من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا

ابراهيم رجب 14 سبتمبر، 2022

من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا

كان أول نبي قد قام إبليس لعنة الله عليه بدفنه حيا هو نبي الله “شيث”.

  • فقد اجتمع إبليس وقوم نبي الله شيث عليه، وقد قاما بدفنه حيا، والجدير بالذكر هو أن نبي الله شيث هو أحد أبناء سيدنا آدم عليه السلام، وهو قد تمت ولادته بعدما قام قابيل بقتل أخيه هابيل ودفنه.
  • بالإضافة إلى كون أن نبي الله شيث يعد هو أول الأنبياء بعد والده سيدنا آدم عليه السلام، وقد كانت نهايته هي الدفن حيا بعدما أجمع عليه قومه وإبليس، فكما هو معلوم فالشيطان يكره كل من يصلح في الأرض، وقبل التعمق في قصة سيدنا شيث وجب علينا التعرف علي إبليس.

قصة إبليس من البداية

  • يقول الراحل بن كثير -رحمه الله- في كتابه البداية والنهاية مستشهدا بقول الله تعالى في سورة الرحمن بدأ من الآية رقم أربعة عشر وحتى الآية الخامسة عشر “خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ، وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ”.
  • بالإضافة إلى قول الله تعالى في سورة الحجر في الآية رقم ستة وعشرين وسبعة وعشرين “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ، وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ”.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن أغلب فقهاء الإسلام أمثال بن عباس وعكرمة ومجاهد وغيرهم قد أوضحوا بأن تفسير قوله تعالى مارج من نار أي طرف اللهب، وفي إحدى الروايات الأخرى قيل خالصة أو أحسنه.
  • كما أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قد روت عن رسول الله صل الله عليه وسلم قائلة “خُلِقَتِ الملائكةُ من نُّورٍ، وخلق الجانَّ من مارِجٍ من نارٍ، وخلق آدمَ مِما وُصِفَ لكمْ ” وقد اتجه أغلب فقهاء التفسير إلى أن الجن قد خلقه الله عز وجل قبل آدم عليه السلام، بل وحتى أنهم قد سكنوا الأرض قبل آدم وبنيه، فقد كان في قديم الأزل ” الحن والبن ” إلا أن الله عز وجل قد سلط الجن عليهم فأبادوهم وقتلوهم وسكنوا الأرض عوضا عنهم.
  • والجليل هو أن السدي في تفسيره عن أبي مالك عن أبي صالح عن أصحاب رسول الله أن الله حينما انتهى من الخلق وأستوي إلى العرش، فقد أوكل لإبليس ملك الدنيا، وقد كان حينها أحد الملائكة، وتحديدا من قبيلة الجن، والتي كانت تسمى بهذا الاسم نظرا لكون أنهم كانوا خزنة الجنة.
  • علاوة عن كون أن الضحاك قد روي عن بن عباس بأن الجن حينما قد طغوا وعاشوا فسادا في الأرض قد أرسل الله لهم إبليس ومعه الجند من الملائكة ليقاتلوهم ويخرجوهم من الأرض، فقد أوضح محمد بن إسحاق عن بن عباس رضي الله عنهما بأن إبليس قبل أن يقوم بعصية الله عز وجل قد كان اسمه حينما عزرائيل.
  • والذي كان واحد من سكان الأرض ومن أكثر الملائكة اجتهادا وأكثرهم علما ومن أصحاب الأجنحة الأربعة، وقد روى صالح عن بن عباس أن إبليس كان يسوس ما بين السماء والأرض ، وهذا هو ما رواه ابن جرير.
  • بينما أكد قتادة على أن إبليس كان رئيس الملائكة في السماء الدنيا، إلا أن الحسن البصري قد أشار إلى أنه لم يكن أحد الملائكة طرفة عين وإنما أصله هو الجن كما أن آدم هو أصل البشر، بينما اتجه شهر بن حوشب وغيره من فقهاء الأمة إلى أن إبليس كان أحد الجن الذين أخرجتهم الملائكة من الأرض وأسرته للسماء، وقد روي هذا القول أيضا بن جرير.
  • حتى أنه حالما أرد الله خلق آدم ليخلفه الأرض هو ونسله من بعده وصور جثمانه، قد أمر إبليس بأن يطيف به، وقد كان حينها رئيس الجان وأكثرهم الملائكة عبادة وطاعة وكان يدعي حينها بعزرائيل كما أوضحنا سلفا.
  • إلا أنه حالما رأي آدم أجوف عرف بأنه خلق لا يتمالك، حتى أنه قد قال “أما لئن سلطت عليك لأهلكنك، ولئن سلطت علي لأعصينك ” وما أن نفخ الله عز وجل فيه من روحه، قد أمر الملائكة أجمعين بالسجود له، وحينها دخل الحقد والحسد إلى نفس إبليس وأعرض عن طاعة أمر الله ورفض السجود له، وقال عبارته الشهيرة ” أنا أخير منه خلقتني من نار، وخلقته من طين “.
  • والبرهان على ذلك كان قول الله تعالى في كتابه الكريم في سورة الحجر ، وتحديدا في الآية رقم تسعة وعشرين وثلاثين ” فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ، إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ أَن يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ “.
  • وحينها قد أذله الله وأخرجه من الجنة مذموما مدحورا متوعدا له بالنار، إلا أن إبليس قد طلب من الله عز وجل أن يمهله حتى قيام الساعة، وقد وعد الله عز وجل بأن يقوم بإغواء عباده أجمعين، وحينها قد أشار الله إلى أنه لن يتبعه إلا العباد الغاوين.
  • فقد أوضح الله تعالى هذا الوعد في كتابه الكريم بسورة الإسراء في الآية رقم ستين حتى الآية رقم خمسة وستين ” وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا، قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَٰذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا، قَالَ اذْهَبْ فَمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَّوْفُورًا، وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا، إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ ۚ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ وَكِيلًا “.

