من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على إتمام عبادتي الصوم

حبيبة عبد الحكيم 2 أكتوبر، 2022

من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على إتمام عبادتي الصوم

هناك العديد من العبادات الخالصة لله وحده، ولكل منها حكمة خاصة وأجر وثواب من الله عز وجل، من النعم التي أنعم الله عز وجل علينا بها هي نعمة الإسلام، وشرع الاحتفال بالعيدين (عيد الأضحى، عيد الفطر) لحكمة معينة ومن ضمن هذه الحكم، التذكير بالشريعة التي جاء بها الإسلام، صلاة العيد والتكبير لله تعالى، أداء مراسم الحج تعتبر من الحكم التي أجمعنا الإسلام عليها والتي بها حكمة في تجمع المسلمين على عبادة وشكر الله وحده، لذلك تعتبر عبارة من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على إتمام عبادتي الصوم عبارة صحيحة.

ما الغرض من تشريع العبادات

لقد خلقنا الله في أحسن تقويم حتى نستمر في عبادته وطاعته ولنعمر الأرض، والتي يكون بها صلاح الأحوال للإنسان، كل هذه العبادات لا تتعلق بالروح فقط بل تتعلق بالبدن مثل الصلاة التي ترتبط ببذل الجهد البدني والنفسي لابتغاء رضا الله عز وجل، توجد العديد من العبادات غير الصلاة التي يبذل بها لالمسلم الجهد والتعب حتى يتقرب من الله ويحصل على كل ما يحب ويرضى، ولكل شريعة فرضها الله حكمة، ومن هذه الحكم ما يلي:

  • الاختبار والامتحان: بإقامة تلك هذه العبادات حتى يظهر من خلالها من يطيع الله سبحانه، ومن يعصي أوامره ويقبل على أهواء نفسه.
  • التخيير: حيث إن العبادات متنوعة حتى يختار العبد منها ما يقدر عليه، وتنشط به نفسه، ويسهل عليه أداؤها، وحتى لا يكون الملل هو المسيطر على النفس.
  • فتح الفرصة والمجال: حتى يحصل العبد على رضا الله سبحانه، ويفوز بالأجر العظيم في يوم القيامة. لا بد أن يطمئن قلب العبد، وينشرح صدره، حتى تنصلح له أحوال في الدنيا والآخرة.
  • ربط العبد بربه وخالقه: الشعور بالفقراء من الأمور لهامة التي جعلنا الله عز وجل نشعر بها في وقت الصيام والامتناع عن الطعام والشراب والافتقار إليه، وحاجته الدائمة له عز وجل.
  • الفرصة لحثّ الأمة على الوحدة والاجتماع: الجتماع على الصلاة في المساجد من الأمور الهامة التي تجعل المسلمين في ترابط دائم، والصيام الذي يكون في شهرٍ واحدٍ لكافة المسلمين، والحج يكون في وقتٍ واحدٍ أيضاً، والزكاة تُؤخذ من مال أغنياء المسلمين وتردّ إلى فقرائهم، كل ذلك يزيد من قوة أواصر صفوف المسلمين وينشر بينهم المودة والمحبة والأخوة في المجتمع المسلم.
  • العبادات تجعل العلاقة بين المسلمين وبعضهم علاقة تساوي: حيث لا يوجد به فارق حيث إن العبادات تعتبر ساحة يجتمع بها الجميع بدون تفرقة ويكون بها المسلمون يقفون للصلاة جميعاً في صفٍ واحدٍ حتى يظهر التساوي بين الفقير، والغني، والضعيف، والقوي، لا فرق لأحدهم على الآخر عند الله عز وجل إلا بالتقوى.

العيد عند المسلمين

أيام العيد هي أيام أكل وشرب ولهو حلال، يفرح العباد المسلمون بفضل الله ورحمته وترتاح به النفوس عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دخلَ عليَّ أبو بَكرٍ وعندي جاريتانِ من جواري الأنصارِ تُغنِّيانِ بما تقاوَلت بِهِ الأنصارُ في يومِ بُعاثٍ قالت وليستَا بمغنِّيتينِ فقالَ أبو بَكرٍ أبمزمورِ الشَّيطانِ في بيتِ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ وذلِكَ في يومِ عيدِ الفطرِ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يا أبا بَكرٍ إنَّ لِكلِّ قومٍ عيدًا وَهذا عيدُنا”.

