لماذا يكشف الحاج عن كتفه الايمن

أحمد عزت 26 أبريل، 2022

لماذا يكشف الحاج عن كتفه الايمن

يوجد العديد من الأمور والواجبات والسنن الدينية المختلفة التي يجب على المسلم أن يقوم بها أثناء فريضة الحج، ويعتبر الحج من أركان الله الخمسة، وقد أمر الله عباده بالحج لمن استطاع إليه سبيلًا، حيث يطوف المسلمون ويقومون بتأدية المناسك التي أمروا بها اقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، وسوف نجيب على سؤال لماذا يكشف الحاج عن كتفه الايمن خلال السطور التالية:

  • يقوم الحاج بالكشف الحاج عن كتفه الأيمن بسبب أن إظهار الكتف اليمني يعرف بالاضطباع، والاضطبعاع سنة من سنن الحج، ولك غير واجب، وبسبب أن جميع العبادات التي يأخذها المسلمون عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقتدون به أثناء القيام بها.
  • وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديثه: (خذوا عني مناسككم)، (حديث صحيح)، وفي ذلك أن جميع المناسك الدينية التي يقوم بها المسلمون فعلها النبي، فوجب عليهم الالتزام بها بدون اجتهاد أو تغيير، ومن هذه المناسك الحج والعمرة والصلاة والصيام والعبادات الأخرى.
  • كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى).
  •  وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقوم بالكشف عن كتفه الأيمن، وبسبب ذلك فهي سنة ومن المحبب على المسلمين الاقتداء بها، ولا بد من جميع المسلمين أن يقوموا بهذا الأمر بطريقة خاصة، ويفعلوا كل ما أمر كما وصى النبي محمد عليه السلام.
  • وقد ورد عن الحنابلة أن هو والرمل واجبان، ولكن ورد عن الإمام مالك أن الاضطباع ليس بسنة، ولا يجب بتركه شيء على الصحيح من مذاهب العلماء، وهذا الذي أنشأ خلاف في المذهب.
  • ويتواجد دليل مشروعية الاضطباع الذي رواه داود بإسناد صحيح، ولفظه عن ابن عباس (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه اعتمروا من الجعرانة فرملوا بالبيت، فجعلوا أرديتهم تحت آباطهم، ثم قذفوها على عواتقهم اليسرى).
  • وقد روى البيهقي بإسناد صحيح، حيث قال: (اضطبع النبي -صلى الله عليه وسلم- هو وأصحابه، ورملوا ثلاثة أشواط , ومشوا أربعا).
  • كما روى أبو داود والترمذي وابن ماجه بأسانيد صحيحة، حيث قال الترمذي: (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طاف بالبيت مضطبعا ببرد).
  • بينما روى البيهقي بإسناد صحيح، حيث أنه سمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: (فيم الرملان الآن والكشف عن المناكب؟ وقد وطد الله الإسلام، ونفى الكفر وأهله ومع ذلك لا نترك شيئا كنا نصنعه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم).

ما هو الاضطباع

  • يعتبر كشف الكتف الأيمن أو ما يسمى بالاضطباع هو أن يدخل الرجل رداءه الذي يلبسه تحت منكبه الأيمن فيلقيه على عاتقه الأيسر وتبقى كتفه اليمنى مكشوفة، وهو إحدى السنن التابعة للحج التي يقوم بها الرجال المسلمون أثناء طواف القدوم إلى مكة حيث يضعون رداءهم تحت الكتف الأيمن، ويلقون بالطرف الآخر للرداء على الكتف الأسر فيظهر الكتف الأيمن.
  • وهي لا تجوز للنساء؛ لأن يكون فيها إظهار جزء من جسدها وهذا يعتبر عورة، وفي رأي بعض علماء الدين إن الاضطباع ليس واجبًا على المسلمين الالتزام به دومًا فهو محبب، وأما تركه فليس فيه إثم، وعادة ما يفعله المسلمون اقتداء بالنبي -عليه الصلاة والسلام-.
  • وفيما ورد عن الإمام مالك إن الاضطباع ليس سنة، لكنه جائز ويجوز للحاج أو المعتمر القيام به، ويرى الإمام أن الاضطباع والرمل كان لإظهار القو والجلد للمشركي، والدليل على ذلك ما رواه أبو داود بإسناد صحيح، ولفظه عن ابن عباس (أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه اعتمروا من الجعرانة فرملوا بالبيت، فجعلوا أرديتهم تحت آباطهم، ثم قذفوها على عواتقهم اليسرى).

