من هو النبي الذي قال لابنه يابني اركب معنا

هدى عبد السلام 25 أغسطس، 2022

من هو النبي الذي قال لابنه يابني اركب معنا

  • النبي الذي قال لابنه يابني أركب معنا هو نبي الله نوح عليه السلام.
  • حيث دعا نبي الله نوح عليه السلام، ولده للركوب معه في السفينة التي صنعها، حتى ينجو معهم من الطوفان الذي سيغرق الأرض ويدمرها.
  • ولكن ابن سيدنا نوح رفض أن يلبي نداء والده، وقال أنه سوف يحتمي من ماء الطوفان بالجبل.
  • فقد جاء في قول الله تعالى في سورة هود: “وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَابُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلَا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ(42)قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنْ الْمَاءِ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنْ الْمُغْرَقِينَ”.

قصة نوح عليه السلام مع قومه

  • جاء في التوراة أن اسمه نوح بن لامك بن متوشلح بن خنوخ وهو إدريس عليه السلام، بن مهليل بي قينان بن شيث بن آدم أبي البشر.
  • عندما وُلد نوح عليه السلام، وجد قومه يعبدون 5 تماثيل وهي ودَّ، سُواع، يغوث، يعوق، نسرا، وقد ذكرهم الله تعالى في سورة نوح بقوله: “وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا(22)وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا”.
  • واختار الله عز وجل سيدنا نوح لدعوة قومه ترك عبادة الأصنام التي لا تضر ولا تنفع، وعبادته وحده لا شريك له، فجاء في قول الله في سورة الأعراف: “لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ”.
  • استجاب لدعوة نوح عليه السلام من قومه الفقراء والضعفاء، ممن مس كلامه قلوبهم، وتكبر على دعوته ورفضها الأغنياء والأقوياء، فتمسكوا بعبادتهم للأصنام، وعلى الرغم من أن نوح لم يدع أنه إله؛ إلا أن قومه قالوا له أنه مجرد بشر، فقد جاء في سورة هود: ” فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِثْلَنَا”.
  • وقد هاجم الكفار من قوم نوح أتباعه ممن آمنوا برسالته، وذلك لأنهم وجدوا أن الفقراء والضعفاء الذين يستجيبون له يزادوا يومًا بعد يوم.
  • وقال الكفار لنوح أن أتباعه ليسوا سوى الفقراء والضعفاء، فقد جاء في سورة هود: “وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِي الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ”.
  • وحاول الكفار مساومة سيدنا نوح عليه السلام، فطلبوا منه طرد الفقراء والضعفاء، حتى لا ينضموا إليهم في دعوة واحدة، ولكن نوح رفض هذا المطلب، لأن ليس له أن يطرد مؤمن بالله، فالله وحده هو من ينعم على عباده بالرحمة، وهؤلاء المؤمنين سيحاجوه أمام الله إن طردهم.
  • جاء في قول الله تعالى في سورة هود: ” قَالُواْ يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتَنِا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (32) قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُم بِهِ اللّهُ إِن شَاء وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ (33) وَلاَ يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللّهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ “.
  • استمر نوح في دعوة قومهم، فقد جاء في قول الله تعالى في سورة نوح: “قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا  فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا  ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا  ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا”.

سيدنا نوح يصنع السفينة للهروب من الطوفان

  • لم ييأس سيدنا نوح من دعوة الكفار للإيمان بالله، فظل يدعوهم كل يوم وكل ساعة، ولمدة سنوات، واستمرت دعوته إليهم حوالي ألف سنة إلا خمسين عامًا، وخلال هذه الفترة ازداد عدد الكفار وليس المؤمنين، وعلى الرغم من ذلك؛ إلا أن نوح ظل متمسكًا بالأمل.
  • وعندما أوحى الله تعالى لنوح عليه السلام بأن عدد المؤمنين لن يزيد عن الذين آمنوا؛ دعا نوح على الكفار بالهلاك، فجاء في قول الله تعالى في سورة نوح: “وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنْ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا(26)إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا”.
  • وحكم الله تعالى على الكافرين بالهلاك بالطوفان، وأمر نبيه نوح بصناعة سفينة بناءً على توجيهاته وتعليماته، وساعده في ذلك الملائكة.
  • وبالفعل، زرع نوح العديد من الأشجار حتى يستفيد من أخشابها في صناعة السفينة، وعندما كان يبني السفينة، كان يسخرون منه، لجفاف الأنهار والبحار، فلن تجد السفينة ما تجري فيه.
  • وانتهى نوح عليه السلام من صنع السفينة، وكانت سفينة عملاقة في طولها وارتفاعها ومتانتها، وانتظر نوح فوران التنور، إذ أنه علامة لبدء الطوفان كما أوحى له الله.
  • فقد جاء في قول الله تعالى في سورة المؤمنون: “فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ ۙ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ ۖ وَلَا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا ۖ إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ”.
  • وفار التنور، واتجه نوح عليه السلام سريعًا إلى سفينته يفتحها ليدعو كل من آمن به للركوب بها، وحمل على السفينة زوجين إثنين من كل حيوان وطير ووحش، وضعها في الأقفاص التي صنعها خصيصًا لهم أثناء صناعته للسفينة.
  • ولم يصعد مع نوح ابنه وزوجته، لأنهما لم يؤمنا به، وبقى أغلب الناس على الأرض، الناس الذين لم يؤمنوا برسالة نوح عليه السلام.
  • وبدأت المياه في الارتفاع من فتحات الأرض، وانهمرت كميات هائلة من الأمطار، وشكلت مياه الأرض مع أمطار السماء طوفانًا هائلًا، وانفجرت أمواج البحر على اليابسة لتكتسح الأرض، وأصبحت المياه أعلى قمم الأشجار والجبال، حتى أغرقت الكرة الأرضية بالكامل.
  • مات كل من كان على الأرض، عدا من حملته سفينة نوح التي حملها الطوفان، واستمر هذا الطوفان لفترة من الزمن لم يحددها الفقهاء، حتى أمر الله السماء بالكف عن الأمطار، وأمر الأرض بابتلاع مائها، ورست السفينة على جبل الجودي.
  • فقد قال الله تعالى في سورة هود: “وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ”.

أين عاش سيدنا نوح بعد الطوفان

  • هناك خلاف بين العلماء في تحديد المكان الذي عاش فيه سيدنا نوح عليه السلام والمؤمنين بعد الطوفان.
  • فهناك من قال أنه عاش في المكان الذي رست فيه السفينة وهو منطقة سهول وادي الرافدين في العراق.
  • وفريق آخر من العلماء قالوا أنهم استقروا في مكان مرسى السفينة وهو جنوب تركيا.

المراجع

من هو النبي الذي قال لابنه يابني اركب معنا

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د