ويرجع ذلك إلى أن المسلمين لا يوجد لهم سوى عيدين فقط والتشبه بغير تلك الأعياد يعتبر من المحرمات، حيث إن العيد يعتبر مظهر من مظاهر الدين ومن الشعائر التي عظمها الله ورسوله، والتي يدخل البهجة بها، وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”  قَدِم النبيّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: قد أبدلكم الله تعالى بهما خيراً منهما: يومَ الفطر والأضحى ” رواه أبو داود.

يوم العيد في بيت النبوة

يعتبر من أيام البهجة في المدن الإسلامية، حيث إن في صباح يوم العيد كان البيت النبوي يشهد العديد من مظاهر الاحتفال بعلم من النبي صلى الله عليه وسلم، كما لأن الغناء يعتبر من الأمور المباحة في يوم العيد حيث يمكن استخدام الدف فقط من دون الآلات الموسيقية الأخرى.

  • كانت الاحتفاليات بيوم العيد لا تخص بيت النبي فقط فقد كانت تقام في العديد من الأماكن حول المدينة، فقد حدثتنا السيدة عائشة رضي الله عنها فقالت: ” وكان يوم عيد يلعب السودان بالدّرق (الدرع من الجلد) والحراب، فإمّا سألت رسول الله – صلى الله عليه وسلّم – وإمّا قال: تشتهين تنظرين؟، فقلت: نعم، فأقامني وراءه، خدّي على خدّه، وهو يقول: دونكم يا بني أرفدة، حتّى إذا مللت، قال: حسبك؟، قلت: نعم، قال: فاذهبي” رواه البخاري.
  • ومن بعد ظهور تلك الاحتفاليات استنتج العلماء أن من مظاهر الاحتفال بالعيد إظهار السرور والفرح وأن ما يحدث ما هو إلا من بسط النفس وترويح البدن وومن شعائر الدين الإسلامي، ولكن مظاهر اللهو والمرح والفرح التي يمكن إظهارها لا تكون مبرر لارتكاب الأخطاء والفواحش وهذا ما أشارت عليه السيدة عائشة رضي الله عنها في حديثها فقالت: “كان الحبش يلعبون بحرابهم فسترني رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأنا أنظر”.

آداب صلاة العيد

عند حلول العيد يحل مع الفرح والبهجة والسرور ومن أهم الأشياء التي يجب اتباعها والالتزام بها هي صلاة العيد فيها من السنة النبوية الشريفة ا لتى يجب اتباعها، للعيد صفات وآداب ومن آداب صلاة العيد ما يلي:

  • الاغتسال والتجمل في يوم العيد، وذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال ابن القيم: “وكان – صلى الله عليه وسلم – يلبس لهما ( أي للعيدين ) أجمل ثيابه، وكان له حُلة يلبسها للعيدين والجمعة”
  • من المستحب في يوم العيد التطيب واستخدام السواك، عن ابن العباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” وإن كان طيب فليمسَّ منه وعليكم بالسواك”.
  • في صلاة العيد بالنسبة للسيدات قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ولكن ليخرجن وهن تَفِلات (غير متطيبات) ” رواه أبو داود.
  • في عيد الفطر جائز التكبير من ليلة العيد حتى الصلاة، وهذا ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يخرج يوم الفطر ليكبر حتى يأتي موعد الصلاة.
  • من السنة النبوية الشريفة إظهار التكبير في ليلتي العيد سواء كانت في المساجد أو في الأسواق أو في الشوارع إلى أن يحضر الإمام.
  • إذا أراد المسلم الخروج للصلاة في عيد الفطر من المُستحب له أن يأكل تمراتٍ اقتداءً بنبينا – صلى الله عليه وسلم، فعن أنس – رضي الله عنه – قال: ” كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمراتٍ، ويأكلهن وِتراً ” رواه البخاري.
  • وصلاة العيد يكون لا أذان لها ولا إقامة، عن جابر بن سمُرة – رضي الله عنه – قال: ( صليت مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذانٍ ولا إقامة ) رواه مسلم .
  • من الأمور لمستحبة في صلاة العيد للمسلم سماع الخطبة لما في الاجتماع عليها من الخير والدعاء والذكر، ومعرفة أحكام وآداب العيد.

من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على إتمام عبادتي الصوم

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د