ما معنى كذلك وأورثناها بني إسرائيل

معتز ابراهيم 2 مارس، 2019

يقول الله تعالى في كتابه العزيز (كذلك وأورثناها بني إسرائيل){59-الشعراء}، فما تفسير تلك الآية كما وردت في كتب علماء التفسير المختلفة؟ وهل حقًا ورث بنو إسرائيل كنوز آل فرعون وما تركوه من جنات ونعيم، أم أن الذي ورثها هم قوم آخرون؟ وكيف نوفق هذه الآية مع قوله تعالى: (كذلك وأورثناها قومًا آخرين){28-الدخان}؟ تعرف مع الموسوعة العربية الشاملة على ما معنى كذلك وأورثناها بني إسرائيل إن شاء الله تعالى وعلى هذه الأسئلة التي طرحت نفسها على المفسرين لتعرف كيف أجابوا عليها.

ما معنى كذلك وأورثناها بني إسرائيل

تفسير ابن كثير

يقول ابن كثير في تفسيره أن قوله تعالى كذلك وأورثناها بني إسرائيل هو كقوله تعالى: (وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون){137-الأعراف}، وقال تعالى: (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين. ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون){6،5 القصص}.

تفسير القرطبي

قال القرطبي أن المراد من قوله تعالى هو أن الجنات والعيون والكنوز والمقام والكريم أورثه الله بني إسرائيل، حيث رجع بنو إسرائيل إلى مصر بعد هلاك فرعون، وقيل الوراثة هي وراثة ما استعاروه من حلي آل فرعون بأمر الله تعالى.

تفسير الطبري

أي وأورثنا الجنات والكنوز والمقام الكريم  التي أخرجنا منها آل فرعون بني إسرائيل.

تفسير التحرير والتنوير

أي أعطينا بني إسرائيل خيرات مثلها لم تكن لهم وليس المراد أنه أعطى بني إسرائيل ما كان بيد فرعون، لأن بني إسرائيل قد فارقوا مصر ولم يرجعوا إليها بدليل قوله تعالى: (كذلك وأورثناها قومًا آخرين){28-الدخان}، ونحن نرى أن هذا هو الراي الصحيح، والله أعلم.

إعراب قوله تعالى كذلك وأورثناها بني إسرائيل

  • (كذلك) الكاف حرف جر، و(ذا) اسم إشارة مبني في محل جر اسم مجرور، والكاف مضاف إليه، و(كذلك) كلها خبر لمبتدأ محذوف أي والأمر كذلك.
  • (وأورثناها) الواو عاطفة و(أورث) فعل ماض، و(نا) ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل، و(ها) ضمير متصل مبني في محل رفع مفعول به أول.
  • (بني) مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
  • (إسرائيل) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف لكونه علمًا أعجميًا، والجملة الفعلية معطوفة على ما سبق.  

شبهة كذلك وأورثناها بني إسرائيل

هناك إشكالان في تفسير قوله تعالى: (كذلك وأورثناها بني إسرائيل)، وهما:

الإشكال الأول

أن الله تعالى ذكر في القرآن أن بني إسرائيل قد ظلوا في التيه أربعين سنة بعد رفضهم الذهاب إلى الأرض المقدسة، فمتى ورثوا مصر؟ إذا كان هذا هو المعنى.

الإشكال الثاني

أن الله تعالى ذكر في سورة الدخان أنه أورث أرض مصر بعد هلاك آل فرعون قومًا آخرين، فكيف نخرج من هذه الإشكالية.

وإليكم محاولة حل الإشكالية:

هل ورث بنو إسرائيل أرض مصر؟

ذكر بعض المجتهدين أقوالًا منها:

  • أن بني إسرائيل ذهبوا إلى الشام كما هو معروف ثم ورثوا أرض مصر أيام نبي الله سليمان عليه السلام.
  • وقال البعض أن الله تعالى أورثه مثل ملك بني إسرائيل في الشام.
  • وقال البعض: أن موسى عليه السلام عاد إلى مصر لفترة ثم خرج منها ومن معه بعد ذلك.
  • أو كأنهم ملكوها حين خروج أربابها منها قبل أن يقبضوا ويتسلموها.   

كذلك وأورثناها قومًا آخرين

يقول الله تعالى فيلا سورة الدخان:(كذلك وأورثناها قومًا آخرين){28-الدخان}، ذكر معظم المفسرين أن المراد من القوم الآخرين هم بنو إسرائيل، وقال البعض أنهم قوم آخرون.

خلاصة القول

يمكن أن نحاول ذكر خلاصة الآراء في قوله تعالى (كذلك وأورثناها بني إسرائيل) في ما يلي:

  • أن هناك ثلاثة آراء في المراد من ميراث بني إسرائيل:

الرأي الثاني: أنهم ورثوا مصر في حكم سيدنا سليمان.

الرأي الثالث: أنهم ورثوا ملكًا آخر كملك مصر.

والرأيان الأخيران لا تعارض بينهما، فيمكن أن يكونوا قد ورثوا ملكًا كملك مصر ثم ورثوا بعد ذلك ملك مصر في أيام نبي الله سليمان عليه السلام، وهذا هو الرأي الذي نرتاح له، لأنه يتفق مع وقائع التاريخ ومع تأويلات آيات أخرى في القرآن الكريم، وهي التيه والمرور على الوثنيين فلم يكن هناك ملك لمصر من بني إسرائيل في ذلك الوقت.

  • أن هناك رأيان في قوله تعالى: (كذلك وأورثناها قومًا آخرين) وهما:

الرأي الأول: أنهم بنو إسرائيل، وهذا يتفق مع المعنى الذي ذكرنا أنه الراجح، ويمكن توفيق المعنى وتعليل التعبير القرآني عن بني إسرائيل بالقوم الآخرين أن بني إسرائيل قد مروا بعدة اختبارات مع نبي الله موسى عليه السلام ولكن أغلبهم فشل فيها، فلما تغير بنو إسرائيل من حال فسادهم إلى حال صلاحهم أيام نبي الله سليمان صاروا كأنهم قومًا آخرين صالحين، فأورثهم الله تعالى ملك مصر، أو ورثها قوم آخرون ثم  بنو إسرائيل.

الرأي الثاني: أن المراد بالقوم الآخرين قومًا غير بني إسرائيل قد ورثوا مصر بعد هلاك فرعون مباشرةً، وليس بني إسرائيل.

 

وما تطمئن النفس إليه هو القول القائل بأن بني إسرائيل لم يرثوا مصر مباشرةً بعد هلاك فرعون، وإنما ورثها قوم آخرون فترةً من الزمن ثم ورثها بنو إسرائيل لما صاروا قومًا صالحين أيام نبي الله سليمان لأنه كان ممن ملك الدنيا، كان هذا اجتهادنا و محاولتنا ومن اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطأ فله أجر واحد، نسأل الله تعالى أن يعلمنا وأن ينفعنا بما علمنا.

تابعونا على الموسوعة ليصلكم كل جديد.

مصادر:

تفسير الطبري.

تفسير ابن كثير.

تفسير القرطبي.

تفسير التحرير والتنوير لابن عاشور.

ما معنى كذلك وأورثناها بني إسرائيل

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د