مناسك العمرة للنساء خطوة بخطوة

آلاء الورداني 14 يوليو، 2019

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على مناسك العمرة للنساء خطوة بخطوة ، لم يفرق الله سبحانه وتعالى في الفرائض والعبادات المفروضة على المسلمين بين الرجال والنساء، فللنساء ما على الرجال من عبادات، ولهن ما للرجال من أجر جزاء الطاعة دون نقصان. غير أن المرأة لها بعض الأحكام الشرعية الخاصة بها في العبادات نظراً لخصوصيتها وتعرضها للحيض والنفاس. فيما يلي على موقع موسوعة نتناول سوياً الأحكام الخاصة بالمرأة من خلال تأديتها مناسك العمرة.

مناسك العمرة للنساء خطوة بخطوة

لا تختلف مناسك العمرة للنساء عن الرجال، سوى إن المرأة تخضع لأحكام خاصة في حالة الحيض والنفاس فقط وما دون ذلك لا يوجد اختلاف .

الإحرام

  • نية دخول المرأة في العمرة.
  • يتوجب عليها قبل الإحرام الاغتسال حتى وإن كانت حائضاً أو نفاس وإحرامها صحيح، وفقاً لما جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن أسماء بنت عميس زوجة أبي بكر – رضي الله عنهما – ولدت والنبي -صلى الله عليه وسلّم- نازل في ذي الحليفة يريد حجة الوداع، فأرسلت إليه كيف أصنع ؟ قال :” اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي”.
  • عقب أن تحرم المرأة من الميقات تقول :”لبيك اللهم عمرةً”.
  • وترتدي المرأة للإحرام من ملابسها العادية شرط خلوها من الزينة والعطور.
  • وبموجب الإحرام هناك بعض المحظورات التي يمنع على المرأة الاقتراب منها هي :”الخروج للصيد، تقليم الأظافر، الأخذ من شعر البدن أو الرأس، ارتداء النقاب و تغطية الكفين، الزواج، معاشرة زوجها، التطيب”.
  • وتلبي المرأة منذ إحرامها وحتى تصل للكعبة مرددةً “لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك”.

الطواف

  • تحرم المرأة وهي حائض لكنها لا تطوف بالبيت قبل طهارتها، والدليل ما جاء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حينما اخبر السيدة عائشة -رضي الله عنها- وهي حائض :”افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي في البيت حتى تطهري“.
  • يخطو المرأة المسجد الحرام بقدمها اليمنى قائلة :”بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم“.
  • ثم تلبي في المسجد حتى تصل للكعبة فتقطع تلبيتها وتجعل البيت عن شمالها وتقف بمحاذاة الحجر الأسود كي تبدأ الطواف.
  • الطواف سبعة أشواط بداية الشوط الحجر الأسود ونهايته عنده، تستقبل الحجر الأسود بيمينها وتقبله قائلة :”بسم الله والله أكبر” وإن تعذر عليها بلوغه تكتفي بالإشارة إليه من بعيد وتكبر، وكلما مرت بمحاذاته كررت.
  • جميع الدعاء مستحب خلال الطواف، ومن السنة قول :”ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسن وقنا عذاب النار” كلما مرت من الركن اليماني.
  • تنتهي من الطواف وتتجه للصلاة خلف مقام إبراهيم -عليه السلام- ركعتي الطواف، وإن لم تتمكن من الصلاة خلفه صلت حيث تقف بالمسجد الحرام.

السعي

  • في حال حاضت المرأة بعد طوافها يجيز الفقهاء لها السعي لأنه ليس بالمسجد الحرام، أما إن حاضت قبل أن تطوف فلا يمكنها السعي حتى تطهر وتطوف أولاً.
  • السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط تبدأ من الصفا.
  • حين تستقبل المرأة الصفا تقول :”إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ“.
  • ترتقي الصفا مستقبلة القلبة وتردد لثلاث مرات غير متتالية مفصولة بالدعاء :”لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده
  • وتنتهي وتتجه للمروة وتكرر ما سبق وذلك تنتهي من الشوط الأول.

التقصير

  • لا تحلق المرأة كامل شعرها فهو زينة لها، لكنها تقصر من جميع أطرافه مقدار أنملة.
  • وبذلك تتم المرأة عمرتها وتتحلل من إحرامها تحللًا تاماً.

مناسك العمرة للنساء خطوة بخطوة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د