من هم أصحاب الإيكة

زهوى عصام 4 يناير، 2020

هناك مجتمعات ظهرت واختفت كما ذكروا القرآن، لذا يجب سؤال من هم أصحاب الإيكة الذين تم ذكرهم في القرآن، ثم ماذا كانت أخطائهم و من كان نبيهم و هل لهم وجود أو أسلاف الآن و معنى الأيكة و لماذا لقبوا بهذا اللقب .

معنى كلمة  “الأيكة ” هي الشجر الكثيف الملتف والمثمر فماذا كانت علاقة هذا لقوم بالشجر الملتف ومن أنواع هذه الأشجار هي السدر و الأراك و نقدم الآن معرفة مستوفاه عن من هم أصحاب الأيكة في موسوعة.

من هم أصحاب الإيكة

هم واحدة من قبائل شبه الجزيرة العربية وعلاقتهم بشجر الأيكة هي علاقة دينية، حيث إنهم كانوا يعبدون هذه الشجرة، وكأغلب شعب شبه الجزيرة العربية عرفوا بالعمل في رعاية الغنم و التجارة بالإضافة إلى أنه عرف عنهم الغش في الأوزان، فقد كانوا يسكنون منطقة تبوك حاليًا حيث تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية، وأطلق عليهم أيضًا قوم مدين.

 من هم اصحاب الأيكة فى القرآن

ارسل إليهم الله النبي شعيب ليهديهم لكن رفضوا هداية الله، وذكروا في القرآن في قوله تعالى ” وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۚ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرُهُ ۖ وَلَا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ ۚ إِنِّي أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ ” وذلك في سورة هود الأية 84، ذكرت قصتهم في صورة الأعراف والعنكبوت والشعراء كما تم ذكرهم في التوراة.

وعندما أرسل إليهم النبي شعيب أمرهم بالعدل في الميزان وعدم الغش في التجارة ولكنهم رفضوا، فضلًا عن ذلك ذهب إليهم النبي موسى بعد هروبه من فرعون في مصر وتزوج أبنة النبي شعيب.

على الرغم من أن النبي شعيب كان ضريرًا لا يري، على الرغم من ظل يحاول معهم ليكفوا عن الغش في الميزان وعبادة الله ولكنهم لم يبالوا بكلامه .

ما هو عذاب اصحاب الايكة

ذكر في القرآن أن الله ابتلى قوم الإيكة بحر شديد فمات كل الأشجار المثمرة لديهم وأصابهم الجفاف وأصبح ليس لديهم ماء ولا طعام و لا ما يتاجرون فيه، وثم ظهرت لهم غيمة فاستظلوا تحتها من شدة الحر، وبعد ذلك قامت العواصف ونتج عنها النار فأحرقتهم جميعًا.

من هم أصحاب الإيكة فى التوراة

ذكر أصحاب الأيكة في التوراة إنهم كانوا قوم يسكنون في فلسطين بالتحديد في منطقة تسمى النقب، ثم قام النبي موسى بالزواج من أحد بناتهم، وقد ازعجوا قوم إسرائيل لإنهم قاموا بالتحالف مع العماليق، فقد كان العماليق أعداء للإسرائيليين.

كذب اصحاب الايكة

وصف الله قوم أصحاب الأيكة في سورة الشعراء أية رقم 176 حيث قال الله تعالى “كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ (176)” و يقصد الله أنه قوم أصحاب الأيكة كذبوا نبي الله شعيب عندما أمرهم بالرجوع إلى الله وكذبوا أيضًا النبي موسى .

وهناك الكثير من المجتمعات التي ذكرت في القرآن و لك مجتمع قصة و من هذه القصة نتعلم حكمة معينة والحكمة التي نتعلمها من هؤلاء عدم الغش في التجارة و أن القوم الأغنياء من الممكن أن يتبدل بهم الحال في لحظة و يموتوا كلهم و لا يصبح من أثرهم شيئًا .

المراجع

1

من هم أصحاب الإيكة

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د