معنى الموبقات في القرآن

هدى عبد السلام 23 أبريل، 2020

نوضح لكم في هذا المقال ما هو معنى الموبقات في القرآن الكريم، لم يترك الإسلام أي شأن من شؤون الحياة إلا وأوضحه وحدد نواهيه وما هي الأفعال التي تؤدي إلى دخول صاحبها الجنة والأفعال التي تنتهي به إلى النار، وذلك من خلال ما جاء في كتاب الله العزيز والسُنة النبوية، وهناك مجموعة من الأفعال التي نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ارتكابها ووصفها بالموبقات، فما هي تلك الأفعال وما هي عقوبتها ؟ وما الفرق بين الموبقات والكبائر ؟ هذا ما سنوضحه من خلال سطور مقالنا اليوم على موسوعة.

معنى الموبقات في القرآن

  • قال أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات”
  • فالمقصود بكلمة الموبقات أي المهلكات وهي الأفعال التي تُهلك صاحبها فيسير على طريق الضلال في الدنيا وينتهي به الحال في الآخرة إلى النار.

شرح حديث اجتنبوا السبع الموبقات

في هذه الفقرة سنشرح المعنى التفصيلي للسبع الموبقات اللاتي ذكرهن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه:

الشرك بالله

  • وهو أن يعبد الإنسان إله آخر غير الله سبحانه وتعالى وتقديم أي صورة من صور العبادة له، وله نوعين الشرك الأكبر وهو الذي يؤدي إلى خروج صاحبه من المِلة وإذا مات قبل أن يتوب فهو يُخلد في النار، وذلك مثلما جاء في قول الله تعالى في سورة المائدة “إنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ“.
  • وهناك الشرك الأصغر وهو ينقسم إلى الشرك بالأفعال والشرك بالأقوال.

السحر

  • وهو من أعظم الذنوب، ففيه يستعين الإنسان بالجن حتى يُلحق الأذى بغيره، سواء بالتخيل الذي يجعل الإنسان يرى الشيء على غير حقيقته، أو بالأقوال والأفعال.
  • وقد حُرم السحر لأن فيه نوع من أنواع الشرك بالله، فيؤمن الساحر بأن قدرات الجن تفوق قدرة الله سبحانه وتعالى، لذلك اتفق جميع العلماء على تحريمه.

قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق

  • من أكبر الجرائم وأعظمها هي أن يقتل الإنسان نفس أخرى وهي من كبائر الذنوب، وقد قال الله تعالى في سورة النساء “وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا”.
  • وعقوبة هذه الجريمة هي القصاص إلا إذا قبل أهل المقتول الدية، وإذا كان القتل عن غير عمد فعلى القاتل تحرير رقبة أو صيام شهرين متتاليين، ويُخلد القاتل حتى النهاية في النار إن كان يستحل القتل، وإن لم يكن يستحله فخلوده في النار مؤقت، والمقصود بقوله “إلا بالحق” أي وجود ما يوجب القتل، مثل قتل قاطع الطريق والسارق ورجم الزاني المحصن حتى الموت.

أكل الربا

  • حرم الله تعالى أكل الربا لأنه من الكبائر، فقد قال تعالى في سورة البقرة “وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا”، وكان عصر الجاهلية هو أكثر عصور انتشار الربا، فكان يُشاع استغلال حاجة الناس لامتلاك الأموال.
  • وينقسم الربا إلى ربا فضل أي بيع الشيء من نفس جنسه مثل بيع درهم بدرهمين، وربا نسيئة وهي بيع شيء بآخر ليس من جنسه مثل بيع صاعًا من الشعير بصاعين من الأرز ويُقبض بعد المجلس.

أكل مال اليتيم

  • والمقصود باليتيم هو الطفل الذي توفي والده قبل أن يصل إلى سن البلوغ، والمقصود بأكل ماله هو عدم حفظ حقوقه والاستيلاء عليها بغير حق، وذلك بدلًا من الإحسان إلى ذلك اليتيم والحفاظ على حقوقه حتى يبلغ سن الرشد ويستطيع التصرف فيما يملك.
  • وقد حذر الله تعالى من أكل مال اليتيم لعقوبته الشديدة عنده، وجاء ذلك في قوله في سورة الأنعام “وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ“.

التولي يوم الزحف

  • والمقصود به التخاذل يوم تقوم الحرب بين المسلمين والكفار والتخلي عن المسلمين وعدم نصرتهم، فهذا الفعل ينشر الروح الانهزامية بين صفوف المسلمين.
  • وقد حذر الله تعالى من التأخر على أداء هذا الواجب وتوعد من يفعل ذلك بالعذاب الشديد، وذلك لما جاء في قوله تعالى في سورة الأنفال “وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَىٰ فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ”، والمقصود بالمتحرف أي الذي تأخر استعداداً للقتال أو للانتقال من صف إلى آخر لقتال العدو.

قذف المحصنات الغافلات المؤمنات

  • وهو الافتراء على المؤمنات بارتكاب جريمة الزنا وهذا كذب في الحقيقة، ويُعد هذا الفعل كبيرة من الكبائر.
  • وقد توعد الله سبحانه وتعالى مرتكب هذا الفعل بالعذاب الشديد كما جاء في قوله تعالى في سورة النور “وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً”

لماذا بدأ بالشرك عند ذكر السبع الموبقات

  • قد يراود البعض تساؤل لماذا بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالشرك بالله عند ذكره للسبع الموبقات.
  • ويمكن الإجابة على هذا التساؤل بأن الشرك هو أعظم الكبائر والذنب الوحيد الذي لا يغفره الله لصاحبه إن مات عليه، ونظرًا لخطورة هذا الذنب فقد بدأ به رسول الله صلى الله عليه وسلم عند ذكره للموبقات.

الفرق بين السبع الموبقات والكبائر

  • الكبائر هي الذنوب التي يرتكبها الإنسان ويكون لها حد في الدنيا وتوعد بالعذاب في الآخرة، وعدد الكبائر قد يصل إلى 70 كما حدد بعض العلماء، ويندرج تحتها السبع الموبقات، أي أن الكبائر أعم وأشمل من السبع الموبقات التي تُعد هي أكبر تلك الكبائر.

عقوبة السبع الموبقات

  • توعد الله تعالى مرتكبي كبيرتين من الموبقات السبع بالعذاب الشديد والخلود في النار إلى النهاية وهم المشركين بالله والسحرة.
  • فالشرك الذي يُخرج صاحبه من المِلة يُخلده في النار، وكذلك السحر لأن فيه نوعًا من الشرك بالله بخلاف الضرر الذي يُلحق بالغير.
  • أما باقي الكبائر فهي تستوجب العقاب والعذاب دون الخلود في النار.
  • ولكن من تاب إلى الله من مرتكبي أيًا من تلك الموبقات في الدنيا فقد غفر الله له، وذلك لما جاء في قوله تعالى في سورة المائدة “فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ“.

معنى الموبقات في القرآن

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د