مواقف انسانية في الحج

أسماء أحمد محمد 27 ديسمبر، 2017

الحج هو ركن من أركان الإسلام وهو يتم عن طريق حج المسلمين الى مكة المكرمة في وقت معين من كل عام وللحج بعض من الشعائر التي تسمي مناسك الحج. ويعتبر الحج هو واجب على كل مسلم ومسلمة لمرة واحدة في العمر لمن استطاع اليه سبيلا كما جاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم ” بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا”

• كما جاء في القرآن الكريم عن الحج ” وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”. كما جاء عن الحج في قول الرسول صلى الله عليه وسلم ما روي في صحيح البخاري عن عائشة أنها قالت: قلت لرسول الله “يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد؟ قال: « لكن أفضل من الجهاد حج مبرور”. هذا وقد ورد في صحيح مسلم عن عائشة أنها قالت: أن رسول الله قال: ” ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة”

رجال أمن المملكة العربية السعودية

• يمكن اعتبار رجال أمن المملكة العربية السعودية هم ظاهرة حضارية وواجهة مشرفة يفخر بها كل مواطني المملكة العربية السعودية. فقد قام رجال امن المملكة العربية السعودية بدور مشرف في مواسم الحج كما اعتادوا دائما. هذا ونتيجة لجهود رجال الأمن في خدمة الحجاج فقد منحتهم المملكة العربية السعودية وسام خدمة الحجاج بعد قيامهم ببذلك كل جهد في مساعدة الحجاج كل عام ودليل ذلك قيام المفتي العام بتقديم الشكر الى رجال الأمن اعترافاً منه بفضلهم في خدمة الحجاج.

• هذا ولم يكن دور رجال الأمن في المملكة العربية السعودية اثناء فترة الحج القيام فقط بحماية الامن. بل تعدي دور رجال الأمن الى قيامهم بمساعدة الحجاج وقاموا بعدد من اللفتات الانسانية تجاه كل شخص ضعيف من الحجاج او من احتاج المساعدة في اي من الأمور. هذا وقد شهد الجميع لرجل الامن السعودي أثناء فترة الحج بكونه شعلة من النشاط والتي تجوب جميع الأماكن من أجل تلبية نداء الحجاج ومساعدتهم على أداء مناسك الحج.

مواقف انسانية في الحج

• عرضت الصحف والمواقع الإلكترونية عدد من الصور التي ظهرت فيها جهود رجال الأمن في موسم الحج. ومن هذه المواقف نشرت في صور رجل أمن يقوم باحتضان طفلة لعدد من الساعات وبسبب شعور الطفلة بالأمان غطت في نوم عميق. هذا وقد كتب أحد الأشخاص تعليق غلى الصورة بهذا النص «أمنت فنامت».

• كما قد عرضت صورة أخرى من صور كثيرة وكانت هذه الصورة هي من أكثر الصور انتشاراً بين الناس كما كانت من الصور الناطقة بمعاني الإنسانية. وقد عرضت صورة لرجل من رجال الأمن وهو يقوم برش الماء البارد على الحجاج لتلطيف الأجواء الحارة.

• هذا ومن المواقف العظيمة التي قام بها رجال الامن جاء عدد كبير من المواقف تمثل في قيام احد رجال الامن يأتي بمظلة يقربها إلى حاج اصابته الشمس بالإعياء نتيجة بحرارتها الملتهبة. كما جاء موقف عظيم اخر من رجال الامن حيث قام احدهم برش الماء على وجوه الحجيج وبيده الأخرى كان يقوم بتحريك قصاصة كرتون جعل منها مروحة هوائية للتبريد علي الحجاج وتهويتهم.

• كما جاء في موقف اخر لرجل من رجال الأمن والذي كان يلتفت بسرعة البرق إلى مصدر صرخات أم بين الحجاج قد احترق قلبها على طفلها الذي اصيب بموجة ضيق في التنفس بسبب كثافة الحجيج ولم تستطع ان تقوم بإنقاذه فوصل إليها رجل الامن وقام باحتضانه بين يديه وهرول به نحو الأطباء حتي يتمكنوا من وضع كمامات الأوكسجين على فمه ومعالجته.

• وقد جاء عدد من المواقف لرجال الأمن حيث قد جاءت صورة بين آلاف المشاهد صور لإلتفاف لعشرات من رجال الطوارئ وهم يحاولون انتشال طفلا من بين يدي والديه في زحام الجمرات بعد أن فقد هذا الشخص السيطرة لحماية ابنه فقامت أيدي الجنود برفعه فوق رؤوسهم حتى التقط الصغير أنفاسه وعادت به الحياة من جديد.

• كما قد قام رجال الأمن بعدد من المساعدات لكبار السن والعجزة وكان لها النصيب الأكبر من مساعدات الحجاج وقد قاموا بذلك إما بدفع عربات كبار السن والعجزة المتوقفة أو بمساعدتهم للوقوف على أقدامهم والتحوط حولهم لصد تدافعات الحجيج عنهم. كما كانوا يقومون بفتح علب مياه لهم وتقريبها من شفاههم اليابسة لتبتل عروقهم ويذهب العطش.

• كما قد أشارت احد الحجاج الي موقف من مواقف رجال الأمن معها حيث أنها قد عجزت في أحد المرات عن الوقوف على قدميها التي أصابها البرود بسبب كثرة الجلوس في عرفة وأثناء محاولتها الوقوف فجاء رجلين من رجال الأمن ينهضان جسمها الكبير لتقف قليلاً حتى أصبحت قادرة على السير، وقد أضافت السيدة بلهجتها: “والله بكيت ودعوت لهم.. يا ليت عيالي مثلهم”

مواقف انسانية في الحج

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د