هل الاعصار من علامات الساعة

أحمد عزت 2 أبريل، 2022

كثرت الأسئلة عن الأعاصير خاصةً في دول الخليج بعدما ضرب الإعصار منطقة شبه الجزيرة العربية ، ومن تلك الأسئلة التي يتم طرحها سؤال هل الاعصار من علامات الساعة؟، فبعض الناس تخاف من أن تقترب الساعة، والبعض يتحدث بداعي المعرفة فقط، وسوف نتحدث خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم عبر موقع موسوعة، عن الإعصار وكل ما يتعلق بعلامات الساعة.

هل الاعصار من علامات الساعة

  • ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة أن الزلازل وهبوب الرياح التي تقبض أرواح المؤمنين من علامات الساعة الصغرى، ولكن لم يرد في القرآن و الأحاديث أن الأعاصير من علامات الساعة الصغرى أو الكبري.
  • يعتبر الإعصار أحد الظواهر المناخية التي يتكون فيها نظم دائرية من العواصف الرعدية والغيوم، ويتكون الإعصار أعلي المناطق المياه المدارية.
  • يوجد مسميات عديدة تطلق على الأعاصير في كثير من الدول حول العالم، ولكنها تختلف من دولة إلى آخري.
  • تسمي الأعاصير في شمال المحيط الأطلسي وشمال شرق المحيط الهادي Hurricanes، وتسمي في الدول التي توجد في غرب المحيط الهادي Typhoon، ويطلق عليها في الدول التي تقع جنوب غرب المحيط الهادي والمحيط الهندي Tropical cyclones.

كيف يتشكل الاعصار

  • يتكون الإعصار عندما تحدث بعض الظروف المعينة في المياه والغلاف الجوي، ويتشكل عندما تكون المياه داخل المحيط دافئة، حيث لا تقل عن سبعة وعشرون درجة مئوية، فتؤدي الحرارة الدافئة وتبخر المياه فوق سطح المحيط إلى إمداد الإعصار بالطاقة الكافية لاستمراره، يستطيع الإعصار أن يتحرك بعد إنشاؤه عبر المياه الباردة كما تحرك في المياه الدافئة، وعندما يتحرك الإعصار فوق المياه الدافئة يؤدي إلى تبريد المياه بسبب أمتصاص الحرارة منها.
  • يتكون الإعصار عندما تحدث بعض الظروف المحددة في الغلاف الجوي، ويتمثل هذا في أن تكون الرياح ذات خصائص قادرة على زيادة قوة الإعصار، أي تكون سرعة الرياح المنتشرة عبر الجو متساوية مع الارتفاع والاتجاه، وتكون دافئة قرب سطح المياه في المحيطات وباردة في المستوي الأعلى ارتفاع.
  • تسهم بعض الاضطرابات الجوية أو الأولية التي تسبق الإعصار على حدوثة، وتعد هذه الاضطرابات حالة كثيفة من الضغط الجوي المنخفض والتي تنبثق عن طريق مراكز الضغط المنخفض السائد عبر الجو.
  • تحدث العواصف الرعدية فوق المحيطات قبل حدوث الإعصار ، وتنشأ عن طريق التغيرات المناخية، كالتقاء الرياح التجارية الأفقية التي تأتي من نصف الكورة الأرضية الشمالي ونصف الكورة الأرضية الجنوبي، ويسمي بالتقاء المناطق المدارية، فيؤدي ذلك الالتقاء إلى إجبار الهواء على أن يرتفع لطبقات أعلي من الجو، مما يؤدي إلى حدوث تجمع للعواصف الرعدية.

إعصار شاهين

تختلف الأعاصير من حيث الأنواع والمسميات، وتنشأ بسبب التغيرات التي تحدث في الظواهر الطبيعية، وسوف نتعرف خلال السطور التالية على إعصار شاهين الذي تصدر في الفترة الأخيرة محركات البحث، فهو:

  • يعد إعصار شاهين نوع مشتق من العاصفة الاستوائية، وتوقعت هيئة الطيران المدني في عمان أن تتحول تلك العاصفة إلى إعصار مداري من الدرجة الأولي.
  • تكونت عاصفة شاهين في الكتل الهوائية البحرية الاستوائية الموجودة داخل المناطق المدارية حول العالم، قبل تحولها إلى إعصار مداري في إشارة إلى الاتجاه المعاكس لدوران تلك العواصف، حيث يمنحها القوة والشكل الخاص بالعاصفة.
  • يظن بعض خبراء المناخ في عمان أن العاصفة شاهين سوف تضرب كافة السواحل العمانية التي تطل على البحر من رأس الحد حتى ولاية شناص، وسوف تجلب معها الرياح والأمطار الغزير.
  • تعتبر المياه الدافئة مصدر طاقة للإعصار، حيث تزيد من قوته وبقائه، لهذا سوف تتلقي المناطق الساحلية ضرر كبير، ولكن المناطق الداخلية تقل الخطورة داخلها، وتعتبر آمنة نسبيًا من الرياح والأمطار.
  • يشير موقع طقس إلي أختلاف تأثير إعصار شاهين على دول كالسعودية والإمارات عن تأثيره على عمان، فقد رجح البعض أنه سوف يتحرك فيما بعد نحو الإمارات، وسيكون محافظ على جزء كبير من قوته، وذلك يعني تعرض المناطق الداخلية لعمان و الإمارات إلى أمطار غزيرة ورياح قوية، ثم سوف يتحرك اتجاه السعودية.

