كيف نستقبل رمضان

معتز ابراهيم 11 أبريل، 2019

نستقبل في خلال أيام قليلة شهرًا هو أعظم الشهور عند الله تعالى، ففيه أنزل القرآن دستور الأولين والآخرين، وفيه أعظم انتصارات الإسلام والمسلمين، فماذا علينا أن نفعل لنفوز بالثواب العظيم في هذا الشهر الكريم، في هذا المقال سنذكر خطبةً مختصرةً عن كيفية استقبال رمضان، مع نصائح مختصرة للفرد المسلم حتى نعرف معًا كيف نستقبل رمضان، فتابعونا على موسوعة.

خطبة مختصرة كيف نستقبل رمضان

المقدمة

الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله،  صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحابته والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد إخوتي في الله:

سرعة انقضاء رمضان

فبعد أيام قليلة يظلنا شهر كريم مبارك، زائر خفيف ما يلبث أن يأتي حتى يذهب، وما يبرح أن يأتي حتى ينقضي، فهو أيام معدودات كما قال الله تعالى في كتابه الكريم.

فضل رمضان بشكل عام

إن لم يكن فيه من فضل سوى نزول القرآن فيه لكفاه ذلك فضلًا، ولكان بذاته بركةً وخيرًا، ولكنه شهر فيه من الفضائل الكثيرة التي لا تحصى، والتي لا تتزاحم، حيث يمكن للمسلم أن يقطف منها ثمرةً من كل بستان، من قراءة القرآن، وصيام النهار، وقيام الليل، وذكر الله في البكرة والعشي، هذا فضلًا عما اختصت به هذه الأمة من أعظم ليلة في العام كله، وهي ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.

فريضة الصوم

لقد فرض الله تعالى علينا الصوم كما فرضه على الأمم السابقة، فيقول تعالى: “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون. أيامًا معدودات “، فقد ذكر الله تعالى فض الصوم على باقي الأمم ونبه على أن شهر رمضان يمر علينا مرور الكرام.

علة الصوم

فعلينا أيها الأحباب أن ندرك الغرض من الصوم ومفهومه الذي من أجله شرعه الله، وإلا فهو جوع بلا معنى، وعطش بلا فائدة، ومن جميل ما كتب في ذلك ما قاله أمير الشعراء أحمد شوقي:  الصوم حرمان مشروع، وتأديب بالجوع، وخشوع لله وخضوع. لكل فريضة حكمة، وهذا الحكم ظاهره العذاب، وباطنه الرحمة، يستثير الشفقة، ويحض على الصدقة، ويكسر الكبر، ويعلم الصبر،ويسن خلال البر، حتى إذا جاع من ألف الشبع، وحرم المترف أسباب المتع، عُرف الحرمان كيف يقع، وألم الجوع إذا لَذَع.        

إخلاص النية

ومع كل فضائل هذا الشهر الكريم لا تنسوا أحبتي في الله إخلاص النية لله، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امريء ما نوى…:”، فالنية سلاح ذو حدين، فيمكنها أن تحول العمل الصالح إلى طالح كحديث أول من تسعر بهم النار يوم القيامة: قاريء أراد أن يقال عنه قاريء، ومجاهد أراد أن يقال شجاع…ويمكن للنية كذلك أن تحول العمل المباح إلى عمل صالح عليه ثواب كبير، فمثلًا ممارسة الرياضة، فلو نويت أن تصون نفسك عن الانحراف، وأن تقوي بدنك عملًا بحديث المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف…فلك إن شاء الله تعالى أن تكتب كل دقيقة مارست فيها الرياضة في ميزان حسناتك عند الله تعالى، فأخلصوا النية لله عز وجل.

خاتمة

عباد الله ألا  إن لله في أيام دهركم لنفحات، ألا فتعرضوا الله، ومن هذه نفحات شهر رمضان المبارك، فقد خاب وخسر والله من أدرك رمضان ولم يغفرله، فأدرك شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران.

نسأل الله تعالى أن يبلغنا رمضان، وأن يتقبل منا الصيام والقيام، والركوع والسجود، وأن يعيننا على طاعته، وأن يحفظنا من معصيته، وأستغفر الله العظيم لي ولكم، وقوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله.

كيف نستقبل رمضان باختصار

إليكم بعض النصائح التي يمكننا أن نستقبل بها رمضان:

  • قراءة القرآن.
  • إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • حفظ الجوارح والقلب أثناء الصيام وبعده.
  • صلاة التراويح.
  • قيام الليل.
  • ذكر الله تعالى في كل وقت.
  • إخلاص النية لله في كل الأعمال.
  • النصح لكل مسلم.
  • قضاء حوائج الناس.
  • التقرب إلى الله تعالى في العشر الأواخر من رمضان طلبًا ثواب ليلة القدر.
  • إصلاح النفس في رمضان وبعد رمضان.

 

كان ذلك حديثنا اليوم عن شهر رمضان. نسأل الله تعالى أن يبلغنا رمضان، وأن يجعلنا من المقبولين فيه، أن يوفقنا لطاعته، وأن يحشرنا مع النبي الكريم سيد الأولين والآخرين، وصلَّ اللهم على سيدنا محمد وعلى وصحبه أجمعين. ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار. تابعنا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.           

كيف نستقبل رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د