وفاة سيدنا آدم ووصيته إلى ابنه شيث

  • في مسند الإمام أحمد بن حنبل، يقول بأنه حدثنا عن هدبة بن خالد عن حماد بن سلمة عن حميد بن الحسن عن عتي بأنه قد رأى في المدينة رجلا كبيرا فلما سأل عنه عرف بأنه أبي بن كعب رضي الله عنه أرضاه، وقد قال بأن.
    • ” إن آدم عليه السلام لما حضره الموت قال لبنيه أي بني إني أشتهي من ثمار الجنة فذهبوا يطلبون له فاستقبلتهم الملائكة ومعهم أكفانه وحنوطه ومعهم الفؤوس والمساحي والمكاتل فقالوا لهم يا بني آدم ما تريدون وما تطلبون أو ما تريدون وأين تذهبون قالوا أبونا مريض فاشتهى من ثمار الجنة قالوا لهم ارجعوا فقد قضى قضاء أبيكم فجاؤوا فلما رأتهم حواء عرفتهم فلاذت بآدم فقال إليك عني فإني إنما أوتيت من قبلك خلي بيني وبين ملائكة ربي تبارك وتعالى فقبضوه وغسلوه وكفنوه وحنطوه وحفروا له وألحدوا له وصلوا عليه ثم دخلوا قبره فوضعوه في قبره ووضعوا عليه اللبن ثم خرجوا من القبر ثم حثوا عليه التراب ثم قالوا يا بني آدم هذه سنتكم “.

نبي الله شيث في الإسلام

  • من الجدير بالذكر هو أن القرآن الكريم لم يقم بذكر نبي الله شيث في طيات آيات سور الكريمة، وإنما قد عرفناه وعلمنا أمره من خلال أقاويل وأحاديث رسول الله صل الله عليه وسلم وتلاوة أصحابه الكرام شأنه علي العباد.
  • خصوصا وأن الله تعالى قد قال في كتابه الكريم نصا بأنه لم يقم بذكر كافة رسله وأنبياءه في كتابه الكريم، فمنهم من قصهم علينا ومنهم من أستأثر بهم في علم الغيب عنده، فقد قال تعالى في سورة غافر في الآية رقم 78.
    • ” وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ ۗ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَن يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ “.
  • وعلى الرغم من ذلك فقد جاء في الديانة اليهودية، فقد قال المؤرخ الفرنسي ” رابي شلومو يتسحاقي ” والذي قد تخصص في دراسة التوراة في العصور الوسطى، قد أورد بأن نبي الله شيث هو جد نبي الله نوح عليه وعلى نبينا السلام.
    • والذي يعني بأن نبي الله شيث هو أب كل من نجى من الطوفان، وكان هو ابن سيدنا آدم الذي وهبه الله تعويضا لابنه هابيل الذي قتله أخاه قابيل، وقال بأنه له 33 ذكرا و23 أنثى من أولاده.
    • علاوة عن كون أنه قد ولد في سنة 130، وتوفاه الله سنة 1042 وفقا لتقويم سنة العام، والله ورسوله أعلى وأعلم.
  • وعلى نفس المنوال ففي المسيحية قد ذكره كتاب سفر التكوين الضغير وأوضح بأن مولده كان في سنة 130، وقد تزوج من أخته أورا والتي كانت أصغر منه بأربع سنوات، وكان ذلك تحديدا سنة 231، وفي سنة 235 قد رزقهم الله أول أولادهم وهو أنوش، والذي قيل عنه بأنه واحد من الآباء القديسين مع أبيه آدم في الكنيسة الرسولية الأرمنية، وهو أحد آباء قائمة سيدنا عيسى في الإنجيل.

المراجع

من هو النبي الذي دفنه ابليس حيا

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د