آراء العلماء في في الاضطباع

  • لقد قال الإمام النووي الشافعي: (لو ترك الاضطباع والرمل والاستلام والتقبيل والدعاء في الطواف فطوافه صحيح ولا إثم عليه، ولا دم عليه، لكن فاتته الفضيلة)، وقد قال الشافعي والأصحاب: (وهو مسيء , يعنون إساءة لا إثم فيها).
  • كما يقول الإمام الشيرازي الذي يعتبر من فقهاء الشافعية: (ولا ترمل المرأة ولا تضطبع لأن في الرمل تبين أعضاؤها , وفي الاضطباع ينكشف ما هو عورة منها).
  • وقد ذكر في كتب الحنابلة: يعتبر الرمل والاضطباع من سنن الحج والصحيح من المذهب أنهما سنتان وعليه جماهير الأصحاب، وفي عيون المسائل يجبان، وقد نقل حنبل أن إذا نسي الرمل فلا شيء عليه وقاله الخرقي وغيره.
  • بينما ذكر في الدر المختار الذي يعتبر من كتب الأحناف: (والمرأة فيما مر من أعمال الحج كالرجل لعموم الخطاب ما لم يقم دليل الخصوص، لكنها تكشف وجهها لا رأسها؛ ولو سدلت شيئا عليه وجافته عنه جاز، بل يندب، ولا تلبي جهرا، بل تسمع نفسها دفعا للفتنة؛ وما قيل إن صوتها عورة ضعيف، ولا ترمل، ولا تضطبع، ولا تسعى بين الميلين، ولا تحلق بل تقصر، من ربع شعرها، وتلبس المخيط والخفين والحلي، ولا تقرب الحجر في الزحام ، لمنعها من مماسة الرجال).
  • ونجد أنه سنة عند الجمهور، ولكن الإمام مالك يرى عدم سنيته، وأنه كان مرتبطًا بإظهار الجلد مع الرمل، وقد انتفى حكمه، فلا يقال بالاستحباب أو السنة، ولا يجب بتركه شيء، لأنه يكون غير واجب.
  • وإذا كان هذا في حق السليم المعافى، فإن الذي لديه علة تمنعه من الاضبطاع كان أولى بالحكم.
  • فقد قال الله تعالى: (وما جعل عليكم في الدين من حرج)، وقوله تعالى: (يريد الله بكم اليسر، ولا يريد بكم العسر)، ومن المعلوم أن رفع الحرج من القواعد الهامة التي يستند إليها في كثير من الأحكام والفتاوى الشرعية.

لماذا كان المسلمون يكشفون عن كتفهم الأيمن في عهد الرسول عليه السلام

  • كان المسلمون في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقومون عن كتفهم الأيمن من أجل أن يظهروا للكفار قوتهم الجسدية التي يتمتعون بها، فقد روي النبي أنه كان يحض المسلمين على إظهار قوتهم لكي يهابهم الكفار من قريش وغيرهم، ولكي يعلموا أن الإسلام فيه من الرجال الجلداء ما يخشى من بطشهم.
  • وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (رحمَ الله امرأً أرى القوم شيئا من بأسه)، ولقد استمر المسلمون بالالتزام بكشف الكتف الأيمن حتى وقتنا هذا من أجل الاقتداء بالنبي وأصحابه، وإن في فعل ذلك إحياء لشرع الخالق وسنة نبيه، وفي عدم فعلها لا يقع الإثم لكن المسلم.

أمور مستحبة للحاج أثناء دخوله المسجد الحرام

  • يشرع الاضطباع، ويحبب أن يكون أثناء الطواف، وأن يبدأ من الحجر الأسود، ويقبله في حال كان ذلك متاحًا بدون صعوبة، وبدون تزاحم أو تضارب وإذا لم يتمكن يشير عليه ويقول الله أكبر، ثم يبدأ الطواف ويتلو ما شاء من الأدعية والآيات القرآنية الكريمة بصوت منخفض.
  • ويستحب للمسلم أن يدخل بالقدم اليمنى عند الدخول إلى المسجد الحرام ويقول أثناء دخوله: أعوذ بالله العظيم ووجه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، اللهم افتح لي أبواب رحمتك، ويشرع هذا الدعاء عند دخول سائر المساجد.
  • كما يستحب أن تتقارب الخطى والسرعة في السير أثناء الأشواط الثلاثة الأولى من طواف القدوم فقط دون غيرهم.
  • واستلام الركن اليماني باليد دون تقبيل أو مسد إن استطاع ذلك، وفي حال لم يستطع يشير إليه بيده ويكبر، ويستحب أن يقول بينه وبين الحجر الأسود ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

شكل لبس الإحرام للرجال

توجد الكثير من الأمور المختلفة التي تتعلق باللباس أثناء الحج أو العمرة، والتي لا بد من كل مسلم أن يفعلها، ومن ضمن الأمور المعروفة هو اللباس الخاص بالرجال، والذي يعتبر مميزًا بطبعة وفريدًا عن باقي الألبسة الأخرى، أما بالنسبة إلى شكله فهو كالآتي:

  • هو قطعتان.
  • ويعتبر الرداء هو الذي يقوم بالعمل على تغطية الجزء العالي من الجسم.
  • والإزرار هو الذي يخص الجزء الأسفل من الجسم.

لماذا يكشف الحاج عن كتفه الايمن

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د