هل الحجامة تنقض الوضوء

شيرين عبد السلام 26 يونيو، 2022

هل الحجامة تنقض الوضوء

تعد الحجامة من أبرز الوسائل الشائعة في الاستخدام، وتندرج ضمن الطب البديل أو التقليدي، وهي من الوسائل التي استخدمت في علاج العديد من الأمراض، وتعتمد طريقة استخدامها على وضع أكواب ساخنة على الجلد مباشرةَ، والتي تعزز تنشيط الدورة الدموية، ويتم استعمالها بشكل شائع في تسكين الآلام، وتوضع أكواب الحجامة الساخنة على مناطق متعددة في الجسم مثل الرقبة والكتفين، وفيما يلي في موسوعة يمكنك التعرف على حكم استخدام الحجامة قبل الصلاة:

  • أشار العلماء إلى أن استخدام الحجامة لا ينقض الوضوء، حيث أن الدم الذي يخرج من الجسم عند استخدام الحجامة لا يؤثر في صحة الوضوء، وهو دم ينزل نتيجة ضغط الكوب الساخن، حيث أنه تسبب في حدوث تمزق في الشعيرات الدموية.
  • كما أن الشيخ ابن سعدي من أبرز الشيوخ الذين أفتوا بصحة الوضوء بعد الحجامة حيث قال: “بأنّ الصّحيح والثّابت بعدم نقض الوضوء من الدّم والقيء ونحوهما سواء القليل أو كثيرها؛ لأنّه لم يثبت دليل على نقض الوضوء بها فالأصل بقاء الطّهارة”.
  • ولكن أشار الحنابلة إلى أنه في حالة نزول كمية كبيرة من الدم فذلك ينقض الوضوء.

حكم دم الحجامة على الملابس

  • في حالة الصلاة مع وجود دم على الملابس من الحجامة فوفقًا لفتوى الشيخ ابن باز تصح الصلاة، وذلك إذا كانت كمية الدم على الملابس بسيطة.
  • أما في حالة وجود كمية كبيرة من الدم على الملابس، فذلك لا يجوز ويجب تغيير الملابس قبل الصلاة.

هل الحجامة تنقض الوضوء ابن عثيمين

أشار الشيخ ابن عثيمين إلى أن استخدام الحجامة لا ينقض الوضوء، وذلك لأن الطهارة موجودة في الأصل، وخروج الدم من الجسد ليس بنجس.

نواقض الوضوء

هناك العديد من نواقض الوضوء التي اتفق عليها العلماء، والتي تشمل ما يلي:

  • خروج البول والغائط، وذلك وفقًا لقوله تعالى (أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا).
  • خروج الريح وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “إذا وجَدَ أحَدُكُمْ في بَطْنِهِ شيئًا، فأشْكَلَ عليه أخَرَجَ منه شيءٌ أمْ لا، فلا يَخْرُجَنَّ مِنَ المَسْجِدِ حتَّى يَسْمع صَوْتًا، أوْ يَجِدَ رِيحًا”.
  • حالات غياب العقل مثل: تناول المخدرات والمشروبات الكحولية، النوم، التعرض للإغماء، التعرض للصرع، جنون العقل.
  • خروج المذي – وهو سائل لونه أبيض- في حالة الرغبة في الجماع، وذلك وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “توضَّأْ واغسِلْ ذكَرَك”.
  • خروج المني من الرجل أو المرأة في حالة عدم وجود شهوة.

أما عن نواقض الوضوء التي كانت محل خلاف بين العلماء، فقد شملت ما يلي:

  • مس الفرج بشهوة وهو ما اتفق عليه الشافعية والحنفية، ومسه بغير شهوة وهو ما أشار إليه الحنابلة.
  • مس المرأة بشهوة، وهي فتوى كل الحنابلة والإمام مالك بن أنس.
  • تناول لحم الإبل، وهي فتوى الإمام أحمد.
  • تغسيل الميت، وهي فتوى الإمام أحمد.
  • الارتداد عن الإسلام، وهي فتوى المالكية والحنابلة، وذلك وفقًا لقوله تعالى (وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ).

هل الحجامة تنقض الوضوء

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د