقهاء أن حدوث الزلزال هو لحكم يعرفها الله -سبحانه وتعالى-، لكن في نفس الوقت قد تكون إشارة على غضب وعقاب من الله للظالمين من عباده. 

فهي من الأشياء المخيفة التي تعبر عن قدرة الله -عز وجل- وتبين مدى ضعف الإنسان وقلة حيلته في مواجهتها مهما تقدم العلم، وقد ورد في الآيات القرآنية أن الله عذب بعض المشركين والقوم الظالمين بالزلزال وخسفهم من على الأرض. 

أقوال العلماء بخصوص الزلزال

هناك العديد من الأقوال التي جاءت بخصوص الزلزال من قبل العديد من العلماء، فمنهم من قال أنه تخويف وإنذار للمؤمنين بالتوبة إلى ربهم ومن مقال أنها إهلاك الظالمين بالذنوب والمعاصي ومن بين أقوال العلماء ما يلي: 

قال ابن تيمية: والزلازل من الآيات التي يخوف الله بها عباده، كما يخوفهم بالكسوف وغيره من الآيات. والحوادث لها أسباب وحكم، فكونها آية يخوف الله بها عباده هي من حكمة ذلك.

قال ابن القيم: ومن تأثير معاصي الله في الأرض، ما يحل بها من الخسف والزلازل.

وذكر ابن أبي الدنيا حديثا مرسلا: «إن الأرض تزلزلت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوضع يده عليها، ثم قال: اسكني، فإنه لم يأن لك بعد، ثم التفت إلى أصحابه، فقال: إن ربكم يستعتبكم فأعتبوه، ثم تزلزلت بالناس على عهد عمر بن الخطاب، فقال، يا أيها الناس؛ ما كانت هذه الزلزلة إلا عن شيء أحدثتموه، والذي نفسي بيده لئن عادت لا أساكنكم فيها أبدا». وفي مناقب عمر لابن أبي الدنيا «أن الأرض تزلزلت على عهد عمر، فضرب يده عليها، وقال: ما لك؟ ما لك؟ أما إنها لو كانت القيامة حدثت أخبارها، سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إذا كان يوم القيامة فليس فيها ذراع ولا شبر إلا وهو ينطق».

ما هي أسباب حدوث الزلازل 

الزلازل هي إحدى الظواهر الطبيعية التي تذكرك بقدرة الله -سبحانه وتعالى-، وهي تنبيه للغافلين بأن الله قادر على كل شيء وإدارة تدابير الكون وإنزال الكوارث على البشر، لكنها لا تعد تعذيباً للبشر حيث أن تعذيب الله لا يمكن تصورهن ودائمًا ما نسأل الله العفو والرحمة، أما عن أسباب حدوث الزلازل منها: 

  1. نتيجة حدوث الانفجارات أو البراكين. 
  2. قد تحدث نتيجة حدوث انزلاق في قشرة الأرض أو الطبقات الخارجية أو نتيجة حدوث هبوط وتخلخل في القشرة. 
  3. قد تؤثر درجة الحرارة العالية جدًا على باطن الأرض مما يؤدي إلى انصهار بعض الأجزاء وبالتالي سقوط الطبقات وحدوث الزلازل. 
  4. بعض المناطق يتم تصنيفها على أنها أكثر عرضة لحدوث الزلازل، وذلك بناءً على دراسة طبيعة الأرض من قبل علماء الجيولوجيا مثل بعض الأجزاء من قارة آسيا ودولة اليابان. 
  5. العامل البشري قد يكون أحد العوامل التي تزيد من فرص حدوث الزلازل، نتيجة بعض الممارسات الخاطئة وحجز المياه بالسد بكميات كبيرة دون مراعاة قدرة التحمل، وأنه قد يتعرض إلى الانهيار. 

ما هي أنواع الزلازل 

هناك العديد من أنواع الزلازل والتي تم تصنيفها بناءً على سبب الحدوث ومنها:

  • الزلازل التكتونية.
  • الزلازل البركانية.
  • الزلازل الانهيارية.
  • الزلازل الانفجارية.

هل الزلازل من علامات الساعة

حدوث الزلازل والبراكين يرتبط بالعديد من الظواهر الكونية الطبيعية التي تحدث داخل باطن الأرض، منها حركات طبقات الأرض، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الصهارة داخل النواة الداخلية للأرض. 

لكن في الفترة الماضية كثر عدد الهزات الأرضية والتعرض إلى الزلازل مما جعل بعض الفقهاء يفسرون ذلك الأمر على أنه دليل على اقتراب الساعة وقد أكد ذلك الشيخ الجليل حيث قال: عبد الله بن حوالة -رضي الله عنه- قال: بعثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حول المدينة على أقدامنا… الحديث، وفي آخره: ثم وضع يده على رأسي – أو على هامتي، ثم قال: “يا ابنَ حَوَالَةَ! إذا رأيتَ الخِلافةَ قد نَزَلَتِ الأرضَ المُقَدَّسَةَ، فقد دَنَتِ الزلازلُ، والبَلابلُ، والأمورُ العِظامُ، والساعةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ من الناسِ من يَدِي هذه مِن رأسِكَ. 

هل الزلازل غضب من الله

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د