هل الدعاء مستجاب ليلة القدر 1445

هايدي مصطفى 16 مايو، 2023

يتساءل الكثير من الأشخاص هل الدعاء مستجاب ليلة القدر ؟ لذا سنجيب لكم على هذا السؤال من خلال مقالنا اليوم، فهذه الليلة أفضل ليالي العام كلة، وأجر الأعمال فيها مضاعفة، فهي الليلة التي نزل بها القرآن الكريم، ويظهر ذلك من خلال قوله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ، سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ}، وفضل هذه الليلة عظيم حيث ينزل فيها الملائكة إلى الأرض لنشر الخير وقضاء حاجات البشر.

لقد اختص الله عز وجل هذه الليلة لتكون أخير ليالي العام، فالله قال وقوله الحق {ليلة القدير خيرًا من ألف شهر}، والتعبد في ليلة قدر له مكيال خاص في الأجر، نسأل الله أن يبلغنا وإياكم هذه الليلة، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنعرض لكم الإجابة على تساؤلكم اليوم، ونقدم لكم بعض الأدعية لليلة القدر.

هل الدعاء مستجاب ليلة القدر 1445

الدعاء في هذه الليلة مستجاب إن شاء الله، وهناك بعض العلامات التي تشير إلى هذه الليلة، ومن بينهم صفاء السماء، واعتدال الجو، والشعور بالسكينة، وللتأكد من بلوغ أجر هذه الليلة ينبغي المواظبة على أداء العبادات في العشر الأواخر من رمضان، فهذه الليلة موجودة في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان.

على الرغم من أن فضل أداء العبادات في شهر رمضان الكريم يختلف عن فضل كل شهر إلا أن فضل هذه الليلة لا يساوي فضل أي ليلة أخرى، ففيها يقبل الله توبة التائب، ولا يرد فيها يدًا رفعت له بالدعاء.

لقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يكثر من الدعاء في ليلة القدر، وكان يكثر من الصلاة والتسبيح والأعمال الصالحة، وقد كان يكثر من قول الأذكار ويقيم الليل في هذا اليوم، وطوال شهر رمضان المبارك، لبلوغ الأجر والثواب.

شروط قبول الدعاء في ليلة القدر

هناك بعض الشروط الواجب توافرها في العبد ليتقبل الله منه الدعاء، وتتمثل هذه الشروط في:

  • يحب أن يستعد الفرد الدعاء الذي يطلبه من الله، لا أن يلقي الدعاء مجرد إلقاء، أي أن تكون النية صادقة.
  • اليقين التام بأن الله سيستجيب الدعاء، فهذا يعتبر شرط أساسي لاستجابة الدعاء.
  • الإلحاح في الدعاء، حيث يعتبر الإلحاح في الدعاء من موجبات قبوله.
  • مناداة الله بأسمائه، ومناجاته بأدب، فمن المستحب عند الدعاء ذكر الله بصفاته وتعظيم قدرته.
  • اختيار أوقات استجابة الدعاء التي حددها الله عز وجل لنا لمناجاته، فالدعاء بين الأذان والإقامة مستجاب، والدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب حيث ينزل الله في هذا الوقت من الليل فيقول هل من مستغفر فاغفر له، وليلة القدر أيضًا يكون فيها الدعاء مستجاب.

دعاء ليلة القدر 2024

من آداب الدعاء أن يبدأ العبد بحمد الله والثناء عليه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يستحضر الدعاء في قلبه ويدعو الله به، وينبغي أن يرفع العبد يديه إلى الله أثناء الدعاء وأن يستقبل القبل أثناء مناجاة الله، وفي نهاية الدعاء يحمد العبد ربه، ويختم دعائه بالصلاة على سيدنا محمد، ولقد حثنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- على قول بعض الأدعية في ليلة القدر ومن بينها فعن أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها – قلت يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: للهم إنك عفو كريم تحب العفو، فاعف عني}، ومن خلال السطور التالية سنقدم لكم مجموعة من الأدعية التي يمكنكم الدعاء بها في هذه الليلة العظيمة:

  • الحمد لله رب العالمين اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد في الأولين، وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد في الآخرين، وصلي اللهم ويلم وبارك على سيدنا محمد في الملأ الأعلى إلى يوم الدين، اللهم إني عبدك وابن عبدك، وأبن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فيا حكمك وعدل في قضاؤك، اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجلة وآجله ما علمت منه، وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفة فأعف عنا.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك من خفايا القدر أجملها.

أجمل أدعية ليلة القدر 1445

  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية، وسعة رزق وصحة فأجعل لي نصيبًا منها، وما قسمت من سوء وبلاء فجنبني منه، وجنبه مني ومن جميع المسلمين.
  • اللهم أجعلني من عتقائك من النار في هذا الشهر الكريم، وفي هذه الليلة المباركة.
  • اللهم ارزقني حبك، وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك.
  • اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة.
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني وكلتك أمري فأنت خير وكيل، اللهم دبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير.
  • اللهم لا تجعل حاجتي بيد أحد من خلقك، اللهم لا تجعل حاجتي إلا بيدك.
  • اللهم يا حي يا قيوم أسالك بفضلك الأعظم أن تجعلني في هذه الليلة ممكن نظرت إليهم فرحمتهم وسمعت دعائهم فأجبتهم.

أدعية ليلة القدر 2024

  • اللهم اكتب اسمي في هذه الليلة مع السعداء وروحي مع الشهداء، اللهم اجعلني من المقبولين في هذه الليلة الكريمة.
  • اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة يا أرحم الراحمين، اللهم اختم بالباقيات الصالحات أعمالنا واجعل اسعد أيامنا يوم أن نلقاك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويم العرض عليك؟
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أحبت وإذا سئلت به أعطيت أن تجعلني من المقبولين الفائزين بهذه الليلة، اللهم لا تضع لي ذنبًا في هذه الليلة إلا وقد غفرته، اللهم تجاوز عني وأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم اهدنا فيمن هاديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا اللهم فيمن توليت، اللهم بارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك سبحانك تقضي بالحق ولكن لا يقضى عليك، أنه لا يعز من عاديت، ولا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهم اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، اللهم أغفر لي فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم اقض حاجة كل من وكلني أمره للدعاء له، اللهم أقضي حاجتهم وحاجتي.

هل الدعاء مستجاب ليلة القدر 1445

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د