كيف يكون الأستغفار

هدير الهنداوي 6 أبريل، 2019

كيف يكون الأستغفار ؟ ،  من أكثر ما يتقرب به العبد من ربه-أوقات الصلاة وغير أوقاتها- هو الاستغفار. وهو من أجمل العبادات التي تستطيع أن تطلب بها المغفرة لنفسك وللآخرين من العزيز الغفار. ووجوب الاستغفار يتطلب العديد من الآداب التي يتوجب على المسلم معرفتها ، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال الأسطر القادمة في مقالنا على موسوعة عن كيف يكون الاستغفار

كيف يكون الأستغفار نابع من القلب

إن علاقة العبد بربه قدر ما تحيطها الكثير من الخصوصية، قدر ما يشمل مضمونها الكثير من الآداب في مناجاة الذات الإلهية، وذلك ما يحدث بين صيغ الالتماس، وصيغ النداء، والتضرع والخشوع الذي تحمله هذه العلاقة الطيبة. وعلى هذا فإن جل ما يحمله الاستغفار يتمثل في إخلاص النية لله، والتبرؤ والتوبة عن الذنوب والمعاصي، وكذلك محاولة تطبيق “الدين المعاملة” في حياتنا اليومية.

كيفية الاستغفار في الاسحار

أقسم الله عز وجل بالمستغفرين بوقت السَحَر فقال في محكم آياته ” الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار” صدق الله العظيم، كما ويروي رسول الله صلي الله عليه وسلم عن الله عز وجل في الحديث القُدسي ” يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعاً، فاستغفروني أغفر لكم” .

والسَحَر هو الثلث الأخير من الليل، والمعروف أنه وقت يحلو فيه النوم كثيراً لذلك فعطاء المولي عز وجل لمن نفض عنه فراشه، و أقام الصلاة من قيام الليل وحتى صلاة الفجر، واستغفر يكون عظيماً.

“يتنزّل ربنا – تبارك و تعالى – كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيبَ له؟ من يسألني فأعطيَهُ، من يستغفرني فأغفرَ له ” وفي رواية لمسلم ” من يُقرِض غير عديم ولا ظلوم؟ حتى يطلع الفجر ” وفي رواية لغيرهما ” هل من تائب فأتوبَ عليه: من ذا الذي يسترزقني فأرزقَه؟ من ذا الذي يستكشف الضر فأكشفَ عنه، ألا سقيم يستشفي فيُشفى؟ ” .

صيغ الاستغفار من القران

ذُكر الاستغفار في مواضع آيات معينة، فلقد استغفر الأنبياء، والرسل، و المؤمنين على مر العصور. وهو ما نجمله فيما يلي:

“ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا”

“أنت ولينا فاغفر لنا وارحمنا وانت خير الغافرين”

“ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا”

“ربي إني ظلمت نفسي فاغفر لي”

” رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين”

“استغفرك ربي وأتوب إليك”

“استغفر الله إن الله غفور رحيم”

استغفرك ربي إنك كنت غفار”

“استغفرك ربي و أتوب إليك”

“قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا إنا كنا خاطئين”

“فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان تواباً”

“واستغفري لذنبِك”

“إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك”

“قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفياً”

“لولا تستغفرون الله لعلكم تُرحمون”

“وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون”

افضل الاستغفار عند الله

أوصي رسول الله صلي الله عليه وسلم بدعاء سيد الاستغفار وهو :

“اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت”.
كما كان صلي الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء:

“رب اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير “.

وكان من دعاء الاستغفار، ما جاد به النبي صلي الله عليه وسلم في قوله:

“اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم ”

كما أوصي النبي بالاستغفار مئة مرة في اليوم بقوله “رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم “، أو قول ” أستغفر الله العظيم وأتوب إليه”

 

 

كيف يكون الأستغفار

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د