كيفية صلاة الحاجة وفضلها

آلاء ماضي 4 نوفمبر، 2018

كيفية صلاة الحاجة وفضلها  ؟، الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، فقد قال عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- (سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا)، وخلال ذلك المقال على موسوعة نتحدث عن الصلاة وخاصة صلاة الحاجة.

الصلاة في الإسلام:

الصلاة هي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، وهي فرض على كل بالغ عاقل راشد، فلا تسقط على أي مسلم إلا المرأة في وقت النفاس او الحيض ولا تؤمر بأدائها.

وفرضت الصلاة على المسلمين في مكة المكرمة قبل الهجرة إلى المدينة في السنة الثالثة من البعثة عندما عرج النبي إلى الإسراء والمعراج، وقد كانت خمسين صلاة ثم خفضها الله تعالى إلى خمس صلوات باليوم والليلة تخفيفًا على أمة محمد ولكن تظل قيمة الواحدة بخمسين عند من لا يبدل القول لديه.

وفرض على المسلمين خمس صلوات، وتوجد صلوات مسنونة عن النبي صلى الله عليه وسلم لاتباع سنته، وتوجد صلوات لها أوقات خاصة كصلاة الجنازة، والعيدين، والكسوف والخسوف، وصلاة الاستسقاء، صلاة الحاجة.

شروط صحة الصلاة:

  • الإسلام، فيكون مؤديها مؤمن بوحدانية الله، ويؤمن بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • البلوغ، فيؤمر بها الصبي وهو ابن سبع ويضرب علبها على عشر، وتؤمر بها الصلاة عند البلوغ.
  • العقل، فلا تجب الصلاة على المجنون لأنه غير مسؤول عن أفعاله وأقواله.
  • الطهارة، فمن شروط صحة الصلاة طهارة البدن والثوب من الحدث الاكبر والأصغر، وتتم بالاغتسال والوضوء.
  • ستر عورة الرجل من السرة إلى الركبة، وستر عورة المرأة وهي كامل جسدها باستثناء الوجه والكفين.
  • استقبال القلة في حالة الأمن والقدرة.
  • وجود نية الصلاة وهي قصد الشئ مقترنًا بفعله.
  • دخول وقت الصلاة وتحري ذلك.

كيفية صلاة الحاجة وفضلها  :

  • قال ابن ماجه أنه يمكن أن يسأل الله من أمر الآخرة أو الدنيا ما شاء فإنه يقدر.
  • وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلًا أو مؤخرًا).
  • واختلف العلماء في عدد ركعات صلاة الحاجة فذهب الحنابلة والمالكية إلى انها ركعتان، واتفق معهم الشافعية باختلاف صيغة الدعاء، وأما الحنفية فذهبوا إلى أنها أربع ركعات.

معناها :

  • الحاجة في اللغة هي المأربة، وقد عرف الشاطبي الحاجة بأنها ما يفتقر المرء إليه من حيث التوسعة ورفع الضيق الذي قد يؤدي إلى المشقة والحرج.
  • وصلاة الحاجة هي الصلاة التي يؤديها المسلم للجوء إلى الله، فتتم بالدعاء والتضرع والمناجاة والتوسل لقضاء أمر يلح عليه.

حكمها :

  • كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا شغله أمر فرغ إلى الصلاة، وذكر النبي أنه ما من عبد يتوضأ فيحسن وضوءه ثم يصلي ركعتين ويستغفر الله إلا غفر الله له.
  • فصلاة الحاجة يؤديها المسلم ليخص بها أمر أو شئ من أمور الدنيا أو الآخرة، فيحسن الوضوء ويصلي ركعتان ويطلب من الله ما يشاء، فصلاة الحاجة من السنن غير المؤكدة ولكن لا يعني ذلك تركها قاتفق العلماء على أنها مستحبة.

طريقة صلاة الحاجة :

  • تشبه صلاة الحاجة الصلاة العادية فيقوم العبد بالتوضأ مع إحسان الطهارة ثم يخلص النية لأداء صلاة الحاجة، ثم يصليها ركعتين أو أربع ركعات، فيكبر ويقرأ دعاء الاستفتاح، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة من القرآن، ثم يركع ويسجد، وبعد الانتهاء من الصلاة والتسليم يدعو بدعاء الحاجة.
  • فتتم الصلاة بالطهارة والوضوء، ثم صلاة ركعتين او أربع ركعات بالطريقة المعتادة، ثم الصلاة على النبي في التشهد والتسليم، ثم قول دعاء الحاجة، ثم الدعاء بما نريد، وقيل يقرأ في الركعة الأولى آية الكرسي ثلاث مرات أو سبع مرات، وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص.
  • وعندما تصلى أربع ركعات قيل تقرأ آية الكرسي ثلاث مرات في الركعة الأولى، وفي باقي الركعات سورة الإخلاص والفلق والناس.
  • روى عثمان بن حنيف (أن رجل ضرير أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا نبي الله ادع الله أن يعافيني، فقال: إن شئت أخرت ذلك فهو أفضل لآخرتك، وإن شئت دعوت لك، قال: لا بل ادع الله لي، فأمره أن يتوضأ وأن يصلي ركعتين وأن يدعو بهذا الدعاء: اللهم أني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى، وتشفعني فيه وتشفعه في، قال: فكان يقول هذا مرارًا، ثم قال بعد أحسب أن فيها: أن تشفعني فيه، قال: ففعل الرجل فبرأ).

دعاء صلاة الحاجة :

  • قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ( من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصلي ركعتين، ثم ليثن على الله، وليصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليقل لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته ولا همًا إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين).
  • وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-ك( يا علي، ألا أعلمك دعاء إذا أصابك غم أو هم تدعو به ربك فيستجاب لك بإذن الله ويفرج عنك؟ توضأ، وصل ركعتين، واحمد الله، وأثن عليه، وصل على نبيك، واستغفر لنفسك وللمؤمنين والموؤمنات، ثم قل: اللهم أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم كاشف الغم، مفرج الهم، مجيب دعوة المضطرين إذا دعوك، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما فارحمني في حاجتي هذه بقضائها ونجاحها، رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك).

وقت صلاة الحاجة :

  • لا يوجد وقت محدد لأداء صلاة الحاجة فيمكن أن تصلى في النهار أو الليل متى أهم المسلم أمر، إلا أنه يحذر من الأوقات التي تكره فيه الصلاة وهي ما بعد أداء صلاة الفجر وحتى طلوع الشمس أي حتى وقت صلاة الضحى، وعندما تتسوط الشمس السماء حتى وقت صلاة الظهر، وعند الانتهاء من صلاة العصر وحتى غروب الشمس، وبذلك يمكن أداء صلاة الحاجة في أي وقت غير تلك الأوقات.

ورد في فضل الصلاة:

  • قال رسول الله: (رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله).
  • قال رسول الله: (أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله).
  • قال رسول الله: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر).
  • قال تعالى: (وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).
  • قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ).

كيفية صلاة الحاجة وفضلها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د