كان فتح مكة لعشرٍ بقين من رمضان

آلاء الورداني 16 أبريل، 2019

كان فتح مكة لعشرٍ بقين من رمضان ولتعرفوا المزيد عن ذلك تابعوا هذا المقال ، وقعت العديد من الأحداث في شهر رمضان ومنها فتح مكة المكرمة الذي يعد أعظم الفتوح الإسلامية على الإطلاق، ففيه عاد المسلمون لمكة بعد سنين تهجيرهم في مكة المكرمة بعيداً عن أموالهم وبيتوهم وذويهم، وفيه طهر المسلمون الكعبة الشريفة من الأصنام التي كانت تدنس هذا المقام الجليل. واليوم على موقع موسوعة سنوافيكم بكافة تفاصيل فتح مكة.

كان فتح مكة لعشرٍ بقين من رمضان

أسباب فتح مكة

  • وقع المسلمون بقيادة الرسول -صلى الله عليه وسلم- مع قريش صلح أطلق عليه اسم “صلح الحديبية”.
  • تضمن وقف الحرب لمدة عشر سنوات، واتفق الطرفان على عدم إرغام أحد على اعتناق دين أي منهم، فمن شاء دخول الإسلام لا تحاربه قريش، ومن شاء الانضمام لصفوف المشركين لا يحاربه المسلمون، وبذلك تقسمت القبائل فهناك من اتبع حلف النبي وهناك من اتبع حلف قريش.
  • واستمرت حالة السلام معلنة حتى العام الثامن من الهجرة، فاعتدى بنو بكر على بنو خزاعة وكانت الخلافات مشتعلة بينهم منذ زمن طويل، ولكن عقب اعتناق الكثيرين من بني خزاعة الإسلام عدلوا عن المحاربة.
  • فاستغل بنو بكر حالة السلم السائدة وهاجموا بنو خزاعة ليلاً وقتلوا منهم الكثيرين ولحقوا بهم حتى وصلوا مكة، وهناك تعاونت قريش مع بنو بكر ومدتهم بالسلاح والمال لمحارة بنو خزاعة، ووصل الأمر للنبي فذهب بنو خزاعة يستجيروا به، فغضب الرسول -صلى الله عليه وسلم- وعزم على فتح مكة لنقضهم العهد.

متى كان فتح مكة بالهجري

  • وقع فتح مكة يوم 20 رمضان في العام الثامن من الهجرة.

ملخص فتح مكة

  • أحست قريش بفداحة الأمر الذي ارتكبته، فأرسلوا أبي سفيان للنبي يشاوره في تجديد العهد مرة أخرى، لكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يقبل بذلك.
  • وقع الاعتداء على بني خزاعة في شهر شعبان، ومنذ ذلك اليوم أمر النبي بتجهيز الجيوش والأسلحة استعداداً لغزوة جديدة، وكان حريصاً على ألا يخبر أحداً مع من ستقوم الحرب حتى لا يصل الأمر لقريش فيتجهزوا للقاء المسلمين.
  • وبالفعل تجهز المسلمون ولم يصل أي نبأ عن ذلك لزعماء قريش حتى وصل المسلمون منطقة تسمى “مر الظهران”، وهناك رست الجيوش وبدأ الرسول بالإجراءات العسكرية التي دبت الرعب في قولب زعماء قريش.
  • فأمر المسلمين بأن يشعلوا النيران بكثرة حتى تنقل الأخبار لزعماء قريش بكثرة عدد جيوش المسلمين فيضعف ذلك من عزيمتهم.
  • وأمر الرسول أصحابه وتابعيه ألا يبادروا بقتال أحد أولاً، فإن اضطروا دفاعاً عن أنفسهم فلا حرج عليهم.
  • ودخل المسلمون مكة دون مقاومة تذكر وآمنهم رسول الله في مقولته الشهير :”مَنْ دَخَلَ دَارَ أَبِي سُفْيَانَ فَهُوَ آمِنٌ، وَمَنْ أَلْقَى السِّلَاحَ فَهُوَ آمِنٌ، وَمَنْ أَغْلَقَ بَابهُ فَهُوَ آمِنٌ”.
  • وبذلك طهر المسلمون الكعبة الشريفة من الأصنام، ورفع سيدنا بلال الحبشي الآذان معلناً عودة المسلمين لمكة.

نتائج فتح مكة

  • كان فتح مكة بمثابة إعلان عن وقوعها تحت سيادة المسلمين.
  • نصرة الفقراء والمستضعفين من سطوة ونفوذ أغنياء قريش.
  • تطهير الكعبة المشرفة مما كانت تحتويه من أصنام، وما نصب حولها منهم.
  • انتشار الإسلام في مكة فاعتنق الكثيرون الإسلام ومنهم أبي سفيان بعد عدائه الشديد للإسلام والمسلمين.
  • كان لقريش مكانة عظيمة بين القبائل قديماً وسقوطها شجع العديد من القبائل على اعتناق الإسلام التي كانت تخاف مناصرته خشية من بطش زعماء قريش.

كان فتح مكة لعشرٍ بقين من رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د