علامات الساعة الصغرى

تنقسم علامات الساعة الصغرى إلي ثلاث أنواع هم:

العلامات الصغري التي ظهرت وانقضت

توجد علامات كثيرة، وسوف نتحدث عن بعضها خلال الفقرات التالية:

  • بعثة النبي محمد وموته: عندما بُعث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أشار ذلك إلي اقتراب الساعة، حيث قال: (بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةُ كَهَاتَيْنِ، وَيَقْرُنُ بيْنَ إصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ، وَالْوُسْطَى).
  • فتح بيت المقدس: فتح عمر بن الخطاب رضي الله عنه بيت المقدس كما أوصي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد قال عوف بن مالك الأشجعي:(أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ تَبُوكَ وهو في قُبَّةٍ مِن أَدَمٍ، فَقالَ: اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي، ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ المَقْدِسِ).
  • معجزة انشقاق القمر: انشق القمر بمعجزة لم يراها أحد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ذُكر في في قوله تعالي: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ).

العلامات الصغر التي ظهرت ولم تنقض

تعددت تلك العلامات، وسوف نتحدث عن بعضها خلال السطور التالية:

  • ظهور الفتن: وقوع الناس في أمور مكروها كالكفر والقتل والعصيان وما يشبه ذلك، وقد حزر النبي صلى الله عليه وسلم من الوقوع في الفتن وأرشدهم إلى الإيمان بالله، حيث قال: (بَادِرُوا بالأعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ المُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا).
  • انتشار الربا: تأخذ الناس المال ولا يبالي أحد منهم إذا كان حلال أم حرام، وينتشر الربا في هذا الزمان، حيث قال الرسول: (لَيَأْتِيَنَّ علَى النَّاسِ زَمانٌ، لا يُبالِي المَرْءُ بما أخَذَ المالَ، أمِنْ حَلالٍ أمْ مِن حَرامٍ).
  • استحلال شرب الخمر: تنتشر الخمور في هذا الزمن، ويوجد بعض من الناس تعتقد أن الخمرة حلال، فقد أصبحت تشرب وتباع في أي مكان علنًا ويطلق عليها العديد من الأسماء، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (يشرَبُ ناسٌ مِن أمَّتي الخمرَ يُسمُّونَها بغيرِ اسمِها).

العلامات الصغرى التي لم تظهر بعد

توجد بعض العلامات الصغرى التي لم تظهر بعد، ومن تلك العلامات:

  • كثرة الزلازل: تزداد الزلازل مع نزول الخلافة إلى الأرض المقدسة، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ).
  • هدم الكعبة: عند الوصول إلى آخر الزمان، سوف تسيطر الحبشة على الكعبة، ويقودهم ذو السويقتين، فيهدمن الكعبة ويخرجون كنزها، ولا تعمر بعد ذلك، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يُخَرِّبُ الكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنَ الحَبَشَةِ).

علامات الساعة الكبرى

تعددت علامات الساعة الكبرى ومنها:

ظهور المهدي المنتظر: ينتشر في آخر الزمان الظلم والفساد، فيخرج رجل صالح بإذن من الله، يصلح على يديه حال الأمة، ويعد اسمه هو محمد بن عبد الله، ويسمي عند أهل السنه السنة بالمهدي، ويخرج من مكة المكرمة، وسوف يحكم المسلمين فترة ينعمون فيها بالعدل والخيرات.

خروج المسيح الدجال: يعتبر المسيح الدجال من بني آدم، وسوف يدعي بأنه رب العالمين، لأن الله أنعم عليه ببعض من القدرات الخارقة، ليمتحن مدي إيمان الناس، وسمي بهذا الاسم بسبب أنه أعور وكاذب ويسير في الأرض كلها، ووصف الرسول أن فتنة الدجال تعتبر أخطر فتنة تمر على البشرية بأكملها، حيث قال: (ما بيْنَ خَلْقِ آدَمَ إلى قِيَامِ السَّاعَةِ خَلْقٌ أَكْبَرُ مِنَ الدَّجَّالِ).

نزول عيسى: قال رسول الله: (لا تقومُ السَّاعةُ حتَّى ينزِلَ عيسَى ابنُ مريم)، ويمكث عيسى في الأرض 40 عام، وينتشر في الأرض العدل والأمان خلال وجودة، وهو من سيقتل المسيح الدجال.

هل الاعصار من علامات الساعة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د