ماهي وظائف الانبياء والرسل

أمنية جابر 11 يناير، 2020

ماهي وظائف الانبياء والرسل ، لقد خلق الله الإنسان للعمل والعبادة من أجل تعمير الأرض، فلم يخلقنا أبداً من أجل اللهو أو اللعب، كذلك الأنبياء خلقهم الله من أجل رسالة سامية في الدنيا وهي أمر الناس بعبادة الله وحده لا شريك له، لكنهم لم يتفرغوا فقط لهذه الرسالة وأنما مارسوا معها العمل من أجل كسب الرزق و الحصول على المال، ليكونوا قادرين على إنفاق الأموال على بيوتهم وأولادهم، ولمعرفة حرف ومهن الأنبياء بالتفصيل، يمكنك متابعة هذا المقال على موقع موسوعة.

ماهي وظائف الانبياء والرسل

هناك بعض الحرف والمهن التي ذكرت في القرآن والأحاديث، التي امتهنها بعض الأنبياء، ومنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي عمل في رعي الأغنام ثم قام بالتجارة، وأسندت إليه زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها تجارتها بالكامل، ويوجد عدة أنبياء منهم سيدنا آدم ونوح، وسيدنا إدريس وإسحاق، كذلك سيدنا يونس وهارون، ونقدمها لكم بالتفصيل خلال السطور القادمة.

مهن الأنبياء زكريا

قام بتربية السيدة العذراء مريم، وقام برعي الأغنام.

مهن الأنبياء يوسف

انتقم منه أخوته بسبب حب أبوه له الكبير، ورموه بالبئر وحبسوا فيه، ثم عمل بعد ذلك عند امرأة العزيز، ويشاء الله العلي القدير أن يصبح وزيراً لدولة مصر العربية.

مهن الأنبياء نوح

كان يعمل نجاراً للأخشاب ويقوم بصناعة السفن، فهو من قام بصناعة السفينة التي نقل بها المؤمنين الذين اتبعوا وآمنوا برسالته، كما أنه دعا شعبه كثيراً لعبادة الله وحده، وعاش فترة كبيرة من الزمن حوالي تسعمائة وخمسون عاماً.

أسماء جميع الأنبياء وإعمالهم

  • يسمى سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء، حيث كان نسله جميعاً أنبياء لله تعالى، دعا شعبه كثراً لعبادة الله وترك عبادة الأصنام، وقام بتكسيرها وهو صغيراً، وكان يعمل تاجراً وشارك في بناء الكعبة.
  • كان سيدنا داود جندي مقاتل وشجاع، فهو الذي قام بقتل جالوت، وقام بصناعة الحديد والأسلحة، بالإضافة إلى تجهيز الدروع التي يستخدمها الفرسان في الحرب، وشغل منصب القاضي لشدة عدله وحكمته.
  • اشتغل سيدنا إدريس في حياكة وتجهيز الملابس.
  • وهب الله سيدنا سليمان الكثير من الملك ومعرفة لغات جميع المخلوقات، كذلك قدرته على تسخير الجن، وبالرغم من كل ذلك إلا أنه عمل في صناعة الخوص.
  • كان يقوم سيدنا إسحاق برعي الأغنام.
  • سيدنا موسى قام أيضاً برعي الأغنام.
  • وهب الله سيدنا عيسى الكثير من المعجزات التي عجز الطب نفسه في تفسيرها، حيث كان يعمل على شفاء الأبكم، وإبراء الأكمه، بالإضافة إلى قدرته على إحياء الموتى.
  • كان يعمل سيدنا لوط في رعي الأغنام، مثله مثل الكثير من الأنبياء.
  • سيدنا هارون كان يعتبر النائب لسيدنا موسى في توصيل الدعوة، وامتهن مهنة رعي الأغنام.
  • امتهن سيدنا اليسع مهنة رعي الأغنام أيضاً.
  • احترف سيدنا يحيي مهنة النجارة.
  • نبي الله صالح وسيدنا شعيب عملا في رعي الأغنام.
  • أول الأنبياء سيدنا آدم علمه الله الكثير من أمور الدنيا، ولكن اختص بالعمل في الزراعة.
  • احترف سيدنا إسماعيل في اقتناص وصيد الحيوانات.
  • ابتلى الله سيدنا أيوب بمرض أبعد عنه الأهل والناس جميعاً، وكان يعد من أثرياء القوم وقتها، وعمل في رعي الأغنام.
  • كان يقوم سيدنا إلياس بنسج الأقمشة عن طريق الخيوط.

مهنة سيدنا محمد

آخر الأنبياء وخاتم المرسلين، امتهن العديد من المهن، وذلك بسبب شدة عدله، فقد امتهن في صغره مهنة رعي الأغنام، وعندما أصبح شاباً قام بالعمل في التجارة، وتعرفت عليه السيدة خديجة وتزوجته وأصبح يدير لها تجارتها، وكان يستفتيه جميع المسلمين في أمور حياتهم، وكان يجيب حسب نزول الوحي عليه.

المراجع

1

2

3

4

5

 

ماهي وظائف الانبياء والرسل

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د